تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة الشيخ عبد الله بن ناجي المخلافي .. حفظه الله ..]

ـ[أبو سفيان العامري]ــــــــ[25 - 02 - 08, 10:06 م]ـ

منقول

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

وبما أن ألأخ (أبو همام) طلب مني التعريف بنفسي وهذا وإن كان صعبا على النفس إلا أني أكتب شيئا ولو قليلا لعل ناظرا يقرأ فيدعو لي بالتوفيق فيستجيب الله عز وجل فأكون من السعداء: فأقول: حامدا ربي عز وجل منكسرا له متذلللا بين يديه على ما أنعم به وأكرم:

عبد الله بن ناجي بن محمد المخلافي

ولدت في اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك عام 1390هـ في مكة المكرمة، وبعد سنتين انتقل بي والدي رحمه الله إلى المدينة المنورة وما زلت بها حتى الآن ولله الحمد، أسأله أن يكتب لي ذلك حتى نهاية العمر. كما أسأله أن يجعلني ممن طال عمره وحسن عمله.

وكان والدي (1343 - 1415هـ) رحمه الله عالماً ومدرسا محتسباً بالمسجد الحرام قديماً (في السبعينات والثمانينات الهجرية) وكان مما دَرَّسَه اللغة العربية والحديث، وكان ممن يحفظ ألفية ابن مالك في اللغة ويختمها مراجعة من حفظه في ساعة إلا ربعاً رحمه الله.

درست بفضل الله على والدي رحمه الله شيئا من القرآن الكريم والتجويد والنحو ومبادئ القراءة والكتابة وابتدأت ذلك وأنا ما زلت صغيراً، وكان رحمه الله له فضل كبير في تربيتي وتوجيهي لطلب العلم على المشايخ.

كما درست على شيخ أظنه الطيب التونسي تحت القبة التي كانت بشارع المناخة شيئا من القرآن الكريم وأنا ما زلت صغيراً، ثم التحقت بالمدارس النظامية، فدرست المرحلة الابتدائية بمدرسة الإمام الشافعي بالمدينة المنورة، ثم ألحقني والدي رحمه الله بالجامعة الإسلامية فدرست فيها المرحلة المتوسطة والثانوية، والجامعية، حتى تخرجت منها عام 1412هـ من كلية الشريعة، وبعد تخرجي من الكلية كانت تراودني فكرة إكمالالدراسات العليا وكانت رغبة والدي رحمه الله وكنت أقول طلب العلم أولى والعمر قصير لكن يسر الله أخيرا لي ذلك في أصول الفقه ولله الحمد.

بعد تخرجي من كلية الشريعة بقليل التحقت للعمل بالمسجد النبوي الشريف وما زلت حتى تاريخه ولله الحمد يسر الله لي الخير أينما كان.

حضرت على بعض مشايخ المسجد النبوي الشريف دروسهم في فنون مختلفة وابتدأت بحضور دروس مشايخ المسجد النبوي وسني دون البلوغ ولله الحمد، وممن حضرت دروسهم: الشيخ أبو بكر الجزائري في التفسير وصحيح البخاري والسيرةالنبوية، والشيخ عطية محمد سالم دروساً في أصول الفقه وشرح الموطأ وبلوغ المرام،والشيخ محمد بن حمود الوائلي في الفقه والشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في الفقه والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله حينما كان يقدم الى المدينة المنورة ويدرس بالمسجد النبوي، كما حضرت عليه كثيراً من دروس رمضان بالمسجد الحرام بمكة المكرمة في العشر الأواخر وغيرها، كما حضرت مواعظ الشيخ عبد الفتاح عشماوي رحمه الله أيام الخميس في الحصوة الأولى بالمسجد النبوي.

وحضرت على الشيخ العلامة عبد المحسن بن محمد المنيف في الفقه الحنبلي. وفي العقيدة على مشائخ منهم الشيخ عبد الله بن محمد الزاحم إمام وخطيب المسجد النبوي ورئيس محاكم منطقة المدينة المنورة رحمه الله ـ ومما قرأته عليه كتابه رسالة في التوحيد عقيدة أهل السنة والجماعة ـ، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، والشيخ عبد الله بن عثمان الصالح والشيخ صالح بن محمد العقيل والشيخ منصور بن عبد العزيز السماري، وفي أصول الفقه على مشائخ منهم الشيخ احمد محمود عبدالوهاب الشنقيطي، كما حضرت بعض دروس شيخنا عبد الله بن عبد العزيز الراجحي بالمدينة المنورة في الدورات التي يلقيها في الإجازة الصيفية، كما حضرت بعضاً من مواعظ وفتاوى الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في المسجد الحرام بمكة المكرمة وكذلك مواعظ وفتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية في المسجد الحرام وكذلكالشيخ عبد الله بن غديان عضو مجلس كبار العلماء بالمملكة كما حضرت على سماحة العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله بعض دروسه …وغيرهم ولله الحمد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير