تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي خريف سنة 1994 شنت أجهزة الشرطة حملة شعواء استهدفت التيار الإسلامي فأغلقت جميع المؤسسات التابعة وله وتم اعتقال قادته وتشويههم وتلفيق التهم عليهم وتعرض الكثير منهم للتعذيب.

وكان الشيخ أحمد مزيد من الذين اعتقلوا في هذه الحملة حيث لاقى الكثير من الإهانة وسوء المعاملة.

وبعد فترة لم تطل تم الإفراج عن جميع المعتقلين بمساع حميدة وجهود حثيثة من فضيلة الشيخ بداه بن البوصيري –حفظه الله- فعاد الشيخ إلى ما كان عليه من الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولم يثن عزيمته ما لاقاه من الفتن والمحن بل زادته ثباتا وقناعة بطريقه الذي يسلكه انطلاقا من قناعته بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: "حفت الجنة بالمكاره .. ".

سافر الشيخ في أواخر التسعينات للتجارة والتكسب في إفريقيا حيث زار السينغال وغامبيا، فكانت رحلته تلك رحلة دعوية متميزة حيث درّس الكثير من المتون للجاليات الموريتانية هناك واستفاد منه خلق كثير من العرب والأفارقة وخاصة في العقيدة وعلوم التفسير والحديث والفقه والسيرة النبوية وعلوم اللغة العربية.

وكان في أيام رجوعه إلى نواكشوط يعقد دورات علمية لطلبة العلم يدرس فيها مهمات المتون في الفقه والحديث والأصول، كما يقوم برحلات دعوية في الولايات الداخلية يلقي خلالها محاضرات ودروس مفيدة.

وقد أعد الشيخ خلال هذه الفترة عدة بحوث قيمة وتآليف مفيدة من أهمها: شرحه على نظم مرتقى الوصول إلى علم الأصول، وقد سماه منتقى النقول على مرتقى الوصول، وقد كان الشيخ على وشك إكمال هذا الشرح لولا أن أيادي الشرطة الآثمة امتدت إليه لتودعه في السجن الذي لا زال فيه حتى الآن ..

كما يعد الآن اختصارا لكتاب فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير.

وظل الشيخ على هذه الحال يدعو إلى الله بالتي هي أحسن قائما بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى اعتقلته أجهزة الشرطة في بداية حملتها الآثمة على كل ما هو إسلامي في يوم 02/ 05/2005 ومن يومها بدأت معاناته بل ومعاناة كل الشرفاء من أبناء هذه الأمة، حيث تعرض هذا الطود الشامخ والعالم العلم لأصناف من التعذيب والتنكيل الجسدي والنفسي يفوق الخيال ولا يمكن وصفه، -وهو منشور ضمن صفحات هذا الموقع-، وإنها والله لصفحة سوداء في تاريخ أرض المنارة والرباط حيث وصلت إلى هذا الحد الذي يهان فيه ورثة النبوة، حاملوا الرسالة، وفرسان الدعوة بدرجة يستحي منها اليهود!!

لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان

ولا يزال الشيخ في السجن مع بعض خيار العلماء وطلبة العلم والدعاة حتى كتابة هذه السطور رغم ما رفع من شعارات العدالة بعد "التغيير الجديد" ورغم تزكية العلماء والأئمة والمثقفين لهم ومطالبتهم بإطلاق سراحهم في رسائلهم التي أرسلوها من داخل البلاد وخارجها، والله نسأل أن يفرج عنهم وعن جميع المظلومين.

مميزاته:

الشيخ أحمد مزيد عالم عارف وداعية مربي، ومعلم رباني متواضع دمث الأخلاق، طيب النفس كريم السجايا، متوكل على الله راض بالقضاء –نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا، يحب القصد والوسطية والاستقامة ويكره الغلو والتقصير، قارء حسن الصوت إذ يتغنى بالقرآن، وأديب مجيد يتقن الشعر العربي والحساني -ونرجو أن يتيسر لنا نشر ديوانه قريبا-، ينشر العلم أينما حل، ويفيد المرافق له في حله وترحاله، وهو في ذلك يذكرك بقول جده المختار بن بونه الجكني:

ونحن ركب من الأشراف منتظم أجل ذا العصر قدرا دون أدنانا

قد اتخذنا ظهور العيس مدرسة فيها نبين دين الله تبيانا

وفي ختام هذه الورقة التعريفية المختصرة عن هذا الطود الشامخ والعلم البارز من أعلام الأمة وعلمائها البارزين نسأل الله تعالى أن يفك أسره وأسر إخوانه ويجبر كسرهم ويرفع قدرهم في الدنيا والآخرة إنه سميع مجيب، والحمد لله رب العالمين.

وسأرفع إن شاء الله الموقع الذي يحوي تراجم العلماء الذين كانوا معه في الإبتلاء

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

ـ[محمد عمارة]ــــــــ[22 - 01 - 08, 05:21 م]ـ

جزاكم الله خيرا و بارك فيكم

و نشهد الله أنا نحب الشيخ في الله

و نحبكم أيضا

ـ[محمد براء]ــــــــ[22 - 01 - 08, 05:41 م]ـ

نفخر بوجود الشيخ بيننا في هذا الملتقى.

ـ[سامي بن مطر العقيدي]ــــــــ[22 - 01 - 08, 05:44 م]ـ

جزاكم الله خيرا ..

ما شاء الله عالم جليل .. نسأل الله أن ينفعنا بعلمه

ـ[أبو عبد المصور]ــــــــ[22 - 01 - 08, 06:25 م]ـ

و الله انه لفخر كبير أن ندرس على يدي هذا العالم

فاحمدوا الله على هذه النعمة العظيمة

ـ[سلطان القرني]ــــــــ[22 - 01 - 08, 11:19 م]ـ

إن من فضائل الله علينا التي لا تحصى

أن منّ علينا بالشيخ البوني حفظه الله وتولاه

ونفعنا الله بعلمه ونفعه هو بما يقدمه من جهود مشكورة فجزاه الله خير الجزاء

ـ[صخر]ــــــــ[22 - 01 - 08, 11:57 م]ـ

ماشاء الله لاقوة إلا بالله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير