تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ محمد بن طراد آل سيف الدوسري]

ـ[بن طراد الودعاني]ــــــــ[31 - 05 - 08, 11:40 م]ـ

من علماء حوطة سدير ..

خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر والربع الأول من القرن الثالث عشر

الفقيه الشيخ محمد بن طراد آل سيف الدوسري

د. سعد بن محمد السعيد آل سيف

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين وبعد:

لعل من أصعب ما يواجه الباحث في تراجم علماء نجد قلة المعلومات والمصادر .. فمن نظر في كتب تاريخ نجد وتراجم علمائها يجد أن المعلومات عنهم قليلة ونادرة .. ولهذا أغلب المصادر التي فيها ذكر لأحدهم تكون مكررة فكل ينقل ممن سبقه دون أن يقدم إضافة تذكر .. وهذا بالضبط ما تأكد لدي من خلال جمعي ودراستي لترجمة جدنا الشيخ محمد بن عبدالله بن حمد بن طراد الدوسري عالم حوطة سدير خلال النصف الأخير من القرن الثاني عشر والربع الأول من القرن الثالث عشر.

وقد بحثت عن معلومات إضافية عن سيرة هذا العالم الجهبذ في مضانها، ككتب التراجم والتاريخ، والمؤسسات والمراكز العلمية التي فيها مخطوطات لعلماء نجد، وسألت أهل العلم والباحثين فلم أظفر إلا بقليل فقط فوق ما ذكره الشيخ عبدالله البسام (رحمه الله) في كتابه "علماء نجد خلال ستة قرون" وما توافر لدينا من وثائق عائلية وما يعرفه آباؤنا عن آبائهم وأجدادهم ولا زال البحث جارياً.

وعلى الرغم مما قدمه الشيخ بن بسام من خدمة عظيمة في كتابه "علماء نجد" في التعريف بعلماء نجد وتخليد ذكرهم مما أفاد الباحثين والمهتمين في هذا المجال، إلا أن عدم ذكره لمصادر المعلومات التي استفاد منها - خاصة النادرة والمهمة - يعدُّ من العيوب التي أخذت على كتابه. وهذا من أشد ما يرهق الباحث الذي يريد الاستفادة والتوثيق والتوسع في دراسة تراجم علماء نجد وما يتعلق بهم.

أولاً - مولد الشيخ محمد بن طراد الدوسري رحمه الله ونشأته:

ولد الشيخ محمد بن عبدالله بن حمد بن طراد بن سيف الدوسري رحمه الله وعاش في حوطة سدير وقرأ على علمائها، ثم رحل إلى دمشق عام 1177ه فقرأ على علمائها حتى أدرك، ثم عاد إلى بلده حوطة سدير ثم ولي قضاءها حتى توفي وصنف رحلة ذكر فيها رحلته إلى البلاد الشامية (البسام، علماء نجد، 1398هـ، ج1، ص811).

ثانياً - نسبه وأسرته:

يعود نسب الشيخ محمد بن طراد الدوسري رحمه الله إلى قبيلة آل حنيش في "السليل" المشهورة من قبيلة الوداعين .. وعشيرته القريبة يقال لهم (آل أبا الحسين) وأصله من (آل سيف) أهل العيينة .. وممن ذكر الشيخ محمد بن طراد الدوسري ونسبه من العلماء والباحثين ما يلي:

1. الشيخ محمد بن عبدالله بن مانع (1) (1210 - 1291هـ) حيث ذكر الشيخ عبدالله البسام (البسام، علماء نجد، 1398هـ، 810) ما نصه: وقال الشيخ محمد بن عبدالله بن مانع جد مدير المعارف في المملكة العربية السعودية (الشيخ محمد بن طراد الدوسري من آل أبا الحسين) .. وذكر الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى أنه رأى: "بخط الشيخ محمد بن مانع قال أخذ الشيخ محمد بن طراد النجدي الدوسري قاضي حوطة سدير، وهو من آل أبا الحسين عن ابن الكهمري البصري".

2. الشيخ عثمان بن عبدالعزيز بن منصور الناصري التميمي (2) (1211 - 1282هـ) في تجديده لإحدى وصايا الشيخ عبدالله بن سعيد الودعاني ابن أخ الشيخ بن طراد والجد الجامع لعائلتنا السعيد آل سيف في حوطة سدير حيث ذكر في آخرها ما نصه: "وآل أبا الحسين المذكورين هم جماعة الشيخ بن طراد" ونص الوصية:

"بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ما أوصى به عبدالله بن سعيد الودعاني من آل أبا الحسين في ثلث ماله في عقاره المعروف بثلاث حجج على عشرة اريل على يد ذكوره سعيد وعبدالعزيز وكل بيده حجة يحجها والثالثة على يدهما إنفاذها، والجابية عن ثلث ماله في ضحية ضمامتها العشير، ونخلة الربعة التي تلي أم جنيب ودار ابن زكري لوالديه سعيد وفاطمة في ضحية، والخيستين إلي عند العراص ضحايا للمذكورين عبدالله ووالديه بعد ذهاب النخلتين المذكورات، وثلثي ماله في عقاره المذكور وقف على أولاده يتقاسمونه على ما في كتاب الله، فمن بدله بعد ما سمعه فإنما اثمه على الذين يبذلونه أن الله سميع عليم. شهد بهذا محمد بن ابراهيم بن طليحان، وشهد بن كاتبه محمد بن فهيد. حرر في جمادى الأولى سنة خمس وسبعين وصلى الله على محمد. نظرت في هذه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير