تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة صاحب المنهل العذب المورود شح سنن أبي داود]

ـ[هشام جبر]ــــــــ[04 - 04 - 08, 12:23 ص]ـ

الإخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقترح عليكم ذكر ترجمة لصاحب المنهل العذب المورود شرح سنن أبي داود، الشيخ الكبير محمود خطاب السبكي. وذلك بلا تعصب وبلا غلو في أحد ..... فما رأيكم بارك الله فيكم؟؟؟؟

ـ[هشام جبر]ــــــــ[06 - 04 - 08, 07:20 م]ـ

الشيخ المحدث المفسر الثقة الثبت ناصر السنة وقامع البدعة المرشد الإمام الكبير أبو محمد: محمود بن محمد بن أحمد بن خطاب السبكي.

مولده: ولد الشيخ الإمام رحمه الله ببلدة سبك الأحد من قرى مركز أشمون بمحافظة المنوفية بمصر، في يوم الخميس التاسع من شهر ذي الْقَعْدة عام 1274 هـ ـ أول يوليو 1858 م.

نشأته: نشأ الشيخ الإمام بين أبوين كريمين تعهداه بحسن التربية، وغرس فيه والده منذ نعومة أظفاره روح السخاء والشجاعة والسؤدد، وقد كان سيدا في قومه ذا بسطة في الرزق والجسم، محببا بين عشيرته، وعارفي فضله ونبله.

مهارات الإمام الشيخ: أنجب والد الشيخ ستة ذكور؛ كل اثنين من سيدة فضلى، فكان يبعث واحدا للتعليم الأولي، ثم تلقي العلم بالأزهر المعمور، ويبقى الآخر يعمل في الفلاحة وأعمال المزرعة، وكان من حظ الشيخ أن يكون بجانب والده في بُحبُوحةِ العز وعظيم الجاه، ولكن غير خامل ولا كَسِل، فعهد إليه أبوه على الخيل والحديقة، بل كان له رحمه الله نصيب غير هذا من الحذق؛ النجارة والحياكة وفن البناء وهو زرَّاعٌ ماهر، صائد لا يخطيء الرماية؛ يصيب الطائر السريع سابحا في جو السماء وفي الليل البهيم يصيد طيورا معتمدا على سماع صوتها.

عبادة الشيخ: كان الشيخ أميَّاً على الرغم من كل هذه المهارات، لكنه اتصل بأحد شيوخ الصوفيه بحكم انتشارها في ذلك الزمان، وهذه المرحلة ألقت بظلالها في بداية حياة الشيخ العملية والعلمية إلى أن هداه الله وشرح صدره إلى السنة، أقول: كان يشتغل بذكر الله كثيرا ويجد في الطاعة فيصوم بالنهار ويقوم بالليل؛ بل ربما قام مائة ركعة مع كثرة ما لديه من أعمال النهار.

الشيخ يكتب ويقرأ بعد أن كان أميا: كما ذكرنا، لم يكن حظ الشيخ أن يتعلم، ولكن شاءت إرادة الله أن يدخل عليه وهو جالسٌ في بستان أبيه ابنُ عمٍ له بيده لوح صغير به بعض حروف الهجاء، فاشتاقت نفسه أن يتعلمها فاتصل بمعلم القرية فكتبها له، فقلد الإمامُ كتابتها، وما أعظم دهشة المعلم حينما رأى خط تلميذه اليافع أحسن من خطه، وما هي إلا أيام معدودة على الأصابع حتى صار الشيخ يجيد القراءة والكتابة. الشيخ إلى الجامعة الأزهرية كيف ذلك؟؟ يتبع بإذن الله تعالى

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[06 - 04 - 08, 07:44 م]ـ

والشيخ -رحمه الله-أشعري متعصب ... وفيه تصوف ...

ـ[هشام جبر]ــــــــ[06 - 04 - 08, 07:50 م]ـ

لا تتسرع أخي الكريم واقرأ جيدا، فأنا لا أحب الجدال: لكنه اتصل بأحد شيوخ الصوفيه بحكم انتشارها في ذلك الزمان، وهذه المرحلة ألقت بظلالها في بداية حياة الشيخ العملية والعلمية إلى أن هداه الله وشرح صدره إلى السنة،

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[06 - 04 - 08, 11:57 م]ـ

بارك الله فيك ... الشيخ -رحمه الله-له تاريخ طويل في معاداة الدعوة السلفية ولو أفضتُ في ذكره لنسخ الكثير من فضل الشيخ ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير