تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ترجمة مختصرة لسيرة الشيخنا عيسى المبلّع حفظه الله

ـ[أبو القاسم الحائلي]ــــــــ[29 - 05 - 08, 06:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترجمة مختصرة لسيرة الشيخ عيسى المبلّع

- عيسى بن درزي بن سالم المبلّع. من مواليد عام 1382هـ، بحائل.

- تخرج من معهد إعداد المعلمين عام 1399/ 1400 هـ.

- تخرّج من كلية إعداد المعلمين بحائل عام 1409هـ، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. في تخصص الدراسات القرآنية، الدراسات الإسلامية.

- عمله دائر بين التدريس والإدارة خلال ثلاث وعشرين عاماً.

- عمل مديراً لإدارة التوعية والتوجيه بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمدة عام، وما زال متعاوناً معهم.

- تقاعد تقاعداً مبكراً عن التعليم عام 1423 هـ.

- الآن يقوم بإمامة مسجد " خليفة السيف "، وخطيب جامع " الأمير سعود الفيصل ". وداعية متعاون مع مركز الدعوة والإرشاد بمدينة حائل بإقامة الدروس العلمية والمحاضرات.*

الحياة العلمية:

- بدأ الشيخ بإتقان قراءة القرآن على جمع من المقرئين الذين من أبرزهم الشيخ عبد الرؤوف مرعي ـ المقريء المشهور والبارز في الساحة الإسلامية ـ حتى أنهى حفظ القرآن الكريم.

- أخذ اللغة العربية عن بحرها الزاخر في مدينة حائل الشيخ محمد فرهود، وكذا علم الفرائض. ودرس الفرائض أيضا على الشيخ الجليل سليمان العامر ـ رحمه الله ـ.

- الشيخ أخذه حب العلم الشرعي فحفظ كثيراً من المتون من أبرزها كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبدالوهاب، وكتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر، وغيرها.

- عكف حفظه الله على كتب وأشرطة الإمام الأكبر ابن باز ـ رحمه الله ـ فقرأ عامة كتبه وشرحه، وكان يحضر بعض مجالس الشيخ ابن باز في منزله وغيره، ويناقشه فيما أشكل عليه في الشروح وأيضاً كان يستشيره في جل الأمور.

عكف أيضا على كتب الإمام الفقيه ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ فقرأ عامة كتبه، وكان يحضر بعض دروس الشيخ ولقاءاته، ويناقشه فيما يشكل عليه، ويستشيره أيضا، حتى أنه نسّق لقاءً شهرياً مع الشيخ ابن عثيمين لطلاب العلم من منطقة حائل خاص بهم في جامع الشيخ بعنيزة.

أيضا عكف الشيخ على كتب وأشرطة الشيخ عبدالله بن جبرين ـ حفظه الله ـ ولخّص شرحه لكتاب منار السبيل، وشرح الطحاوية، وكتاب التوحيد، وشرح الورقات وغيرها. وما زالت لقاءاته مع الشيخ ابن جبرين واستفتائه متواصلا إلى كتابة هذه الأحرف.

وكذا واصل نهل العلم من كتب الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ فيما يتعلق بالحديث، وقد التقى بالشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في موسم الحج، وحضر مجالسه العلمية. وكان لهؤلاء الأئمة الأربعة الأثر الواضح على الشيخ في خلقه، ومنهجه الدعوي.

- تبوء الشيخ الآن منزلة رفيعة بمدينة حائل بفضل من الله الكريم، وببذله وعطائه وجهد الدعوي والتعليمي والإصلاحي.

فيمكن القول أنه مرجع لأهل المنطقة بالإفتاء والاستشارة والإصلاح لخواصهم وعوامهم.

- تميز الشيخ في الخطابة، فارتاد الجامع الذي يخطب من على منبره كثير من طلبة العلم والمثقفين.

- محاضرات الشيخ مستمرة داخل مدينة حائل وخارجها من القرى والهجر، ولها بفضل الله تعالى الحضور الرائع لطرحه المتميز.

- الدروس العلمية الملقاة من قبل الشيخ مستمرة. منها ما هو دائم في مسجده بعد المغرب وبعد صلاة الفجر، ومنها ما هو على هيئة دورات علمية. ففي كل عطلة يقيم الشيخ دورة يتم فيها شرح كتاب معيّنٍ. وقد شرح الشيخ في هذه الدورات أصول الفقه، والعقيدة الواسطية، وبلوغ المرام، وكتاب التوحيد. أما بعد المغرب فاستمر فترة طويلة في شرح كتاب منار السبيل، والسيرة النبوية ـ على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم ـ. كما أن الشيخ أتم تفسير القرآن الكريم في ظرف خمس سنوات في المسجد الذي يؤمه.

أما دروس الفجر فهي لم تزل مستمرة. أنهى فيها عشرات الكتب العظيمة. من أبرز الكتب التي أنهيت فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ كاملة. وجامع الأصول لابن الأثير الواقع في ثلاثة عشر مجلداً، وهو يحوي الكتب الستة وموطأ الإمام مالك. وأيضاً أُنهي مسند الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ بشرحه الفتح الرباني. والآن يقرأ عليه الجمع بين الصحيحين للأشبيلي ـ رحمه الله ـ.

- تميز الشيخ ببعده عن المناصب. حيث تقاعد مبكراً ليتفرغ للعلم والتعليم والدعوة، وقد عرضت عليه عدة إدارات فرفضها مؤثراً التفرغ للعلم والدعوة.

- صدرت له عدة رسائل الأولى " الاستخلاف والتمكين " بتقديم الشيخ ابن جبرين. والثانية " الواسطة والرشوة " بتقديم الشيخ سليمان العامر ـ رحمه الله ـ. والبعض ما زال تحت المراجعة والتدقيق.

- ترجم له الأستاذ / عبدالرحمن السويداء في كتابه " الأدباء والكتاب في منطقة حائل " في صفحة 300 وما بعدها.

حفظ الله الشيخ، وزاده علماً وعملا، ورفعه في دنياه وأخراه، وأطال بعمره على طاعته، ووفقه وجميع المسلمين لكل خير.

منقول

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير