تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

واصل دراسته فحصل على الليسانس من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية عام 1392 هـ، وعلى درجة الماجستير من كلية الشريعة بجامعة الأزهر في القاهرة عام 1400 هـ، وكان موضوع الرسالة: ((المساقاة وأحكامها في الشريعة الإسلامية)) ثم حصل على درجة الدكتوراه من شعبة الفقه بقسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية عام 1403 هـ، وكان موضوع الرسالة: ((أحكام عقد الإيجار في الشريعة الإسلامية)).

تقلَّد العديد من الوظائف التعليمية منذ تخرجه من المرحلة الجامعية الأولى فعيّن مدرساً بمنطقة المدينة المنورة عام 1395 هـ، ثم انتقل إلى الجامعة الإسلامية وعُيّن مدرساً بالمعهد الثانوي إلى عام 1399هـ ثم تحوَّل للتدريس في المرحلة الجامعية في كليات الجامعة المختلفة، وبعد حصوله على درجة الدكتوراه عام 1403 هـ، عين أُستاذاً مساعداً في كلية الشريعة بالجامعة، ثم نقلت خدماته من قسم الفقه إلى قسم العقيدة، وتمت ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك في 1/ 10/1410 هـ.

ويعمل حالياً عند إعداد هذه المعلومة (1418 هـ) رئيساً لقسم العقيدة بكلية الدعوة بالجامعة إضافة إلى التدريس في المسجد النبوي، والعمل في حقل الدعوة بالتعاون مع مركز الدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة.

قام بتأليف عدد من الكتب والبحوث العلمية، منها:

ـ كتاب تنبيه أولي الأبصار إلى كمال الدين ومافي البدع من الأخطار.

ـ كتاب منهج السلف في العقيدة وأثره في وحدة المسلمين.

موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً

أحمد سعيد بن سلم ج1 ـ ص211

إصدارات نادي المدينة المنورة الأدبي ط1 - 1412هـ

صالح بن سعد السحيمي

الدكتور صالح سعد السحيمي الحربي

ولد بالمدينة المنورة عام 1366 هـ.

* الحياة العلمية:

ـ الشهادة الابتدائية: مدرسة أحد بالمدينة عام 1382 هـ.

ـ الإعدادية والثانوية: معهد المدينة العلمي عام 1388 هـ.

ـ العالية "ليسانس" كلية الشريعة ـ الجامعة الإسلامية عام 1392 هـ.

ـ العالمية "الماجستير" كلية الشريعة بجامعة الأزهر بالقاهرة عام 1400 هـ.

ـ العالمية العالية "الدكتوراة" الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1403 هـ.

* الحياة العملية:

عمل مدرساً بوزارة المعارف منطقة المدينة المنورة من عام 1392 هـ إلى عام 1395 هـ، ثم المعهد الثانوي التابع للجامعة الإسلامية من عام 1395 إلى عام 1399 هـ.

ثم محاضراً في كلية الشريعة من (1399 ـ 1403 هـ)، ثم أستاذاً مساعداً بكلية الشريعة من (1403 ـ 1407 هـ)، ثم نقل رسمياً بقرار من مجلس الجامعة إلى قسم العقيدة بكلية الدعوة من عام 1407 هـ إلى تاريخ تحرير هذه الاستمارة مع العمل أيضاً في قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية.

* النشاط:

المشاركة في بعض المؤتمرات مثل مؤتمر توجيه الدعوة وإعداد الدعاة سنة 1404هـ بالجامعة الإسلامية ـ رئاسة قسم الفقه بالجامعة عام 1404 ـ 1405 هـ ـ وعضوية بعض اللجان مثل لجنة المناهج بقسم العقيدة بالجامعة، وعضوية تحرير مجلة الجامعة وعضوية مجلس شؤون الدعوة بالجامعة الإسلامية.

المشاركة في مركز الدعوة التابع للإفتاء بالمدينة، المشاركة في التوعية في الحج ضمن أعضاء التوعية التابعين للرئاسة العامة للإفتاء والدعوة ـ المشاركة في الدورات التدريبية التي تقيمها الجامعة الإسلامية خارج المملكة ـ مثل نيجيريا، السنغال، بنغلاديس، وباكستان وغيرها ـ التدريس في المسجد النبوي الشريف.

* مؤلفاته:

1 ـ تنبيه أولي الأبصار إلى كمال الدين وما في البدع من الأخطار ـ عام 1410 هـ ـ مطبعة السفير ـ نشر دار ابن حزم بالرياض ـ 318 صفحة:

يتكون الكتاب من مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة.

المقدمة: وتشمل خطبة الحاجة وسبب الاختيار، وخطة البحث، تحدث في الباب الأول عن كمال الدين الإسلامي وبعض مبادئه وميزاته وشموله ومحاسنه ووجوب الاعتصام به والتمسك به قولاً وعملاً واعتقاداً ووسطيته وعاداته ووسطية أمة محمد صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح من الحرص على لزوم الكتاب والسنة في كافة نواحي الحياة، وتكلم في الباب الثاني عن البدع:

أسبابها ومضارها وخطورتها وأنواعها ونماذج حية منها وموقف السلف من أهلها، وركزت على بدعتين خطيرتين، بدعة المولد والأعياد وبدعة التحزب والانتماءات، كما بين طرق الوقاية والعلاج من البدع، وفي الخاتمة تكلم عن طريق الخلاص وسبيل المؤمنين، والطائفة المقصودة ولزوم الجماعة وطريق الفرقة الناجية، وختم ذلك كله بفهارس للآيات القرآنية والأحاديث النبوية وآثار السلف، وفهرس المراجع وفهرس الموضوعات.

2 ـ وهناك كتاب آخر بعنوان منهج السلف في العقيدة وأثره في وحدة المسلمين ـ 62 صفحة ـ نشر دار ابن حزم عام 1409 هـ ـ لدورات تدريب المعلمين ـ طبع الجامعة الإسلامية عام 1405 هـ ـ 63 صفحة. ومذكرة في العقيدة وبحوث أخرى منشورة في بعض المجلات الإسلامية إضافة إلى رسالة الماجيستير والدكتوراة ولم تطبعا بعد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير