تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقصة الغلام والأعمى التي وردت في الحديث تدل على أن الشافي هو الله وحده: فورد فيها أن الأعمى أتى الغلام بهدايا كثيرة وقال له سأهبها لك أجمع إن أنت شفيتني، فقال: إني لا أشفي أحداً، إنما يشفي الله فإن آمنت بالله دعوت الله فشفاك.

" فآمن بالله فدعا الله له فشفاه الله ". " القصة رواها مسلم 4/ 3005 "

فالآية السابقة والأحاديث المتقدمة تدل على أن الشافي هو الله وحده، ولم يذكر المؤلف (أحمد محمد جمال) مثالاً واحداً على أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف نفسه بأنه (يشفي) كما زعم، وهذا أمر خطير جداً، لقوله صلى الله عليه وسلم:

(من قال عليّ ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار). " حسن رواه أحمد "

وقد سألت سماحة الشيخ ابن باز مفتي السعودية عن كلام (أحمد محمد جمال) فقال: إنه شرك.

الخلاصة

إن كلام المؤلف (أحمد محمد جمال) ليس عليه دليل، وفيه غلو وإطراء نهى عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً:

1 - (إياكم والغلو في الدين، فإنما أهلك من كان قبلكم بالغلو في الدين). " صحيح رواه أحمد "

2 - (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله). " رواه البخاري "

ولا سيما حينما ادعى المؤلف أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف نفسه، بأنه يشفي القلوب والأبصار من الأسقام الحسية والمعنوية معاً! وكلمة (يشفي) فعل مضارع يفيد الحال والمستقبل، وهذا لا يمكن أبداً، ولم يحدث هذا الشفاء في الوقت الحاضر والمستقبل.

3 - وما ذكرته من التنبيهات على كتاب (في مدرسة النبوة) هو من باب النصيحة للمسلمين عامة، ولقراء الكتاب المذكور خاصة.

والله أسأل أن ينفع بها المسلمين ويجعلها خالصة لله تعالى.

تنبيه هام

أقول: إن الرسول صلى الله عليه وسلم له معجزات كثيرة، ولكنها كانت في حياته، وهذه نماذج منها:

أ - عن عبد الله بن مسعود قال: كنا مع رسول الله في سفر فقل الماء، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: اطلبوا لي فضلة من ماء. الصحابة يجيئون بإناء فيه ماء قليل، فيدخل الرسول صلى الله عليه وسلم يده في الإناء. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (حي على الطهور المبارك، والبركة من الله). قال ابن مسعود: لقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل.

" رواه البخاري "

يلفت الرسول صلى الله عليه وسلم نظر أصحابه إلى أن الماء المبارك الذي ينبع من بين أصابعه إنما بركته من الله وحده الذي خلق هذه المعجزة، وهذا حرص من الرسول على توجيه أمته إلى التوحيد، ولذا قال لهم: (والبركة من الله).

ب- وهذا علي رضي الله عنه يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشتكي عينيه، فبصق الرسول صلى الله عليه وسلم في عينيه، ودعا له، فبرأ، حتى كأن لم يكن به وجع. " رواه البخاري "

أقول: إن هذه المعجزات كانت في حياته، وإن علياً دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن بصق في عينيه فبرأ، لأن دعاء النبي مستجاب، أما بعد موته صلى الله عليه وسلم فقد توقف طلب الدعاء منه وانقطعت المعجزات لقوله صلى الله عليه وسلم:

(إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). " رواه مسلم "

وهذا أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يدافع عنه، لما حضرته الوفاة دعاه الرسول إلى الإيمان فأبى، ومات مشركاً، ونزلت فيه ((إنك لا تهدي من أحبت، ولكن الله يهدي من يشاء)). " رواه البخاري "

دعاء الليل مستجاب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تعار من الليل فقال حين يستيقظ)) .. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته)). " رواه البخاري وغيره "

[تعارّ: استيقظ]

قرأت هذا الدعاء من أجل شفائي من الأمراض فشفاني الله، وقرأته من أجل تيسير بعض الأعمال المتعبة فأراحني الله، وأنصح كل مسلم أن يقرأ هذا الدعاء لحل جميع المشاكل.

1 من المؤسف أن يكون التاريخ الميلادي هو المنتشر حتى في البلاد الإسلامية إلا البلاد السعودية فإنها تعتمد التاريخ الهجري وهو الواجب لأنه تاريخ إسلامي، يرمز إلى الهجرة التي أعز الله بها الإسلام.

2 لفظ العادة لم يرد في حق الله، والذي ورد (سنة الله) " والآية من الأحزاب "

ـ[عبدالله العلاف]ــــــــ[04 - 08 - 09, 06:46 م]ـ

راجية المسلمة

جزاك الله خيرا

ـ[عبد الله بن شلاح]ــــــــ[08 - 09 - 09, 03:42 ص]ـ

ماشاء الله تذكرني كتابات الشيخ العلامة محمد جميل زينو بكتابات تحكي قصصا عاشها الشيخ العلامة تقي الدين الهلالي المغربي رحمه الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير