تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نماذج من الثبات أهل العلم على كلمة الحق،]

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[14 - 04 - 08, 04:57 ص]ـ

نماذج من ثبات أهل العلم والإيمان على كلمة الحق

فائدة: العلماء الربانيون ونُدرتهم

في مجلة الفكر التونسي عدد 2 سنة 27 نوفنمر 1981م ترجمة للشيخ اسماعيل التميمي صاحب "المنح الإلهية في الرد على الوهابية" المطبوع بتونس وهو رد على رسالة الأمير سعود المشهورة، وقد قرأت الرد وفيه من التحامل والجهالات الشيء الكثير، والترجمة للدكتور جلول عزونة وذكر من شيوخه أي التميمي الشيخ صالح بن حسين الكواش المكنى أبا الفلاح،وله ترجمة في "شجرة النور الزكية " لمخلوف ص:365 وذكر من صراحته وشجاعته في الحق أنه اعترض على طريقة الآذان بجامع الزيتونة حيث كان المؤذن يُسرع بالآذان ويُطيل الترديد،فنهى الكواش عن ذلك، فقيل له إن هذه الطريقة هي طريقة العائلة المالكة، فسَبَّ أبناء العائلة فوُشي به لديها،فحُمل إلى جمودة باي وعرف الكواش الأمر بفطتنه فما إن أُدخل إلى الباي حتى بدأ يترنم باسمه على طريقة أداء الآذان التي عارضها:

يا سيدي .. حمودة .. وتعجب الباي من هذا حتى بدأ من جُرأة الشيخ عليه وتحقيره له بالعبث باسم فخامته، فأنكر عليه الباي ذلك،فكان جواب الكواش:"أرأيت كيف تغضب من العبث باسمك وأنت مخلوق،فكيف لا أغضب أنا على العبث باسم الخالق عز وجل؟ اهـ.

وهي في الصميم لا جواب عليها،وهذا الصنف من العلماء رحمهم الله طُوي بساطُه،ومُسخ الآن من يُسمون العلماء في قردة وخنازير في مُسًوك بني آدام ولا يُمكن ذا بلاغة وقدرة على البيان وصف ماآلت إليه الحال الآن في العالم الإسلامي وخصوصا العربي،فنسأل الله السلامة والعافية وأن يتداركنا بلطفه آمين.

بيت مفرد في معناه

أليس من الحرمان أن ليالياً ** تمر بلا نفع وتُحسبً من عُمري

الجراب1/ 47

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير