تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حفظت القرآن الكريم ولله الحمد وقرأ القراءات العشر والأربعة الزائدة (الشاذة) ومن مشايخي في القرآن الكريم: الشيخ أحمد اسماعيل مكتي والشيخ عبد الباسط بن حامد محمد والشيخ بكري بن عبد المجيد الطرابيشي أعلى أهل الدنيا إسناداً فيما يُعلم حتى الآن. وأجزت بذلك ولله الحمد.

كما قرأت متون الجمزورية والجزرية وغيرها من متون التجويد ومتون وكتب القراءات على مشايخي. وحصلت على إجازات في ذلك (القراءة والتجويد وغير ذلك) ومما أكرمني الله تعالى به قراءتي لبعض منظومات شيخنا العلامة إبراهيم علي علي شحاتة السمنودي عليه بمنزله في سمنود بمصر، كما وفقني الله لقراءة السلسبيل الشافي في التجويد للشيخ عثمان سليمان مراد وغير ذلك والحمد لله. ومما أكرمني به الله تعالى أن قرأت كتاب تحفة الإخوان في بيان أحكام تجويد القرآن للشيخ حسن إبراهيم الشاعر شيخ القراء بالمسجد النبوي رحمه الله قرأته على شيخنا عبد المجيد بن صادق الأبادي الذي توفي قبل شهر من الآن تقريباً وهو قرأه على مؤلفه بل إن مؤلفه قد أملاه عليه إملاءً من فيه رحم الله الجميع، تذكرته الآن فكتبته لعل ناظراً يدعو له.

وقد وفقني الله تعالى فابتدأت تدريس القرآن الكريم وأنا دون سن العشرين، في المسجد النبوي وفي غيره، وتدريسي للإقراء لأخذ السند وتصحيح التلاوة وتدريس متون التجويد.

أحببت علم الحديث وقرأت فيه فحصل لي ولله الحمد سماع الكتب الستة كاملة وأيضا الموطأ وسنن البيهقي الكبير وغيرها من كتب السنة. وأجزت بذلك وبغيره بالأسانيد المتصلة إلى أصحاب الكتب وكل منهم بأسانيده في كتابه. كما حصل لي من الأجزاء والمسلسلات الحديثية شيء لا بأس به أشكره سبحانه وتعالى على ما أنعم.

كما دَرَست والتقيت بكثير من أهل العلم الوافدين في مواسم الحج والعمرة للحرمين الشريفين وقرأت على الكثير منهم واستفدت منهم، وقد أكرمني الله تعالى بالتتلمذ بالقراءة والإجازة على أكثر من خمسمائة من المشايخ والله خير الشاهدين.

ولي مع كثير منهم ذكريات جميلة أسأل الله سبحانه أن ييسر لي تدوين ذلك، فهناك الفوائد والفرائد والطرائف ... وما زلت أطلب العلم وأثني الركب عند أهل العلم، وأسأل الله سبحانه أن ييسر لي الاستفادة من أهل العلم حتى الممات.

لي مشاريععلمية أرجو الله توفيقه لعملها وإخراجها كما أن لي عدة مؤلفات وتحقيقات بعضها طبعوأكثرها لم يطبع ومنها:

1ـ الحواشي المرضية على المقدمة الجزرية في تجويد كلامرب البرية (تأليف) (لم يطبع)

2ـ آداب المعلم والمتعلم في حلقات تحفيظ القرآنالكريم (تأليف) طبع طبعة ويعاد طبعه الآن طبعة تجارية.

3ـ شرح قاعدة الضروراتتبيح المحظورات (تأليف) (لم يطبع)

4ـ رسالة الهدى في الاتباع للنبي المقتدىصلى الله عليه وسلم لمحمد سعيد سفر المدني (تحقيق) (لم يطبع).

5ـ زيارة المسجدالنبوي الشريف (تأليف) طبع طبعة خيرية.

6ـ فيض الجواد بعلوِّ الإسناد لأحمد بنمحمد سفر المدني (تحقيق) (لم يطبع)

7ـ الموازنة بين مسندي الإمامين أحمد بن حنبلوبقي بن مخلد للشيخ عبد الحق الهاشمي (تحقيق).

8ـ وسائل الدعوة إلى الله بالمسجدالنبوي. (تأليف).

(غزوة الخندق) لفضيلة العلامة والدي رحمه الله تعالى ناجيبن محمد المخلافي. (اعتناء) (لم يطبع).

9ـ الممارسات الخاطئة لبعض المعالجينبالرقية الشرعية، الأسباب والعلاج، ودور وسائل الإعلام المرئية في توسيع دائرةالخطأ والصواب (تأليف) (لم يطبع).كما أن لي مشاركة في التأليف في الفقه الحنبليوأصول الفقه .... وغير ذلك يسر الله إتمام ما لم يتم ووفق لطباعة الجميع وغيره وكتبله القبول والنفع وجعله من العمل الذي ينفع في الآخرة ورزقني الإخلاص.

كما أني لم أكتب ذلك فخراً على أحد لكنه من باب التحدث بما أنعم الله به عليَّ. واستجابةللذي طلب مني ذلك وإن كنت لا أعرفه أبدا. أسأله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من عبادهالمخلصين وأن يوسع لنا في رزقنا ويرزقنا العلم النافع والعمل به ونشره بين الناسبالتدريس والتعليم وغيره، وأن ييسر لنا الخير أينما كنا.

كما أسأله أن يرحم من مات من مشايخي وأن يلبس ثوب الصحة والعافية والسلامة على الأحياء منهم وأن يسكنالجميع الجنة، إنه على ذلك قدير.

وصلى الله على نبينا وسيدنا محمد وعلى آلهوصحبه أجمعين.

والحمد لله رب العالمين.

ـ[أبو يوسف الحلبي]ــــــــ[04 - 01 - 10, 08:42 م]ـ

يرفع للتعريف بالشيخ الجليل عبدالله المخلافي حفظه الله ورعاه ونفع بعلمه.

ـ[أبو الحجاج علاوي]ــــــــ[04 - 01 - 10, 09:00 م]ـ

رفع الله قدركم شيخنا المفضال

ـ[حامد تميم]ــــــــ[06 - 01 - 10, 12:59 ص]ـ

الشيخ عبد الله ناجي المخلافي -حفظه الله- من الذين حباهم الله -عز وجل- دماثة الخلق مع تواضع جم قل ما نجده فيمن بمستواه العلمي - ولا نزكي على الله أحداً-، والشيخ له جهود في التدريس سواء في معهد الحرم بالمسجد النبوي أو الجمعيات الخيرية، او التدريس للطلاب، والشيخ ممن والله أعلم رفع الله قدره في الدنيا والآخرة إنشاء الله وذلك لفقده اثنين من ابنائه -رحمهم الله تعالى- وجعلهم ذخراً له في الآخره كما جأت الأحاديث بالبشارة لمن فقد ولده واحتسبهم عند ربهم وصبر على ذلك .............. وهذه الأسطر قليل من كثير في سيرة شيخنا الفاضل، واختم بشئٍ جميل عن شيخنا -حفظه الله تعالى- وهو أن الأسئلة التي يضعها في الإمتحانات يراعي فيها أحوال طلابه، قلما تجد طلاب لا يأتي بالدرجة الكاملة في مادته، اسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يغفر له ولي والديه ولأبنائه ومن يعز عليه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير