تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومنذ بضع سنين حلَّ بالشيخ مرضٌ تمادى به، حتى ألزمه بيته، فانعزل عن الناس وخاصةً بعد توالى الفتن والأحداث الجسام، فإنه إبان صحته ونشاطه كان لا يتفرد بالرأي، فكان كثيراً ما يحيل على العلماء الآخرين، أو يطلب عرض المسألة على اللجنة الدائمة للإفتاء، وكان ازدياد مرض الشيخ بعد أن بلغه خبر وفاة شيخه العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله، حيث كان صدمةً بالغة له أثرت فيه وفي صحته تأثيراً بالغاً.

وبعد: فإن وفاة عالم جليل كمثل الشيخ عبدالله بن قعود لمما يحزن النفوس ويكدر الخواطر، فقد كان رحمه الله من أئمة العلماء الناشرين لسنة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، بالعلم والعمل، وما أجل ما قاله الإمام أيوب السِّختيانيّ: إنّه ليَبلُغني موت الرّجل من أهلِ السنّة؛ فكأنّما أفقد بعضاً من أعضائي.

ومما يبين أثر موت العلماء على الأمة ما نقله المفسرون في تفسير قول الله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) [الرعد: 41].

قال عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ خرابها بموت فقهائها وعلمائها وأهل الخير منها، وروي مثله عن غيره أيضاً.

قال الحافظ ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ إن هذا التفسير للآية حسنٌ جداً وتلقاه أهل العلم بالقبول. ومما جاء في بيان الرزية بفقد العلماء ما رواه الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ".

قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ في فتح الباري: فدلَّ هذا على أن ذهاب العلم يكون بذهاب العلماء.

وقيل لسعيد بن جبير: ما علامة هلاك الناس؟ قال: إذا هلك علماؤهم.

ونقل عن علي وابن مسعود وغيرِهما قولهم: موت العالم ثلمةٌ في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار.

وقال سفيان بن عيينة: وأي عقوبة أشد على أهل الجهل أن يذهب أهل العلم.

الأرض تحيا إذا ما عاش عالمُها ... متى يَمُتْ عالمٌ منها يَمُت طرفُ

كالأرض تحيا إذا ما الغيث حلَّ بها ... وإن أبى، عاد في أكنافها التَّلف

إلى غير ذلك من النقول والآثار التي تبين الأثر الكبير الناشئ عن موت العلماء.

وينبغي أن يشار في هذا المقام إلى أن من حق علمائنا أن تبرز مآثرهم وأن تبسط سيرهم حتى يستفيد منها الناس، ولكي يقتدي بهم من بعدهم، ولأجل أن يُعرف ويحفظ فضلهم، وإن الله لحافظٌ دينه ومعلٍ لكلمته، والموفق من استعمله الله في بلاغ دينه والعمل بعلمه وتعليمه ودعوة الناس إليه.

فنسأل الله تعالى أن يغفر لشيخنا عبدالله بن قعود ويرفع درجته في المهديين، وأن يخلفه في عقبة في الغابرين، وأن يغفر لنا وله، وأن يفسح له في قبره وينور له فيه، وأن يخلف على الأمة فيه خيراً.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

حرر في 8/ 9/1426هـ

ـ[عبدالرحمن بن قعود]ــــــــ[08 - 02 - 08, 03:16 م]ـ

العلامة ابن قعود: العالم الداعية المحتسب

الشيخ سعد بن مطر العتيبي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه .. أما بعد ..

فكم في حياة الكبار من خفيات مفيدة، من حقنا أن نعرفها، ومن الإحسان إلينا أن يدونوها هم لنا إن استطاعوا، أو يحدثونا بها لندونها عنهم إن استطعنا، فكتابة المذكرات من مثلهم أو ممن حولهم لهم، تورِّث علماً وتجربة يُنيرها العلم الذي يحملون .. فهي ليست (ماركة تجارية) تظهر في تخبطات قومية، أو تهورات ناصرية، أو إيديلوجية حرباوية في قوالب انحنائية تتنازعها شيوعية بائدة ولبرالية خادعة، ولا حتى في تعجلات شبابية، أو تعالمات تكفيرية، أو تلبيس شيطاني يتخذ من قَدْح أهل العلم قُربة! ..

كلا إن حياة الكبار لها طعم آخر، إنَّها لون أصيل ثابت، وتلك ألوان صناعية باهتة متقلبة ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير