تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو معاذ فؤاد الأثري]ــــــــ[11 - 12 - 09, 10:59 ص]ـ

والله عجيب أمرك يا مازري

كأن الجميع يعلم متى تكون موجوداً على الملتقى ومتى تكون غائباً حتى تسمي مشاركاتنا "غيبة"، وما ذلك إلا لترمينا بسوء الأدب (ولا أسوء من الغيبة) ولكن قد قيل: رمتني بدائها وانسلّت.

أنت تعلم نظام المنتديات وطريقة المشاركة فيها، فقد تفصل بين المشاركة والأخرى أيام بل أسابيع بسبب غياب صاحبها أو عدم دخوله على الملتقى، فهل يعني هذا أن ننتظرك جميعا حتى تطل علينا بعد أسابيع فتدخل على الملتقى ثم نحادثك ونناقشك، بينما يمر الكثير من الإخوة على مشاركتك المسمومة ويقرؤونها وقد يثق بعضهم بكلامك وطعنك في العلماء ظناً منهم أنك تعرف الرجل في الوقت الذي نكون فيه ساكتين صامتين عن المنكر والبهتان الذي كتبته.

اِعرِف لأهل الفضل فضلهم ولا تبخس الناس حقهم، واعرِف قدر نفسك فهو أنفع لك، والله ما حصلت الفتن والفرقة في صفوف أصحاب المنهج الحق إلا بسبب التعالي والترفع على بعضهم والطعن في أهل العلم والفضل منهم. والله المستعان.

ـ[ابوالعلياءالواحدي]ــــــــ[11 - 12 - 09, 07:58 م]ـ

سبحان الله ... وشر الناس من يهوى السبابا

ومن هاب الرجال تهيبوه ,,,, ومن حقر الرجال فلن يهابا

أشهد الله أنني لقيت هذا الرجل ـ ابن حنفية ـ في موسم من مواسم الحج وجالسته،فرأيت من حسن أدبه ودماثة خلقه، وسعة علمه بمذهبه، ما حببه الي والى المستفتين والمجالسين.

ـ[وذان أبو إيمان]ــــــــ[12 - 12 - 09, 12:30 ص]ـ

رجل في الحقيقة مشهود له بالخير حتي من خصومه

جالسناه وسمعنا منه ونعرف الكثير يخالفونه في كثير من المسائل ومع ذالك ليس بينه وبينهم إلا الخير والمودة ولا عبرة بالشواذ فقد جرحوا الجميع.

أقول هذا لأننا نعرف ممن يزعم اتباع المنهج السلفي وهو يحذر من كبار المشايخ والدعاة المعروفين كعائض وعلي القرني والمنجد والعريفي والمصلح والدويش ومحمود المصري والعفاني وحسين يعقوب محمد حسان وغيرهم كثير كثير.

عجبا لهم.لقد تلقي الناس هؤلاء وغيرهم كثير بالقبول والمحبة والمودة فلم تجريح كل مستور ومشهور. حقا إنه غرور وشرور وفجور وربك بالمرصاد للجميع.

ـ[سمير زمال]ــــــــ[30 - 12 - 09, 02:26 م]ـ

هذه رسالة أرسلها لي احد الإخوة طلبة

الشيخ بن حنفية العابدين

- أبو آدم المعسكري -

طلب مني أن اضعها - لتعذر التسجيل بإسمه في الملتقى -

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و كفى و سلام على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد

جزاكم الله خيرا إخواني في الله و بارك فيكم لما تقومون به من المشاركة في الدعوة إلى الله بنشركم تعريفا بالشيخ أبي عبد القادر بن محي الدين بن حنفية العابدين حفظه الله وسدد خطاه, فبينما أنا أبحث عن موقع الشيخ إذ فوجئت بمناقشتكم هذه حول سيرته و منهجه و أحببت أن أشارككم النقاش محاولا رفع الغموض و التعريف بالشيخ بصفتي أحد طلبته و أنا أشكر الأخ سمير زمال الذي فتح الموضوع بترجمة مختصرة للشيخ, و أوافق أخي ضياء الدين على حرصه في السؤال عمن يأخذ دينه فهذا موافق لما ورد في الخبر, فعن ابن سيرين أنه قال: " إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم من أين يأخذ دينه " و أطمئنه أيضا أن الشيخ سلفي المنهج (منهج أهل السنة و الجماعة) و العقيدة, و من يطلع على كتبه يرى و يتيقن من ذلك بنفسه و أحيطكم علما بأن الشيخ ممن يدعون للمنهج و يدافعون عنه حتى إنه يرى أن نسبة كلمة " السلفي" للرجل إنما هي تزكية, وكتابه ' المخرج من تحريف المنهج ' يتضمن كلاما قيما حول المنهج كما يتضمن بعض النصائح للإخوة و تحذيرات من بعض التصرفات و المعاملات التي قد تؤثر في حكم العوام على المنهج, و الشيخ ممن يدافعون عن الحق و بالرغم من أنه يولي إهتماما كبيرا للفقه المالكي إلا أنه ليس من المتعصبين له فكثيرا ما كنت أسمعه يفتي بما رجحه أهل العلم و كلنا يعلم أن للإمام مالك أقوالا مشهورة منها ' إذا صح الحديث فهو مذهبي ' ومنها قوله ' إذا وجدتم في كلامي ما يخالف قول رسول الله فاضربوا بكلامي عرض الحائط ' وفي كلامه رحمه الله إشارة إلى ترك التعصب لقوله و مذهبه و إشارة منه إلى التمسك بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و في هذا مواساة لأخي أبي نصر المازري و أشير له بالإطلاع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير