تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

{عَـ?كِفُونَ فِي ?لْمَسَـ?جِدِ} أي منقطعون للعبادة في المساجد ([78] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#78)).

{ حُدُودُ ?للَّهِ}: جمع حد، وهو ما شرع الله تعالى من الطاعات فعلاً أو تركًا ([79] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#79)).

المعنى الإجمالي:

كان المسلمون في بداية أمرهم يصومون إلى الغروب، فإذا غربت الشمس حل لهم الأكل والشرب والجماع ما لم يناموا، فإن ناموا حرم عليهم ذلك فأمسكوا حتى اليوم التالي، وكانوا يجدون في ذلك مشقة عظيمة.

ومن ثم فرج الله تعالى عنهم ذلك بعد وقوعهم في الحرج العظيم إزاء هذه العبادة فكانوا يختانون أنفسهم. فخفف الله تعالى عنهم بأن أباح لهم الأكل والشرب والجماع في ليالي الصيام، وتاب عليهم وعفا عنهم ما سلف من أمرهم.

ثم يأمرهم سبحانه وتعالى أن يباشروا نساءهم، ويقصدوا بذلك تكثير سواد الأمة بالتوالد، والإعفاف عن تقحم الحرام، لا مجرد قضاء الشهوة وتصريفها، وما أجل التعبير القرآني إذ عمد إلى الكناية بدلاً من التصريح فيما يستحى من ذكره.

ثم ينهى سبحانه وتعالى عن المباشرة للمعتكف؛ إذ إنها تنقض الاعتكاف وتفسده، وبعدما ذكر هذه الأحكام العظيمة بين أنها حدود محددة لا يجوز تجاوزها ولا اقتحامها، فإن من امتثل لهذه الأحكام وطبقها فحري به أن يكون من المتقين ([80] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#80)) .

نصوص ذات صلة:

1 ـ عن حفصة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له)) ([81] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#81)).

2 ـ عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، ما الخيط الأبيض من الخيط الأسود؟ أهما خيطان؟ قال: ((إنك لعريض القفا، إن أبصرت الخيطين) ثم قال: ((لا، بل هو سواد الليل وبياض النهار)) ([82] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#82)).

3 ـ عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل، ولكن الفجر المستطير في الأفق)) ([83] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#83)).

4 ـ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم)) ([84] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#84)).

5 ـ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال. قالوا: إنك تواصل! قال: ((إني لست مثلكم، إني أطُعم وأسقى)) ([85] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#85)).

6 ـ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((تسحروا فإن في السحور بركة)) ([86] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#86)).

7 ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت: أشهد على رسول الله إن كان ليصبح جنبًا من جماع غير احتلام ثم يصوم ([87] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#87)).

8 ـ عن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفًا فأتيته أزوره ليلاً فحدثته، ثم قمت فانقلبت، فقام معي ليقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد، فمر رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((على رسلكما، إنها صفية بنت حيي) فقالا: سبحان الله يا رسول الله! قال: ((إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما سوءًا ـ أو قال ـ: شيئًا)) ([88] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#88)).

9 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه)) ([89] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#89)).

10 ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم ([90] ( http://www.alminbar.net/malafilmy/ramadan/malaf28/1.htm#90)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير