تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - أن يبتعدوا عن أفكار الصوفية المخالفة لعقيدة الإسلام، فقد رأينا كثيراً منهم يذكر في كتبه عقائد صوفية باطلة:

أ - فهذا رئيسهم في مصر عمر التلمساني له كتاب (شهيد المحراب) فيه عقائد صوفية خطيرة بالإضافة إلى تعلم الموسيقى.

ب - وهذا " سيد قطب " يذكر في كتاب (الظلال) وحدة الوجود عند الصوفية، ذكرها في أول سورة الحديد، وغيرها من التأويلات الباطلة وقد كلمت أخاه " محمد قطب " أن يعلق على الأخطاء العقدية باعتباره مشرفاً على طبعة (الشروق) فرفض وقال: أخي يتحمل المسؤولية، وقد شجعني على مراجعته الشيخ عبد اللطيف بدر المشرف على مجلة التوعية بمكة.

ج _ وهذا " سعيد حوى " بذكر في كتابه (تربيتنا الروحية) عقائد الصوفية، وقد مر ذكرها في أول الكتاب.

د ـ وهذا " الشيخ محمد الحامد " من سورية أهداني كتاباً اسمه: (ردود على أباطيل) فيه مواضيع جيدة كتحريم التدخين وغيرها، إلا أنه ذكر فيه: أن هناك أبدالاً وأقطاباً وأغواثاً، ولكن لا يسمى الغوث غوثاً إلا حينما يلتجأ إليه!!! والالتجاء إلى الأغواث والأقطاب من الشرك الذي يحبط العمل وهي أفكار صوفية باطلة ينكرها الإسلام.

وقد طلبت من ولده عبد الرحمن أن يعلق على كلام والده فرفض ذلك.

3 - أن لا يحقدوا على إخوانهم السلفيين الذين يدعون إلى التوحيد ومحاربة البدع والتحاكم إلى الكتاب والسنة، فهم إخوانهم. قال الله تعالى: ((إنما المؤمنون إخوة)). " سورة الحجرات 10 "

وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه). " متفق عليه "

السلفيون، وأنصار السنة المحمدية

1 - وصيتي لهم أن يستمروا في دعوتهم إلى التوحيد والحكم بما أنزل الله، وغيرها من الأمور المهمة.

2 - أن يرفقوا في دعوتهم، ويستعملوا اللين من القول مهما كان الخصم عملاً بقول الله تعالى:

((أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن)). " سورة النحل 125 "

وقوله تعالى إلى موسى وهارون عليهما السلام:

((اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى)). " سورة طه 43 – 44 "

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من يحرم الرفق يحرم الخير كله). " رواه مسلم "

3 - أن يصبروا على ما يصيبهم من أذى، فإن الله معهم بنصره وتأييده، قال الله تعالى:

((واصبر وما صبرك إلا بالله، ولا تحزن عليهم، ولا تك في ضيق مما يمكرون، إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون)). " سورة النحل آية 177 - 178 "

وقوله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم) " صحيح رواه أحمد وغيره "

4 - ألا ينظر السلفيون إلى قول من خالفهم بأن عددهم قليل، لأن الله تعالى يقول: ((وقليل من عبادي الشكور)). " سورة النمل "

وقوله صلى الله عليه وسلم: (طوبى للغرباء، قيل من هم يا رسول الله؟ قال: أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم). " صحيح رواه أحمد وابن المبارك "

حزب التحرير

1 - وصيتي لهم أن يطبقوا تعاليم الإسلام على أنفسهم قبل أن يطالبوا غيرهم بتطبيقه , فقد زارني في سورية منذ عشرين سنة تقريباً شابان منهم , وقد حلقوا لحاهم , وظهرت رائحة الدخان منهم , وطلبوا مني المناقشة لأنضم إليهم , فقلت لهم: أنتم تحلقون اللحي , وتشربون الدخان , وهما محرمان شرعاً , ثم تبيحون لأنفسكم مصافحة النساء , وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له). " صحيح رواه الطبراني "

فقالا لي: ورد في البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصافح النساء عند البيعة!! فقلت لهما: غداً ستأتياني بالحديث، فذهبا ولم يعودا، فعرفت كذبهما، وأن البخاري لم يذكر ذلك أبداً، وإنما ذكر البيعة للنساء بدون مصافحة.

والغريب أن يبيح المصافحة للنساء بعض الإخوان المسلمين، أمثال الشيخ محمد الغزالي، ويوسف القرضاوي، بناء على مناقشة جرت بيني وبينه، واستدل بحديث الجارية التي كانت تأخذ بيد الرسول صلى الله عليه وسلم ليقضي حاجتها.

" رواه البخاري "

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير