تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة العلامة محمد زحل الحاحي البيضاوي المغربي]

ـ[أبو الوليد بن أبي الليث]ــــــــ[15 - 08 - 08, 03:58 ص]ـ

إلى إخواني المغاربة هل من ترجمة للعلامة الشيخ محمد زحل حفظه الله.

ـ[عزالدين المعيار الإدريسي]ــــــــ[15 - 08 - 08, 05:25 م]ـ

حبذا لو يتفضل الشيخ نفسه فيقدم لنا ترجمة بقلمه

ـ[الخريبكي]ــــــــ[18 - 08 - 08, 06:35 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. هذه ترجمته في موقعه وهي بقلمه وعلى قرطاسه http://www.zouhal.com/tarjamah.php

وأحيي الأستاذ محمد المعيار الإدريسي وأرجوا منه أن يجيب على الرسالة التي أرسلتها له على الخاص منذ مدة.

ـ[عزالدين المعيار الإدريسي]ــــــــ[19 - 08 - 08, 02:35 م]ـ

شكرا للأخ أبي الوليد على تطوعه بتقديم ترجمة الشيخ وإن كنا نأمل أن تأتي محينة من الشيخ نفسه

أما فيما يتعلق برسالتك إلى أخيك فسيجيبك عليها فور عودته من إجازته السنوية

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[21 - 08 - 08, 10:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على اهتمامكم بالشيخ العلامة محمد زحل الذي صبر في الدعوة إلى الله رغم الاتهامات التي وجهها إليه من هم معه في الطريق قبل أن تصدر من غيرهم أسأل الله أن يبارك في عمر الشيخ وفي جهودكم وأن يوفق شبابنا للرجوع إلى أهل العلم ولزوم ركبهم آمين

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 12:52 ص]ـ

يا أبا الوليد با ابن أبي ليث ... أفتنا في موضوعك هل هو ترجمة يراد بها التعريف و التقويم فنوازن؟؟؟ أم هو جرح و تعديل يراد به بيان حال الرجل من التحمل و الأداء في الرواية أو موضوع مخصص لبيان اخطاء الرجل و زلاته فنحذر و نتشدد و لانوازن؟؟ نبئنا بتأويل وضعك له في منتدى التراجم انا نراك من المحسنين:)

ـ[أبو الوليد بن أبي الليث]ــــــــ[30 - 08 - 08, 03:41 ص]ـ

يا أبا الوليد با ابن أبي ليث ... أفتنا في موضوعك هل هو ترجمة يراد بها التعريف و التقويم فنوازن؟؟؟ أم هو جرح و تعديل يراد به بيان حال الرجل من التحمل و الأداء في الرواية أو موضوع مخصص لبيان اخطاء الرجل و زلاته فنحذر و نتشدد و لانوازن؟؟ نبئنا بتأويل وضعك له في منتدى التراجم انا نراك من المحسنين:)

أخي الفاضل: أنا ما قصدته من هذا، هو التعريف بهذا الشيخ الجليل حفظه الله ورعاه، ولكن هذا المتعالم " الخريبكي " أخد يسب ويطعن في الشيخ بلا علم و لا استحياء، وأسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، أن يجزيه على عمله هذا وعلى تجرؤه على شيخنا الحبيب، و للإشارة فإن هذا الجاهل، اشتكى لي منه الكثير من الإخوة في هذا المنتدى المبارك فلذالك ما أحببت أن ارد عليه، وجزى الله الإخوة في الرد عليه بما يستحقه.

ـ[أبو عائشة المغربي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 04:57 ص]ـ

أرجو إنهاء هذه المهاترات ومن عنده إفادة عن الشيخ فليتحفنا، وكنت كتبت مقالا عن الشيخ، لكن لاحظت أنه حذف ولا أدري السبب، وأعيده هنا للفائدة:

ذكرياتي مع شيخنا محمد زحل ( http://abou3aicha.maktoobblog.com/1250387/%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A_%D9%85% D8%B9_%D8%B4%D9%8A%D8%AE%D9%86%D8%A7_%D9%85%D8%AD% D9%85%D8%AF_%D8%B2%D8%AD%D9%84)

عرفت الشيخ محمد زحل قبل خمسة وعشرين عاما، كان والدي يصحبني معه إلى ذاك المسجد بطريق مديونة، قبل أن ينتقل الشيخ إلى مسجد الشهداء، حيث اشتهر بخطبه النارية، فقد كان خطيبا مصقعا، ذا فصاحة وبيان، وقوة في العرض، وحماسة في الطرح.

حضرت له بنفس المسجد دروس التفسير والحديث، وكان الشيخ من رواد نشر السنة في ذلك الوقت،إلى جانب جمع من العلماء الأخيار، الذين قادوا الصحوة في البيضاء أيام الثمانينات الميلادية، كنت معجبا جدا بجرأة الشيخ وشجاعته، لازلت أذكر استنكاره على الدولة اعتقال الشيخ عبد السلام ياسين، على منبر الخطبة، رغم أنه يخالفه في كثير من المسائل العقدية والمنهجية، وأذكر احتفاء مجلة المجتمع الكويتية بهذا الأمر، لا زلت أذكر دعوته إلى توحيد الصيام بين دول المسلمين، بل ودعوة المغاربة إلى الأخذ برؤية المشارقة ولو أدى ذلك إلى الصيام قبل المغاربة بيوم، والإفطار قبلهم، وذلك في خطبة جمعة خطبها دون مكبر الصوت، وشاع أن البعض قطع الصوت عمدا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير