تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و أكبر مشايخه عنده، وأعظمهم أثرًا في نفسه الإمام العلامة عبد العزيز ابن باز ـ رحمه الله ـ فقد أفاد منه أكثر من خمسين عاما بدءا من عام 1369هـ إلى وفاته في عام 1420هـ، ثم شيخه العراقي الذي استفاد منه حب الدليل، ونبذ التقليد، والتدقيق في علوم اللغة، كالنحو، والصرف، والعروض.

الأعمال التي تولاها:

عيِّن الشيخ مدرسا في «المعهد العلمي» في مدينة الرياض عام 1379هـ وبقي فيه ثلاثة أعوام، ثم نُقل إلى «كلية الشريعة» بالرياض، وتولى تدريس العلوم الشرعية، ولما افتتحت كلية أصول الدين عام 1396هـ صُنِّف الشيخ في أعضاء هيئة التدريس في قسم «العقيدة والمذاهب المعاصرة»، ونقل إليها، وتولى التدريس في الكُليتين إلى أن تقاعد في عام 1420هـ، وأشرف خلالها على عشرات الرسائل العلمية.

وبعد التقاعد رغبت الكلية التعاقد معه؛ فأبى، كما طلب منه سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ أن يتولى العمل في الإفتاء مرارا فتمنَّع، فرضي منه الشيخ ابن باز أن ينيبه على الإفتاء في دار الإفتاء في الرياض في فصل الصيف حين ينتقل المفتون إلى مدينة الطائف، فأجاب الشيخ حياءً، إذ تولى العمل مرتين ثم تركه.

وبعد وفاة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ طلب منه سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أن يكون عضوا في الإفتاء، وأَلَحَّ عليه في ذلك فامتنع، وآثر الانقطاع للتدريس في المساجد.

جهوده في نشر للعلم:

جلس الشيخ للتعليم في مسجده الذي يتولى إمامته ـ مسجد الخليفي بحي الفاروق ـ، ومعظم دروسه فيه، وقرئ عليه عشرات الكتب في شتى الفنون؛ كالفقه وأصوله، والتفسير وأصوله، والحديث، والعقيدة، والنحو، وغيرها، كما أن له دروسا في بيته مع بعض خاصة طلابه، وله دروس منتظمة في مساجد أخرى في مدينة الرياض، وله مشاركات متكررة في الدورات العلمية المكثفة التي تقام في الصيف، إضافة لإلقائه كثيرا من المحاضرات والكلمات الدعوية، وإجابته على الأسئلة المعروضة عليه من عدد من أشهر المواقع الإسلامية في الشبكة العالمية.

طلابه:

تصدى الشيخ لنشر العلم قبل نصف قرن تقريبا، وتتلمذ عليه أمم من طلاب العلم يتعذر على العاد حصرهم، وكثير من أساتذة جامعاتنا الشرعية، والدعاة المعروفين، قد تتلمذوا عليه.

وبعد أن يسر الله جملة من الوسائل الحديثة، كالشبكة العالمية تمكن كثير من طلاب العلم في خارج البلاد من متابعة دروس الشيخ على الهواء مباشرة، عن طريق موقع البث الإسلامي: www.liveislam.net

احتسابه:

للشيخ جهود كبيرة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومناصحة المسؤلين، والكتابة لهم، والإصلاح بين الناس، والتحذير من البدع، وسائر الانحرافات والمخالفات، وله في ذلك فتاوى كثيرة، وله مشاركة مع بعض المشايخ في عدد من البيانات والنصائح الموجهة لعموم المسلمين.

اهتمامه بأمور المسلمين:

للشيخ ـ حفظه الله ـ اهتمام بالغ بأمور المسلمين في جميع أنحاء العالم، فيتابع لأخبارهم، ويحزن ويتألم لما يحدث لهم من نكبات، وفي أوقات الأزمات يبادر بالدعاء لهم، والدعاء على أعدائهم، ويبذل النصح والتوجيه لهم، وللمسلمين فيما يجب نحوهم.

إنتاجه العلمي:

انصرف الشيخ عن التأليف مع توفر آلته، وبذل معظم وقته في تعليم العلم، والإجابة عن الأسئلة، وقد قُرئت عليه عشرات الكتب في مختلف الفنون، وقد سجل بعضها، وما لم يسجل أكثر، وما زالت دروسه عامرة كما كانت.

وقد صدر للشيخ من المطبوعات: «شرح الرسالة التدمرية»، و «جواب في الإيمان ونواقضه»، و «موقف المسلم من الخلاف»، و «التعليقات على المخالفات العقدية في فتح الباري»، و «توضيح مقاصد الواسطية».

وسيصدر قريبا بإذن الله «شرح العقيدة الطحاية» وبعدها شرح نواقض الإسلام وشرح حائية ابن أبي داود ودالية أبي الخطاب وغيرها.

وفي حياة الشيخ جوانب كثيرة مشرقة أعلم أنه يكره ذكرها، أسأل الله أن يبارك في عمره، و يمد فيه على الطاعة، وينفع المسلمين بعلمه، إنه سميع قريب.

ـ[أبو الحارث البقمي]ــــــــ[18 - 03 - 08, 11:22 م]ـ

جزاكم الله خيراً ... وحفظ الله شيخنا العلامة عبدالرحمن البراك ... ونفع بعلمه المسلمين ...

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[22 - 03 - 08, 12:05 ص]ـ

بارك الله فيكم وفي شيخكم,,,

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[27 - 04 - 08, 10:05 م]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم.

ـ[محمود حجي]ــــــــ[28 - 04 - 08, 07:30 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذه الترجمة النافعة ان شاء الله

عندي سؤال:

هل أنت إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس

ـ[ابو ريمه]ــــــــ[07 - 05 - 08, 12:39 م]ـ

جزاك الله خير

ـ[عقيل الشيخي]ــــــــ[24 - 05 - 08, 12:28 م]ـ

ترجمة رائعة لشيخنا العلامة عبدالرحمن البراك حفظه الله

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[29 - 05 - 08, 12:16 م]ـ

بارك الله فيكم وشكر لكم ونفع بكم

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[14 - 06 - 08, 12:31 ص]ـ

الشيخ عبد الرحمن السديس صاحب الموضوع شيخ فاضل أسأل الله أن ينفع به, وليس هو إمام الحرم وإنما هو من جماعته,,,

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير