تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فمن مشايخه الذين أخذ عنهم الشيخ الجليل عبد الله بن عبد اللطيف وأخوه الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف والشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن وكان الشيخ إسحاق قد أخذ عن جملة من علماء الهند وغيرهم من نجديين ومصرين فتخصص المترجم عليه في علم الحديث وأصوله وأصول الفقه والتجويد وتفقه أيضا بكل من الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمود والشيخ سليمان بن سحمان علم التوحيد والعقائد الدينية وعن الشيخ سعد بن عتيق واستجازة فأجازه بجميع ما تجوز له روايته بشرطه.

ثم لما حج سنة ثمان وأربعين بعد الثلاثمائة والآلف اجتمع بشيخنا الشيخ عبد الستار بن عبد الوهاب الصديقي الحنيفي الدهلوي ثم المكي فاستجازه فأجابه إلى ذلك وكتب له إجازة عامة بجميع ما تجوز له عنه روايته بشرطة وأخذ عن جملة من المشائخ النجديين تركنا ذكرهم طلبا للاختصار.

وكان فيما بلغني بلقب بالحافظ , لما رزقه الله سرعة الحفظ وقوة الإدراك وكان مشايخه الذين أخذ عنهم يجلونه ويحترمونه هذا مع ما هو عليه الوقار والتعفف والتواضع وطرح التكليف وعدم مزاحمة أرباب المناصب عليها.

وكان مواظبا على قيام الليل وتلاوة القرآن كله ليلة ومديما على الأوراد والأدعية الماثوره وصدق اللجوء إلى الله والتوكل عليه وكان يجلس بعد صلاة الفجر في مصلاه يدعو الله ويذكره حتى تطلع الشمس , وآخر ساعة بعد العصر إلى قريب المغرب.

خرج به جماعة من الأفاضل منهم الشيخ عبد الله بن عبد الوهاب ابن زاحم والشيخ الفاضل محمد بن عبد المحسن الخيال وعبد الرحمن ابن قاسم وممن أخذ عنه الشيخ عبد العزيز الثميري والشيخ حمد بن ناصر العسكر وكاتب الترجمة يعني الشيخ سليمان بن حمدان فقد لازمته ليلا ونهارا مدة طويلا لا تقل عن الخمس عشر سنة وسافرت في معيته مرتين وقرأت عليه في فنون عديدة في التوحيد والتفسير والحديث والفقه والنحو والفرائض واستجزاته فأجاز لي بإجازة مطولة هي نفس إجازة شيخنا الشيخ سعد بن عتيق له ومن مشايخه الذين أخذ عنهم وتفقه بهم مختومة بختمه الذاتي وقد اتصل لي بسنده التفقه في المذهب الحنبلي عن طريقي صاحب الإقناع والمنتهى وكنت اسهر عنده في العلم والبحث إلى الساعة الخامسة أو السادسة ليلا وكان مكرما لطلاب العلم ذا سؤال عنهم وتفقد لهم إذا غابوا.

وكان لا يمل من كثرة التدريس ذا تثبت في الجواب وتحر في الصواب.

له أجوبة سديدة على مسائل عديدة جمعها بعض الطلبة على حدة.

ولي قضاء سدير في صفر عام أربع وعشرين بعد الثلاثمائة والآلف ثم انتقل إلى بلد المجمعة وأعمالها والغاط بعد قتل عبد العزيز بن رشيد وانتهاء بيعته فأتوا إلى الملك عبد العزيز وطلبوا الدخول في طاعته فأجابهم إلى ذلك.

وولي المترجم قضاءها وكان محمود السيرة في ولايته بصيرا بفضل القضايا وإيصال الحقوق إلى مستحقها ولا يحيد عن الحكم بالحق إذا ظهر له.

وكان يؤثر الإصلاح بين الخصمين سيما إذا لم يظهر الصواب حتى أنه ربما أخر الفصل في القضية اياما حتى يميل الخصمان إلى الصلح وقد لاحظت ذلك منه مرارا وكنت أقول في نفسي هذا أمر لا ينبغي لأن فيه تعطيلا للمشاكل بدون حل حتى وقفت على قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (دعوا الخصوم حتى لعلهم أن يصلحوا فإنه آثر للصدق وأقل للخيانة.

وفي لفظ: (ردوا الخصوم إلى قراهم فإن فصل القضاء يورث بينهم الثنان)

فرجعت عن قولي وعلمت أن الشيخ على الحق وكان محبوبا بين الناس الخاصة والعامة ذا وقار وهيبة وقد حج مرات عديدة.

وفي سنة 1340 هـ قام في فتنة فيصل الدويش ومن معه بمقامات تذكر فتشكر له وسعى بينهم وبين ولي امر في الصلح حرصا على حقن الدماء فما تم له ما أراد لما سبق به القضاء في الأزل وكان له المقام الأرفع ومزيد الاحترام عند الإمام عبد العزيز حتى إنه بعد وفاة شيخنا الشيخ سعد بن حمد بن عتيق رحمه الله طلبة عوضا عنه وأن يكون مرجعا في بلد الرياض والح عليه فاعتذر فقبل عذرة ولو ظفر بهذا المنصب بعض الناس لجالدوا عليه بالسيوف.

ثم إنه عن قضاء المجمعة في 30/ 10 / 1360 هـ.

وفاته: ظل في القضاء ستا وثلاثين سنة حتى إذا تقدمت به السن وأرهقه الكبر طلب الإعفاء منه فأعفى وتفرغ لنشر العلم بالتدريس والتأليف ولم يزل على حالة الحميدة حتى انتقل إلى رحمة الله في اليوم السادس من صفر عام 1373 هـ , في بلد المجمعة وهو في الثالثة والثمانين من عمره.

ولمحبته عند العامة وتقديره عند الخاصة وكبير قدرة ورفعة منزلته صار لموته دوي كبير وحزن عام بالغ ولا زال مذكورا بعلمه وعمله وقد لف أربعة أبناء: عبد الرحمن ومحمد وسعد وصالح , أما ابنه الخامس فهو عبد العزيز فقد صار من طلاب العلم المدركين وكتب بخطة الحسن الكثير من كتب العلم وتوفى قبل والده عام 1350 هـ. رحمه الله تعالى

منقول من منتديات شبكة المجمعة ..

ـ[سلطان التميمي]ــــــــ[17 - 07 - 08, 09:45 م]ـ

الله يعطيك العافية يالعوضي ويغفرلك ويغفر للشيخ ويرحمه فقد كان علما على رأسمه نار فجزيت خير على هذا النقل المبارك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير