تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رجل المزايا .. خصيصتان ومنقبة]

ـ[البيضاني اليمني]ــــــــ[27 - 02 - 08, 03:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت اتصفح احد المنتديات الاسلاميه ووجدت هذا الموضوع،وهو موضوع منقول عن صحيفة عكاظ على هذا الرابط:

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080216/Con20080216173392.htm

حيث جاء فيه كلام للشيخ صالح المغامسي حول الشيخ بكر ابو زيد - رحمه الله- يقول:

[رجل المزايا .. خصيصتان ومنقبة]

خصيصتان ومنقبة هنَّ ثلاث مزايا انفرد بها العلامة الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد -رحمه الله- على علماء عصره وأقرانه من العلماء. أما أولى الخصيصتين: فهي قدرته على البحث العلمي الجاد دون ان يكون وراء ذلك البحث السعي الى درجة علمية او ترقية وظيفية. وهذه القدرة العلمية الرصينة التي أوتيها الشيخ رحمه الله لم تكن مقصورة على فنّ علمي واحد, ولهذا اثرى رحمه الله المكتبة العلمية الاسلامية بكتب قيمة سواء كانت في الدراسات الحديثية او الفقهية أو في أصول العلم ومذاهب الكبار. أما ثاني الخصيصتين: فهي تمكنه من اللغة واختياره لألفاظ كتاباته بعناية والحرص عن الابتعاد عن اللفظ المشاع المبتذل فقد سما العلامة الشيخ أبو زيد -رحمه الله- بالكلمة وللغته سمو عزّ عند أقرانه وقل عند لِداتِه.وفي ذلك اذكاء لعزيمة الشباب من طلاب العلم ان يرتادوا المكتبات ويطالعوا كتب الأمهات وينهلوا من آثار السلف وتدوين الأفذاذ من العلماء.

أما المنقبة التي أوتيها الشيخ رحمه الله فإنه لما أخرج كتابه القيم (حلية طالب العلم) كان للكتاب أثر كبير في الساحة العلمية حتى تصدى العلامة الجليل الشيخ محمد بن صالح العثيمين لشرح الكتاب, وهو أمر لم يكن معهوداً ان يشرح العالم الكبير كتاب عالم اصغر منه سناً. وهذه منقبة تحسب للعالمين الفاضلين الجليلين رحمهما الله.

فهي منقبة للعلامة أبي زيد تدل على أن كتابه بالغ في غايته جليل في محتواه, وهي منقبة لابن عثيمين تدل على صفاء نفسه وسلامة قلبه وحبه لنفع المسلمين.

ختاماً: لم أشأ أن أدون مقالتي هذه بأخبار العلامة أبي زيد وقصصه مما يشاركه فيها الكثير, لكن أردت ان أكشف اللثام عما امتاز به وانفرد به رحمه الله.

و «لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده الى أجل مسمى».

ـ[عبدالله العلاف]ــــــــ[27 - 02 - 08, 03:56 م]ـ

البيضاني اليمني

جوزيت خيراً على هذا النقل المفيد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير