تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ترجمة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله آل فريّان رحمه الله

ـ[عادل آل موسى]ــــــــ[22 - 06 - 08, 03:13 م]ـ

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله آل فريّان -رحمه الله-

مؤسس الجمعيات الخيريّة لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية

و رئيس الجمعية الخيريّة بمنطقة الرياض

اسمه و نسبه:

هو الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح بن حمد بن عبدالله بن فريان الهاجري القحطاني

نشأته و مسيرته العلمية:

ولد بمدينة الرياض سنة 1344هـ ونشأ في كنف والده نشاة دينية علمية وهيأه لطلب العلم و تلقاه عدد من المشائخ مثل سماحة الشيخ محمد بن إبرهيم آل الشيخ –رحمه الله- يقول الشيخ عبدالله بن جبرين –حفظه الله-: تعرفنا على الشيخ عبدالرحمن الفريان عندما قدمت للرياض سنة 1374هـ .. وسألناه فأخبرنا أنه من أهل الرياض أبا عن جد ولهم ملك في الرياض في المكان المعروف في الرياض بمعكال.أ. هـ

يقول الشيخ عبدالرحمن متحدثا عن نفسه:أنشأني الله بين أبوين صالحين .. وحرصا على تربيتي على آداب الإسلام و رغباني في الصلاة و وفي قراءة القرآن وكان والدي رحمه الله أدخلني في المدرسة التي تسمى سابقا "الكتاتيب" بجانب المساجد الملاصقة لمسجد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله عند المعلم فيها الذي هو يديرها و يسمّى المطوّع وهو الشيخ:صالح بن محمد بن مرحوم (ابن مصيبيح) رحمه الله. كما أن الشيخ قرأ القرآن ايضا على الشيخ علي اليماني رحمه الله و على الشيخ محمد أحمد سنان وأتم الشيخ حفظ القرآن عليه و ثم بدأ الشيخ طلب العلم على الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وهو في سن السابعة عشرة سنة 1361هـ يقول الشيخ عن نفسه: أمرنا أن نقرأ عليه الأصول الثلاثة ثم كتاب التوحيد ثم الأربعين النووية ثم آداب المشي للصلاة والآجرومية في النحو ثم قطر الندى ثم الألفية غيبا ثم بدأنا في جرد المطولات البخاري ومسلم واقتضاء الصراط المستقيم .. و يتخلل ذلك قراءة على الشيخ محمد بن عبداللطيف رحمه الله في بعض الأوقات و قرأنا على الشيخ عبدالعزيز بن محمد الشثري (أبو حبيب) رحمه الله وكذلك على الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله و قد أتممت عليه النونية لابن القيم وعلق عليها بعض التعليقات ويقول ايضا: حفّطنا الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله الأبعين النووية و بلوغ المرام و عمدة الأحكام و زاد المستقنع و الآجرومية و قطر الندى و الألفية في النحو و قرأنا الرحبية على الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم حيث كان فرضيا رحمه الله .. ويقول الشيخ:لم يكن هناك تعليم ابتدائي ولامتوسط ولاثانوي وبعد أن افتتحت كلية الشريعة أكملنا طلب العلم ويأتي إلينا أساتذة في المسجد أما الاختبار في الكلية و قد أكملنا الدراسة عام 1380هـ في كلية الشريعة وكان عمري حينها (36سنة) واستلم زملائي الشهادة وأنا لم استلمها بعد ذلك أمرنا الشيخ محمد بن إبراهيم بالتجول للدعوة بتوجيه من الملك سعود والذهاب للحدود الشماليّة واستمرت الرحلة ثلاثة أشهر حتى وصلت السيارات قبل وهذا كان قبل الإزفلت.

أما زملاء الشيخ في الطلب آنذاك فمن أبرزهم: الشيخ محمد بن عثيمين و الشيخ عبدالله بن جبرين و الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن قاسم و الشيخ عبدالرحمن بن مقرن وغيرهم كثير.

مشائخه هم:

- الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية – رحمه الله -.

2 - الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسين آل الشيخ – رحمه الله -.

3 - سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله – وقد أتم عليه نونية ابن القيم.

4 - الشيخ عبد العزيز الشثري أبو حبيب – رحمه الله -.

5 - الشيخ صالح بن محمد بن مصيبيح – رحمه الله – تعلم عليه القرآن في صغره.

6 - والده الشيخ عبد الله الفريان – رحمه الله – قرأ عليه القرآن كاملاً حفظاً.

7 - الشيخ علي اليماني – رحمه الله – درس عليه القرآن.

8 - الشيخ محمد بن أحمد بن سنان – رحمه الله – قرأ عليه القرآن.

9 - الشيخ عبد الرحمن بن محمد المقوشي – رحمه الله –.

10 - الشيخ محمد الشنقيطي – رحمه الله -.

11 - الشيخ إسماعيل الأنصاري – رحمه الله -.

قصة تأسيس الجمعية الخيريّة لتحفيظ القرآن الكريم:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير