تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كان – رحمه الله – على علاقة طيبة بشيخ الأزهر السابق فضيلة الشيخ / جاد الحق – رحمه الله – كما كان حريصا على إتصال الجماعة بمشيخة الأزهر فأعاد بذلك مسيرة الشيخ حامد الفقى و الشيخ خليل هراس و غيرهم، حيث كانت لهم علاقات طيبة مع شيوخ الأزهر و علمائه.

كذلك كانت له علاقات طيبة بعلماء السعودية امثال الشيخ ابن باز و الشيخ عبد الرزاق عفيفى و الشيخ ابن عثيمين – رحمهم الله تعالى – كما كانت له علاقة طيبة بالشيخ محمد عبد الوهاب البنا – ختم الله تعالى له بالحسنى -.

اختير – رحمه الله – نائبا للرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية قرابة ثمانى سنوات.

شارك فى العديد من المؤتمرات داخل مصر و خارجها و زار العديد من دول العالم الإسلامى منها قطر و الكويت و ألقى بها العديد من المحاضرات.

- كان – رحمه الله – يكتب مقالا ثابتا فى مجلة التوحيد باعتباره رئيسا لتحريرها، كما كان يكتب فى العديد من المجلات الإسلامية الأخرى منها المسلمون، الحكمة، البلاغ، الفرقان الكويتية.

لما تولى – رحمه الله – رئاسة تحرير مجلة التوحيد و أراد ان يطورها قام بوضع استبيان من عدة أسئلة ليتبين من خلاله و جهات نظر القراء، و قد ترتب على ذلك الأمر ظهور أبواب جديدة فى المجلة.

حواراته و مناظراته:

- كان الشيخ – رحمه الله – بارعا فى الحوار، وله قدرة عجيبة على الاستنباط و التأصيل، و كان يطرح الأسئلة المحيرة على محاوره، فإن عجز عن الإجابة أجابه الإجابة الصحيحة، ولا ننسى مادار بينه هو و الشيخ محمد صفوت نور الدين من جهة، و الدكتور / محمد سيد طنطاوى (أيام كان مفتيا) و الدكتور / احمد عمر هاشم من جهة أخرى و دارت هذه المناظرات حول الحجاب و النقاب و نشرت على جريدة "اللواء الإسلامى" التى قالت عنهم بأنهم علماء بحق، و كان ذلك منذ اكثر من عشرين عاما.

كما كان – رحمه الله – قوى اللهجة، رصين العبارة، شديدا على أهل البدع و كثيرا ما فضح خرافات الصوفية، لذا كانت بينه وبينهم حربا ضارية و مناظرات ساخنة، فناظر شيوخ الصوفية و شيخ الجامع الاحمدى و بعض أساتذة الأزهر، ورد عليهم جميعا، و دحض حججهم، و فند شبههم، و انتصر لله و لدينه، وقد نشرت هذه المناظرات على صفحات جريدة "عقيدتى".

مؤلفاته و مصنفاته العلمية:

يلاحظ ان الشيخ – رحمه الله – لم يكن من الكثرين من التصنيف مع أنه ملكته العلمية تؤهله لهذا الأمر، لكنه – رحمه الله – كان يحس بجسامة المسئولية، و هذا على خلاف ناشئة اليوم لا يلبث الواحد منهم أن يقرأ كتابا او اثنين ثم يخرج علينا بمصنفات!!

إلا ان الشيخ – رحمه الله – ترك بعضا من المصنفات التى كان يكتبها و يؤلفها بحكمة وحسبما تقتضى الحاجة – رحمه الله و طيب ثراه – و منها:

1 - كتاب مصابيح أضاءت لنا الطريق.

2 - مختصر الفتاوى المصرية لشيخ الإسلام بن تيمبة (دراسة و تعليق).

3 - الإجهاض بين الطب و الدين.

4 - اليهود نِشأة و تاريخا.

5 - الأسهم المالية فى ميزان الشريعة الإسلامية.

6 - حكم بيع الذهب القديم بالذهب الجديد.

وغير هذا من الأبحاث و الرسائل التي تركها الشيخ و التي لم تطبع بعد وسيُعمل على طباعتها قريباً إن شاء الله تعالى.

وفاته:

توفى – رحمه الله تعالي– مساء ليلة الجمعة 17 جمادى الأولى 1421 هـ الموافق 17 أغسطس 2000 م إثر حادث أليم، حيث صدمت سيارة أخرى سيارته، و نقل إلى المستشفى فمكث بها قرابة الساعة إلى أن مات – رحمه الله تعالى رحمه واسعة -.

و قد كان – رحمه الله – عائدا ذلك الوقت من بلدته إلى منزله و كان يصل رحمه، و من حسن الخواتيم انه كان حديث عهد باليت الحرام.

- و صلى عليه بعد صلاة الجمعة فى جنازة مهيبة حضرها الآلاف و على رأسهم عدد كبير من المشايخ و العلماء و المسئولين و ممثلى المؤسسات الدينية من داخل مصر و خارجها.

أقوال العلماء عنه:

o فضيلة الشيخ العلامة محمد صفوت نور الدين – رحمه الله -:

كان لى تلميذا ثم صار أخا و رفيقا، ثم كنت أنظر إليه عند محادثته شيخا مؤدبا، و معلما جليلا.

o فضيلة الشيخ العلامة المحدث أبو إسحاق الحوينى – حفظه الله -:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير