تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الشيخ محمد رفعت وسمعنا أن بعض المغنيين يقلدون هذا الشيخ وذكر لي المشرف على رسالتي في الدكتوراه محمد إبراهيم البنا أن الشيخ محمد رفعت كان يقرأ القرآن في القصر الملكي وكانت أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب يجلسان أمامه، وكان إذا أتم مقطعا أو أية كانا يجريان ليقبلا يده، ثم يرجعان إلى مكانهما.

هل يوجد شيوخ بالمغرب تذكرون لهم الفضل عليكم؟

إن كان لأحد فضل علي بعد الله عز وجل ثم والدي فهو ل ًأبا عبيدة ً المحرزي بمدينة مراكش، هذا الرجل أنبت الشعر في رأسي، وكان يحفزني وهو الذي عندما كنت سأهاجر في سنة1987 كان لي عونا حتى أخرجني من المغرب وحينها قال ً يا ولدي إذا أدخلت لنا القراءات إلى المغرب، فلا نسألك شيئا بعدها، وكنت أرى فيه ما أرى في غيره، فهو الذي بعث مواهبي، وهنا ك شيخ آخر قرأت عنه القرآن وهو الشيخ مولاي المصطفي البويحياوي من طنجة، هذا كنت أركب كتفه، وكان يربيني كما يربى الطفل وكان يعلمني كما يعلم الصبي.

وماذا عن تلامذتكم؟

تخرج علي يدي تلامذة كثيرون من نيجيريا ومن السودان ومن اليمن ومن السعودية ومن سوريا ومن بنغلادش ومن ماليزيا ومن المغرب منهم من أخذ القراءات السبع ومنهم من أخذ القراءات العشر. وأذكر من المغاربة أحد المشايخ وهو الذي بدأت فيه هنا بالمغرب، اسمه الشيخ السعيد الكمالي، ومن الغرائب أنه في الطيران ولا علاقة له بهذه الأشياء وكان يأتيني في كل أسبوع إلى مدينة مراكش لمدة ثلاث سنوات حتى ختم القراءات السبع وأجيز بها وهو الآن يقرئ بمدينة الرباط، وقرأ علي الشيخ خالد طاهر صدقي وهو من الأعلام، وعندي مشايخ كثيرون.

متى حفظتم القرآن؟

حفظت القرآن هنا بالمغرب برواية ورش عن عاصم على حسب المتعارف والمتيسر، في سن التاسعة، يعني في سن مبكر حتى أنني قرأت المفصل في سن لم أعه، ولحد الآن لازلت اسأل والدي متى حفظت المفصل، ووالدي اهتم بي اهتماما بالغا ويكاد يكون مبالغا فيه واهتم بتربيتي تربية حسنة، وسهر على ذلك، وكان أمنيته أن يراني حافظا للقرآن معلما له مرتلا له وأتم الله له ما أراد، و أسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الختام.

هل سيكون للأطفال نصيب في معهدكم هذا؟

سيكون قسم للتحفيظ استدركناه، لأن الناس طلبوا منا ذلك، وسيكون قسم للطالبات وقسم للطلبة، واخترنا لهم محفظين على أعلى مستوى. أما المعهد فهو شيء آخر.

أجرى الحوار عبد الغني بلوط

ونشكر كل من ساعد على إنجاز هذا الحوار

1/ 10/2002

ـ[الخريبكي]ــــــــ[12 - 08 - 08, 07:06 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. قد سمعت من أحد المقربين من الشيخ عبد الرحيم النابلسي أن ابنه عاصم الذي كان يعالج في فرنسا قد توفي رحمه الله وألهم أباه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

ـ[ابن عبدالرزاق الحجازي]ــــــــ[01 - 01 - 09, 05:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. قد سمعت من أحد المقربين من الشيخ عبد الرحيم النابلسي أن ابنه عاصم الذي كان يعالج في فرنسا قد توفي رحمه الله وألهم أباه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

نعم بالفعل هذا الخبر صحيح وقد توفي عاصم ابن الشيخ عبدالرحيم يوم الجمعة 7/ 8/1429هـ في مدينة مراكش وصُلي عليه ودفن فيها

رحمه الله رحمة واسعة وعوض الشيخ عبدالرحيم واهله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير