تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد ترجمة الشيخ حسن مصطفى الوراقي]

ـ[أبو تراب الشافعي]ــــــــ[23 - 11 - 07, 10:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

كنت أريد ترجمة الشيخ حسن مصطفى الوراقي بارك الله فيكم

ـ[رندا مصطفي]ــــــــ[21 - 12 - 08, 11:30 م]ـ

تعريف بفضيلة الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي المصري

هو فضيلة شيخنا وأستاذنا القارئ المقريء أبي أحمد حسن بن مصطفى بن أحمد الورَّاقي [نسبة إلى بلدته وراق العرب بالجيزة] المصري - نزيل الطائف-، المقرئ بالمعهد العلمي الأزهري بمساكن كورنيش النيل روض الفرج القاهرة، وعضو هيئة التدريس بقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين جامعة الطائف بالسعودية، وشيخنا حالياً يدرس بكلية المعلمين التابعة لجامعة الطائف، وفي الإجازة الصيفية يقريء بمصر بالمعهد العلمي بروض الفرج القاهرة.

* طلبه للعلم وشيوخه:

حفظ شيخنا القرآن ودخل معهد القراءات وحصل منه على شهادات، ثم تلقى شيخنا القراءات السبع ثم العشر وعدة روايات وقراءات منفردة وأجيز في ذلك كله، وأجيز أيضاً في بعض المتون العلمية في التجويد وغيره، وتلقى شيخنا ذلك عن عدد من كبار علماء القراءات بمصر والشام وغيرها بالأسانيد العالية ومنهم:

1 - فضيلة الشيخ / عبد الباسط هاشم – حفظه الله -، أجيز منه بقراءة عاصم من الشاطبية، وبرواية حفص من طريقي " الفيل وزرعان " لابن المعدل من طيبة النشر، ثم أجيز منه في السبعة، وأجيز منه أيضاً في متني " التحفة والجزرية " بعد أن قرأهما في مجلس واحد غيباً، وكل هذا أخذه الشيخ في خلال سبع سنوات مع الصبر والجلد.

2 - فضيلة الشيخ / حسنين جبريل– حفظه الله – قرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من الشاطبية، وأجازه فيها الشيخ.

3 - فضيلة الشيخ الدكتور المحقق / علي محمد توفيق النحاس، قرأ عليه القراءات العشر من " الشاطبية والدرة "وأجازه بها، وكذا أجازه بجميع كتبه ومؤلفاته في التجويد والقراءات، وأجازه أيضاً إجازة عامة في الفقه والحديث والتفسير واللغة وغير ذلك.

4 - فضيلة الشيخ العلامة / أحمد مصطفى أبو الحسن – حفظه الله- قرأ عليه شيخنا برواية حفص من طريق " المصباح " للشهرزوري من الطيبة إلى سورة الشعراء وأجازه الشيخ بما قرأ وبباقي القرآن.

5 - فضيلة الشيخ العلامة المقريء / بكري عبد المجيد الطرابيشي الدمشقي – حفظه الله -، أعلى القراء إسناداً اليوم في العالم في القراءات السبع من " الشاطبية "، علم شيخنا أنه أعلى القراء إسناداً فسافر إليه في دمشق وتلقى منه قراءة الإمامعاصم من الشاطبية وأجازه الشيخ بها، وسند شيخنا من الشاطبية عن الطرابيشيعالٍ جداً.

6 - فضيلة الشيخ المقريء / محمد بن نبهان بن حسين مصري، أستاذ القرآن والقراءات بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، قرأ عليه شيخنا القرآن كله بقراءة الإمام عاصم من الشاطبية، وأجازه بها.

7 - فضيلة الشيخ الدكتور / أيمن بن رشدي سويد الدمشقي، قرأ عليه شيخنا متن " الجزرية " للإمام ابن الجزري في مجلس واحد غيباً، وأجازه بها الشيخ أيمن بالسند المتصل لابن الجزري

8 - فضيلة الشيخ المقريء / عبد الفتاح بيومي مدكور – حفظه الله تعالى – أخذ منه الشيخ رواية حفص عن عاصم ورواية ورش عن نافع من الشاطبية ومتن " التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي ورسالة قصر المنفصل وهما للشيخ عثمان مراد – رحمه الله –وكذا متن الشاطبية "وأجازه الشيخ بكل ما سبق إجازة شفوية وأخرى خطية، وسند الشيخ /عبد الفتاح في رواية حفص يعتبر مثل الشيخ / أحمد الزيات – رحمه الله -.

9 - فضيلة الشيخ / سلمان بن محمد بن عبد السلام – حفظه الله تعالى -، أخذ منه الشيخ القراءات السبع بعد أن قرأ عليه بعض القرآن بها من طريق الشاطبية، والشيخ /سلمان في رتبة الشيخ / أحمد الزيات – رحمه الله تعالى - في السند في القراءات السبع من الشاطبية.

10 - فضيلة الشيخة المقرئة المعمرة / نفيسة بنت عبد الكريم زيدان – حفظها الله تعالى – أخذ منها الشيخ القراءات العشر والشواذ ومتن" التحفة والجزرية والشاطبية والدرة والطيبة" بعد أن قرأ عليها بعض القرآن وبعض المتون وأجازته الشيخة بكل ما سبق إجازة شفوية وأخرى خطية.

11 - فضيلة الشيخ / إلياس بن أحمد البرماوي، المقرئ بالمسجد النبوي، قرأ عليه شيخنا "التحفة والجزرية" غيباً وأجازه الشيخ بهما.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير