تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[صخر]ــــــــ[30 - 07 - 08, 07:51 م]ـ

الدكالي وابن العربي من أكابر مجرمي المغرب، والله بهما وكيل ...

راجع في الدكالي المجلد الرابع من المعسول لتلميذه المختار السوسي، فقد نقل فتواه في حرب المجاهدين والانتصار للاستعمار أثناء ترجمة الهيبة، واستقباله للجيش الفرنسي، ثم مكافأة الفرنسيين له بالوزارة، ثم تقليده منصب وزير دائم، وهو منصب لم يكد يعهد لغيره ...

وراجع ترجمته عند الجراري عبد الله، فيظهر لك جليا أنه كان مالكيا أشعريا، لا علاقة له بالسلفية، إلا من حيث الطعن في الطرق الصوفية التي كانت تقود المقاومة ضد الاستعمار حينه .. (كجدنا المجاهد الهيبة رحمه الله)

أما ابن العربي العلوي، فقد وصلني الخبر المتصل الصحيح ممن رأه أنه مسخ كلبا أو خنزيرا عند وفاته ... وراجع ترالعدد الأخير فصلة مستقلة من مجحلة الأيام، وبها صورة له مع حقيداته المتبرجات، والفصلة حول الفاسيين .. تبرجة بين يديه، وصوره وهو يدخن مشهورة بالتلفزيون المغربي، والأميرات متبرجات بين يي يديه، ومشهور طعنه في صحيح البخاري، ورد عليه الحجوي وابن أحمد العلوي، ورداهما مطبوعان بدار ابن حزم بتحقيق الدكتور ابن عزوز ...

وابن العربي من مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي، وقد نشر تلامذته بجريدة العلم حينه مقالات طويلة سنة 1962 تثبت عمالته للاستعمار وخدمته له حين ولوه قاضيا بفاس، وحين ولوه الوزارة، وراجع بجريدة العلم سنة 1962 مقالا مطولا بعنوان: بين الشيخوخة والمشيخة ...

ابن العربي السيء الذكر، لم يكن قط لا سلفيا ولا وهابيا، إنما كان من أصحاب الأهواء المجرمين، عامله الله بعدله، لا عقيدة له سوى الهوى، ولا فقه سوى الدجل ...

ـ[الخريبكي]ــــــــ[31 - 07 - 08, 10:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله لقد تبين أمرك يا صخر فأنت لا تصلح لشيء. فأخلاقك أشبه بأخلاق الفسقة ممن لا يراعون حرمة لأحد.

وكنت أود أن لا أنحط الى درجتك ولكن سامح الله من كان السبب في هذا.

وأنت لم تستفد مما قيل سابقا وأظن أن هذه المؤلفات التي أرشدتني اليها أنت من أبعد الناس عنها. وربما أنك لم ترها ولو في المنام!!! وانما تردد شيئا لا تعلم حقيقته.

فاتق الله واعرف قدرك والزم شيئا من حسن الأدب واذا أردت التنبيه على أمر فليكن بلين و برفق.

ونرجوا من المشرفيين أن لا يسمحوا لهذا النوع من الجهلة المتعالمين بتلويث هذا المنتدى.

وان عادت العقرب عدنا لها+++++++وكانت النعل لها حاضرة.

ـ[صخر]ــــــــ[01 - 08 - 08, 08:15 م]ـ

شكرا أخي الخريبكي ..

ـ[عبدالرحمن المقري]ــــــــ[14 - 10 - 08, 06:09 م]ـ

قال الأخ الفاضل الخريبكي:

بسم الله الرحمن الرحيم. أخي الكريم المقري أشكرك على ملاحظاتك ولكن:

1.قولك أن ما ذكرت غير صحيح فان من ترجم لعبد الحميد بن باديس قالوا بأنه مات مسموما ومن الذين ذكروا ذلك العلامة محمد تقي الدين الهلالي في اذاعة برلين التي كان صحفيا فيها.

2.وقد ذكرت مجلة الشهاب أن الشيخ الميلي وهو غير مبارك الميلي قد مات مقتولا كذلك وسأتأكد من النقل عندما أرجع الى المجلة.

3.أما كتاب نشر الطي فهي مجموعة مقالات نشرت في مجلة البصائر وقد أفردت في كتاب كما سمعت.

أقول:

شكرًا لك أخي على هذه الملاحظات التي لا تخدم الحقائق التاريخية

1 ـ كنتَ تتحدَّث عن الطرقية، وأنهم حاولوا اغتيال الشييخ ابن باديس وقد اغتالوا جماعة من العلماء بالجزائر، فصحَّحتُ لك الخبر بأنهم حقيقة حاولوا اغتيال الشيخ، ولكنهم لم يقتلوا العلماء.

2 ـ أما قولك بأن الشيخ ابن باديس مات مقتولا بالسم كما نقلت عن الشيخ الهلالي.

فهذا رأيٌ كنتُ قد نشرتُ فيه مقالا بجريدة المثقَّف بالجزائر، وذكرتُ فيه ملابسات القضية، وانتصرت فيه لهذا الرأي، لكن الذين قتلوه هم الفرنسيون، وليس أوغاد الطرقية.

وسأنشر هذا المقال في منتدانا قريبًا إن شاء الله.

3 ـ أما كتاب نشر الطي، فالرجاء أن تذكر لنا متى طبع، وأين، وإذا كنتَ تقصد المقالة التي نُشِرت بالبصائر، فهذا لا يخدم قولك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير