تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولقد كان من عادة الشيخ العربي التباني أن يدرس في الحرم خمس ليال في الأسبوع إلى جانب الدروس التي كان يلقيها بمدرسة الفلاح وبعد ذلك اختصر دروسه على ليلتي الجمعة والسبت في الحرم المكي حيث كان يدرس الجامع الصغير للحافظ السيوطي والسيرة مع الاستمرار في التدريس في منزله لكبار الطلبة يومياً من الضحى إلى الظهر ثم في المساء يدرس في شتى الفنون.

ولقد كان رحمه الله صاحب فهم تام وذكاء مفرط، وكان متواضعاً معروفاً بين كل من يعرفه بالخلق الطيب الحسن.

ولقد كانت تربطه محبة ومودة مع تلاميذه الذين تلقوا العلم على يديه ومن الذين تأثروا به تلميذه الشيخ حسن مشاط فقد تأثر به تأثراً كبيراً حتى في معاملته.

وكثير ممن تلقوا العلم على يدي شيخنا أصبحوا فيما بعد علماء يلقون الدروس في الحرم الشريف وازدهرت بهم جنبات الحرم وأصبحت حلقاته العلمية نورا يضيء أروقة الحرم.

وكان رحمه الله يشفق كثيراً على الفقراء وصاحب هيبة ووقار وحسن التقرير في درسه مع التوسع في الشرع والبيان، عامر الوقت بالذكر والمذاكرة ويدعو إلى الله بحاله وماله.

وللشيخ العربي التباني رأي في التأليف حيث جاء في حاشية كتابه (محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العربي) قال: لا أميل إلى التأليف عملا بنظرية القائل ما ترك الأول للآخر شيئا .. ً

ثم قال: أستغفر الله من أن أقول هذا هضماً لحقوق العلماء الشارحين فإنهم عندي بالمكان الأعلى من التوقير والاحترام وما من شرح وحاشية إلا وفيه فوائد، ولكن أقول هذه الكثرة لم تنتج شيئاً يقارب علم الأقدمين فضلاً عن مساواته.

ويقول الشيخ العربي التباني لقد سمعت من شيخي الشيخ حمدان الونيسي رحمه الله تعالى يقول: (التأليف في هذا الزمان ليس بمفخرة). فالشيخ صاحب رأي قوي مع الأدب الجم الكبير للعلماء الأجلاء فهو لا يغلق الباب ولكنه ينزل أعمال المتأخرين منزلتها مقارنة بأعمال المتقدمين.

وللشيخ مصنفات كثيرة نافعة ومفيدة رغم رأيه المذكور في التصنيف حيث كتب غالبا من أجل تصحيح بعض الأخطاء والرد على المخالفين:

1 - إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن الكريم والسنة النبوية من فضائل الصحابة.

2 - تحذير العبقري من محاضرات الخضري.

3 - اعتقاد أهل الإيمان بنزول المسيح بن مريم عليه وعلى نبينا السلام آخر الزمان.

4 - خلاصة الكلام فيما هو المراد بالمسجد الحرام.

5 - إسعاف المسلمين والمسلمات بجواز القراءة ووصول ثوابها إلى الأموات.

وللشيخ العربي التباني كتب كثيرة لم تطبع مثل:

- حلبة الميدان ونزهة الفتيان في تراجم الفتاك والجشعان

- وبراءة الأبرار ونصيحة الأخبار من خطل الأغمار

- ومختصر تاريخ دولة بني عثمان

- إدراك الغاية من تعقب ابن كثير في البداية.

وبعد حياة حافلة بالخير ومسيرة إسلامية طيبة درس خلالها تحت أروقة الحرم المكي تشع أنواره في أرجاء الحرم معلما لمبادئ الدين الإسلامي توفي الشيخ محمد العربي التباني في شهر صفر عام 1390هـ (أبريل 1970 م) بمكة المكرمة، وصلي عليه بالمسجد الحرام ودفن بمقابر المعلاه، واشترك في تشيعه عدد كبير من العلماء وأهل العلم ومحبيه وتلاميذه وعارفي فضله. وهكذا ودع أهل مكة عالما من علمائها الأجلاء الأفاضل الأفذاذ وصالحاً من الصالحين وفقدت مكة بوفاته رجلاً من الأعيان والأعلام مثلما فقدت مكة قبله وبعده مثله رحمه الله من أهل القلم وأقطاب المعرفة، ولفراقه عم حزن كبير أرجاء مكة المكرمة، رحمه الله رحمة واسعة وأاسكنه فسيح جناته وجزاه الله عن العلم والعلماء خير الجزاء نظير ما قدم من علم وعمل وجعل الجنة مثواه.

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[02 - 09 - 08, 02:59 م]ـ

الشيخ الكريم محمد الأمين

جزاك الله خيرا على ما تتحفنا به من تراجم علماء المغاربة، فإننا بحق قد قصرنا في حق إخواننا أهل السنة في المغرب الإسلامي .. تقبل طاعتكم وزادكم من فضله في هذا الشهر الفضيل

محبكم

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[02 - 09 - 08, 04:12 م]ـ

وإياك أخي الفاضل أبا الحسن، وتقبل الله منا ومنكم سائر الطاعات.

ومن مؤلفات الشيخ العربي التباني المطبوعة الهامة رده على الكوثري المسمى: "تنبيه الباحث السري إلى ما في رسائل وتعاليق الكوثري". وقد أغفل ذكره صاحب الترجمة!!!

ـ[دار التوحيد بالرياض]ــــــــ[02 - 09 - 08, 05:23 م]ـ

شكر الله لك هذه الترجمة المفيدة، ونفيدك بأن كتابه/ "تنبيه الباحث السري إلى ما في رسائل وتعاليق الكوثري" يعمل على تحقيقه أحد الباحثين. يسر الله له ذلك.

ـ[نصر الدين عمر]ــــــــ[18 - 04 - 09, 01:50 م]ـ

وهو صاحب كتاب براءةالأشعريين من عقائد المخالفين

حيث ألفه باسمه المستعار أبوحامد ابن مرزوق

وفيه رد على محمد بن عبد والهاب والشيخ ابن تيمية رحمهما الله

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[18 - 04 - 09, 11:31 م]ـ

أخي الفاضل نصر الدين:

هلا ذكرت لنا مصدرك في الاستدلال على أن الكتاب المذكور هو من تأليف الشيخ التباني رحمه الله؟

وجزاك الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير