تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حمد بن صالح المري]ــــــــ[09 - 12 - 09, 12:24 م]ـ

أخي أبا هرّ النابلسي حفظك الله تعالى ووفّقك ...

سألتَ عن كتاب (توفيق الرحمن)؛ وهو للشيخ فيصل آل مبارك رحمه الله تعالى. قسّم الآيات إلى ثلاث مئة وثلاثة عشر درساً.

وأول ما سمعت عنه في محاضرة للشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله تعالى، وقد مدحه وأشاد به= سارعْتُ إلى شرائه واقتنائه، ثمّ شرعْتُ في قراءته، فوجدْتَه دون ذكر الشيخ الخضير حفظه الله، فإنه:

1 - يكتفي بظاهر الآية إذا كانت واضحة، ولا يفسّرها؛ لأنَّ فكرة المصنّف رحمه الله أنّ الاشتغال بالوجوه البعيدة في التفسير تُصيّرُ التفسير نادراً كالمعدوم. وهذه صفةٌ ملازمة له، ونهجٌ انتهجه في جميع مؤلّفاته رحمه الله. قال رحمه الله في المقدّمة: (والمقصود: أن من كان لسانه عربيًا، وفطرته مستقيمة، يعرف معنى القرآن بمجرد سماعه وكثيرًا ما يسألني الأعراب، وغيرهم عن مسائل غامضة في الأيتام، فأتلوا عليهم قول الله تعالى: ?وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ?، فيعرفون الجواب بمجرد التلاوة، ويقنعون، فإذا انضم إلى العربية والفطرة السليمة معرفة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كان ذلك نورًا على نور، والله الهادي والموافق للصواب). وانظر على سبيل المثال إلى (خلاصة الكلام)، و (مختصر الكلام)، و (كلمات السداد)، و (التعليقات السنية) وغيرها من كتبه.

2 - قال في المقدّمة (وأكثر ما في هذا الكتاب نقلته من تفسير ابن جرير، وابن كثير، والبغوي، فما كان بلفظه عزوته، وما تصرّفتُ فيه لم أعزُه).

فجزاه اللهُ خيرَ الجزاء، وأجزل له المثوبة والأجر.

ـ[ظافر الخطيب]ــــــــ[09 - 12 - 09, 02:04 م]ـ

أخي السائل أقولها وبكل صراحة عليك بنصيحة ابو زارع المدني"كل الصيد في جوف الفراء"

ـ[صالح الطريف]ــــــــ[10 - 12 - 09, 09:16 م]ـ

إن كنت ترغب بتفسير القرآن بالقرآن فعليك بأضواء البيان

وإن كنت ترغب بمعرفة قواعد اللغة العربية والشمولية فعليك بالجامع لأحكام القرآن للقرطبي

وإن كنت ترغب بالأفضل فعليك بتفسير ابن كثير ..

ـ[أبو يوسف الحلبي]ــــــــ[19 - 12 - 09, 10:51 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله

تفضلوا رابط تحميل زبدة التفسير للشيخ محمد سليمان عبدالله الأشقر رحمه الله تعالى وهو أحد تلاميذ الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، وأخو الشيخ عمر الأشقر حفظه الله، مصوراً بصيغة Pdf والذي قام بتصويره الاخوة الأجلاء في المكتبة الوقفية جزاهم الله خيراً، وأسأل الله تعالى أن ينفع به كل قارئ، والكتاب رائع في بابه لطلبة العلم المبتدئين أو لعامة المسلمين الذين لا يجدون الوقت الكافي لقراءة المجلدات تلو المجلدات، وقد أثنى بعض المشايخ وطلبة العلم على الكتاب ولله الحمد والمنة.

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=3553

لا تنسوني من دعوة في ظهر الغيب بارك الله فيكم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير