تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ماهر الساير رجل عرفته عندما كنت اعمل في إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية التي قامت عليه وعلى أيدي أفاضل ممن مثل الدكتور سعود العصفور وبدر الزمان الشيخ بدر البدر الذي كان يقول ماهر الساير رحمة الله: عليه انه استفاد كثير من الشيخ بدر البدر وهو يعتبر شيخه الثاني بعد الشيخ العلامة ابن عثيمين، ومن يعرف بدر الزمان الشيخ بدر البدر يعرف من هو ماهر الساير مثل ما أفنى الشيخ بدر البدر عمره لكتب الحديث وأهله وهو اخذ هذا الحب منه وأيضا من الشيخ محمد الشيباني.

وهذا هو الرجل الذي اسمه مكتوب في كتاب حياة الألباني الذي ألفه الشيخ بومعاذ الشيباني وطلب من الشيخ ماهر الساير إن يأتي بكلام العلامة ابن عثيمين في رأيه في العلامة الألباني وكان رده رد أهل السنة وان اختلفوا في الرأي لكن كل واحد منهم يقدر الأخر ويحترم الأخر ويكون سلفه في هذا الأمر قول الشافعي: (ألا نكون أصحاب وان اختلافنا)، من هذه المدرسة تخرج الشيخ ماهر الساير من هؤلاء العظماء تخرج بوفهد الساير وتشبه بهم والقول يقول: إن التشبه بالصالحين فلاح.

ما عساي أن أقول عن ابوفهد الذي كان اسمه في الماضي أو كنيته أبو الزبير، ماذا أقول عن بوفهد هذا الرجل الذي فقدت الوزارة الأوقاف عامود من أعمدتها وإدارته لن ترى مثله ومثل جهده وتفانيه للعمل الذي كان يقوم فيه بل أيضا العمل الذي يقوم فيه لا يعمل فيه إلا من أحب الكتب والمخطوطات وزكمت أنوفهم من المخطوطات وضعفت عيونهم من النظر إليها.

ماذا أقول عن ماهر الساير أبا فهد ما قرأت خلقا من أخلاق الرسول وأصحابه إلا رأته هو من أهل هذه الأخلاق، ماذا أقول في رجل كان ينصحنا في صلاة الضحى ولا يعنف علينا ولا يتمعر وجهه علينا فقط كان يحب النصح والتذكير.

ماذا أقول في رجل لم يترك صلاة الضحى إلا قليل لأنه كان يري انه من السنة صلاتها مرة ومرة، ماذا أقول فيرجل لم يترك صيام الاثنين والخميس وابدأ من يوم معرفته وثلاثة أيام من البيض.

ماذا أقول في ابوفهد الذي من جلس معه وعاشره عرف إن الإسلام تربية وأخلاق وحياة قبل إن يكون دين فقط، ماذا أقول في الشيخ ماهر وكيف إن إدارة المخطوطات وأهل المخطوطات مصاب اليوم جلل وفقده عليهم عظيم يصعب إن يوجد مثله اليوم في زماننا.

ماذا أقول في رجل إن رايته دائما متبسم إلا إذا كان يطالع كتاب أو يحقق مخطوط؟؟؟

إنا لله وإنا إليه راجعون، الهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا، وان يصعب أن يكون هناك خليفة للشيخ ماهر الساير.

كتبه اخوكم نواف سعد محمد

ـ[محبة السنه]ــــــــ[08 - 09 - 08, 07:59 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته وغفر لزوجه ولولده.

مصيبة عظيمة لاحول ولاقوة الآ بالله العلي العظيم

ـ[طالبة علم الشريعة]ــــــــ[08 - 09 - 08, 08:15 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعه

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[08 - 09 - 08, 08:25 ص]ـ

أنصح نائبنا الفاضل ألا يخوض فيما لا يحسنه!

فلم يتكلم الطبطبائي مرة واحدة في حياته النيابية عن حال العلم واحتياجات أهله في وزارة الأوقاف!!

ولم يتمعر وجهه قط غيرة على العلم الشرعي وأهله .. فلا يقحمنَّ نفسه فيما لا يعنيه.

وأنى له ذلك وقد ترك العلم الشرعي منذ استقال من كلية الشريعة بطلاق باتٍّ.

لا أدري ما السر في هذه الروح الغضبية في ردك و كأن المقال فيه تنقص من الشيخ ماهر الساير أو الشيباني!!

لقد كان الدكتور الفاضل وليد الطبطبائي من أوائل المطالبين بتخصيص مبنى جديد يليق لإدارة المخطوطات و المكتبات تلبية لطلب الشيخ ماهر وإخوانه عندما انشغل غيره من نواب المجلس بأمور الدنيا- و قد تم تخصيص موقع لهم ولله الحمد -.

و لا يوجد عاقل و لا منصف إلا و يعلم جهود الدكتور الطبطبائي حفظه الله السياسية في الذوذ عن حياض الشريعة، و لا يعرف أحد أبلى بلائه في هذا الشأن، و هو لم يتعرض للشيخ الشيباني في مقاله لا بمدح و لا ذم رغم ما عرف من الشيخ الشيباني -غفر الله له - من كثرة انتقاصه للدكتور و التحذير منه في مقالاته و مجالسه!!.

و لكن الإنصاف عزيز و الله المستعان.

ـ[أبو فالح عبدالله]ــــــــ[09 - 09 - 08, 01:11 م]ـ

لا أدري ما السر في هذه الروح الغضبية في ردك و كأن المقال فيه تنقص من الشيخ ماهر الساير أو الشيباني!!

هذه الروح ليس من عندياتي وحدي!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير