تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أنقلها لك من أسرة الشيخ ماهر وذويه .. وكلهم مستاء من مقال الطبطبائي؛ ولعلمك الخاص قد تم تبليغ الدكتور بعدم رضاهم عن مقاله هذا.

وقد سمعته منهم بأذني .. فماذا تريدون؟!

المسألة ليست تصفيةً لحسابات قديمة .. والدكتور الطبطبائي له جهدٌ في مجاله السياسي لا ينكره إلا مكابر؛ لكن هذا خارج عن الموضوع وليس بذي علاقة فيما سطره.

يا إخوة .. عيبٌ أن نستغل الآلام والجراحات النازفة بهذه الصورة.

ـ[أبو فالح عبدالله]ــــــــ[09 - 09 - 08, 01:13 م]ـ

ومن جريدة الوطن

http://www.alwatan.com.kw/Writer%20Article%20Viewer/tabid/164/Default.aspx?article_id=445131&AuthorID=1549

ماهر .. اسم على مسمى

خالد ساير العتيبي

لكل منا نصيب من اسمه .. والمرحوم باذن الله ماهر الساير، له نصيب وافر من اسمه، فهو الماهر المتقن وبكل اخلاص في عمله الذي هيمن على روحه الطيبة، فقد آثر العلم والمخطوط على نفسه وأهله، وقد كان ماهرا وبامتياز عال لا يقلله سوى تواضعه الجم وصوته الخفيض.

مهارته في ترميم ورعاية وتحقيق المخطوطات، لا تدانيها مهارة، وقد كان مع أخوته في ادارة المخطوطات بوزارة الأوقاف جنودا بلا صوت ولا جعجعة ابتعدوا عن صخب العمل الاداري، وتفانوا بخدمة طلبة العلم الشرعي وغيرهم، بل تعدوا في الخدمة الى المؤسسات الثقافية والعلمية في الكويت وخارجها.

وقد كان ماهر الساير رحمه الله برحمته الواسعة، فارسهم في الميدان، قام على تطوير جهاز الترميم الأول باخلاصه وساهم مساهمات جليلة لا تعد ولا تحصى في خدمة المخطوطات وتحقيقها.

لقد كانت لحظاتي معه معدودة،قياسا لأخوته في ادارة المخطوطات، ولكنها لحظات توازي عمرا بحاله، فقد استذكرت صوته وتواضعه في نقل الجهود التي يقدمها هو الى جوار اخوانه في الادارة، وكان متحمسا لتعاون كم كنت أتمنى لو تم، ليس لايماني في ذلك المشروع فقط بل لأحظى بصحبة أطول مع هذا الرجل.

لا أزكيه على الله .. وحسبه الله وهو حسيبه، ولكن ماهر الساير من الصالحين باذن الله الذين اوقفوا أنفسهم ومالهم ووقتهم خدمة للعلم وطلابه.

وطوال عملي في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، ماالتقيت بأحد من موظفي الوزارة وقيادييها - ما ندر- الا رأيته شاكيا متبرما، ولكن أقسم بالله العظيم بأني ما التقيت بأخي .. ماهر الا رأيته أكثر حماسا وثباتا في هدفه وهو خدمة المخطوط أينما وجد، وأحسست بأنه يبكيه وترى الوجد يبلغ مبلغه اذا شعر بان احدى المخطوطات أصابها التلف أو الضرر، فتجده يسارع لترميمها ورعايتها، ورأيته مرات عدة كيف تلامس يده المخطوطات فتعجبت من رقة وحنو يده وقلبه على المخطوط، لكأنما يداري أحد ابنائه، وعندما سمعت بأن منيته رحمه الله في معية أبنائه، تيقنت بأنه ماهر .. في عمله وماهر .. هو الوالد الصالح في بيته.

حتى عندما أدركته المنية كان قدره أن يكون بمعية أبنائه وبصحبة زوجته، كأنه يريد معرفة مصيرهم بوجوده، لكن قدر الله سابق وواقع فادركه من اهله من أدركه وبقي المكلوم المجروح ليس من أبنائه وأقاربه شافاهم الله وعافاهم ولكن من الألوف التي عرفته، وأحسن الله عزاء أهله وصبرهم في فقدائهم وفي مصابهم وأورثهم فيما بقى وسلم من أبنائه الصحة والعافية والخير والصلاح، اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها .. اللهم آمين.

تاريخ النشر 09/ 09/2008

ـ[أبو فالح عبدالله]ــــــــ[09 - 09 - 08, 02:07 م]ـ

لقد كان الدكتور الفاضل وليد الطبطبائي من أوائل المطالبين بتخصيص مبنى جديد يليق لإدارة المخطوطات و المكتبات تلبية لطلب الشيخ ماهر وإخوانه عندما انشغل غيره من نواب المجلس بأمور الدنيا- و قد تم تخصيص موقع لهم ولله الحمد -.

و لا يوجد عاقل و لا منصف إلا و يعلم جهود الدكتور الطبطبائي حفظه الله السياسية في الذوذ عن حياض الشريعة.

و لكن الإنصاف عزيز و الله المستعان.

حسناً .. من باب الإنصاف أسأل.

هل أنت متأكد من هذه المعلومة أخي الناقل؟ وهل هي من استنتاجاتك الشخصية أم تنقلها عن الدكتور الطبطبائي مباشرة؟

فإن هذه المطالبة المزعوعة معلومة مغلوطة.

لا أدري مصدرك ما هو ..

قديماً كتَبَ الدكتور الطبطبائي مقالاً يطالب بجمع جميع مراكز وإدارات ومكتبات المخطوطات (الأهلية والوقفية الحكومية) في محل واحد!

يعني مفهوم الطلب ولازمه: أن تأتي للأوقاف وتدمجها مع مخطوطات جامعة الكويت مثلاً مع غيرها من المخطوطات الكويتية في مكان موحد!!

هل هذا برأيك اقتراح منتج .. دعك من كونه طلباً منطقياً.

سؤالي: هل تسميه مطالبة "بمبنى جديد".

تخصيص المبنى الجديد جاء وفق طلب إداري بشكله الرسمي الطبيعي من غير تدخل خارجي:

طلب تخصيص مبنى جديد موجود داخل القنوات الإدارية في الوزارة منذ سنين طويلة؛ وهل يعقل أن إدارة كبيرة تتبع قطاع الإفتاء والبحوث ميزانيتها بالألوف سنوياً لم تقدم طلباً في مبنى جديد بدل المحل المستأجر اليوم إلا عن طريق مجلس الأمة على لسان الدكتور؟! ..

يا أخي في الإسلام؛ اعلم أن الإدارة قد خصص لها مبنى قديماً في الخالدية في حريم مسجد التركيت وبعد إعداد المخطط ظهرت فتوى تمنع الاستفادة من حريم المسجد لغير المسجد، فتعطل التخصيص؛ انتظاراً لموقع جديد.

هذا من أيام إدارة الدكتور سعود العصفور! (الفترة قديمة)

فكيف يكون الطبطبائي هو المخلص لإدارة وزارية هي في غنىً عنه ابتداءً .. هذا شيء عجاب.

ثم إن المبنى الجديد الآن ووفِقَ على تمويله من جهة الأمانة العامة للأوقاف بطلب من القائمين على المخطوطات، ولا دخل للطبطبائي في ذلك.

وسوف يكون بمنطقة القيروان.

وقد تكفل بعض الأفاضل بسؤال أحد المسؤولين الكبار في إدارة المخطوطات، عن هذا النقل المزعوم عن الطبطبائي آنفاً؛ فكان الجواب:

(الطبطبائي في حياته ما زارنا، ولا جانا، ولا اطَّلع على أعمالنا، ولا يعرف أصلاً شغلنا)

وأذكركم بقوله صلى الله عليه وسلم: "المتشبِّع بما لم يعط كلابس ثوبي زور"

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير