تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويأخذ معه مساعدين من المشايخ فأخذ ثلاثة وكنت أحدهم، وهناك من المفكرين والكتاب الشيخ صالح بن عبد العزيز بن عثيمين رحمه الله الذي انتقل من بريدة إلى مكة المكرمة ثم عمل مستشاراً في وزارة الحج والأوقاف ونشر عدة مقالات في جريدة البلاد وله عدة كتب، وأستاذنا الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سليم، وهناك مفكرون كثير تأثرت بهم، ولكن الكتاب والصحفيين ليسوا كثراً.

كيف يقضي الشيخ محمد بن ناصر العبودي يومه؟

برنامجي اليومي في الوقت الحاضر يختلف عما كان عليه في الماضي لأنني أعمل في التأليف، وقد طبعت حتى الآن مائة وثمانية وعشرين كتاباً ولدي الآن ما يزيد على مائة كتاب من الكتب المخطوطة التي تنتظر الطبع بعضها في مجلدات كبيرة، وهذا العمل يستنفذ كل وقتي، لذلك ليس عندي وقت لغير الكتابة وأداء الصلاة في الحرم فقد استأجرت شقة في عمائر أوقاف الشريف غالب المطلة على الحرم المكي الشريف: لقربها من المسجد الحرام توفيراً للوقت في طريق الذهاب إلى الصلاة.

حول ماذا تدور مؤلفات فضيلتكم؟

بعضها حول الرحلات الدعوية التي كانت أقوم بها وقد طبعت منها حتى الآن مائة وأربعة كتب، وبقي منها نحو ستين كتاباً تنتظر الطبع لأنها جاهزة.

ولكن للحياة متطلبات وإخوانكم ومحبوكم كثر؟

نعم الإخوة يطلبون مني محاضرات وبخاصة للطلاب وللشباب وأحياناً أوافق مضطراً لأنني لا أستطيع أن أعتذر، ولكن اضطر أحياناً للاعتذار لأن هذا يأخذ علي وقتاً، خاصة وإنني لا أحب أن أكتب محاضراتي التي سألقيها إلا إن كثيراً من الإخوة يطلبون مني أن أكتبها فإذا كتبتها استغرقت مني وقتاً ليس من السهل علي أن أضحي به.

من خلال تجوالكم في أطراف العالم الإسلامي والعالم عموماً كيف ترى واجب المسلمين تجاه إخوانهم الضعفاء؟

على كل مسلم أن ينصر أخاه فقد ورد في الحديث (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، قالوا: يا رسول الله أنصره مظلوماً، فكيف أنصره ظالماً؟ قال: ترده عن الظلم وتمنعه منه) فالمسلمون إذن مطالبون بمساعدة إخوانهم، ونحن نعرف أن المسلمين مر عليهم عهد طويل من التفرق والجهل بأحوال المسلمين. أعرف بعض المفكرين كتبوا إلي وقالوا: هل يوجد في البرازيل مسلمون؟

سبحان الله، كيف لا يوجد في البرازيل مسلمون وفيها مساجد وجمعيات وأكثر من مليون مسلم، وفي البرازيل يضيع الكثير من أبناء المسلمين لأن أهلهم من المهاجرين الأولين تزوجوا بنصرانيات وبناتهم تزوجن بنصارى، وهذا لا يجوز ولكن ليس عندهم فقه في الدين، وليس عندهم من يفقههم في دينهم، لقد قال لي أحدهم: ليس هنالك إمكانية للزواج بمسلمين لأن عددهم قليل.

وشخص آخر سألني قائلاً: أنت جئت من رحلتك من جنوب أفريقيا هل يوجد هناك مساجد؟ فقلت: سبحان الله هذه مدينة (كيب تاون) فيها حي واحد فيه ثلاثة عشر مسجداً.

كيف تجد مشاعر المسلمين تجاه إخوانهم؟

المشاعر الإسلامية تجاه المسلمين موجودة ولكن العمل ليس بقدر المشاعر، فالمسلمون لم يعملوا كل ما يستطيعون وهناك جهات كبيرة في بلادنا ولله الحمد تعمل لخدمة المسلمين، وهذه الخدمة تتجلى في أماكن عديدة منها الزيارة العظيمة للحرمين الشريفين هذه لا يستهان بها لأنها فرصة لخدمة المسلمين فالمسلم الحاج أو المعتمر الذي يأتي من أقاصي الأرض يريد أن يصلي في بيت الله الحرام أو المسجد النبوي كان في وقت من الأوقات لا يستطيع أن يحصل حتى على مكان للصلاة، إنه شيء يدعو للألم، والحمد لله وفق الله قادة هذه البلاد فأجروا التوسعات العظيمة في الحرمين الشريفين خدمة المسلمين.

وكذلك أمرت الدولة بإنشاء الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة بقصد توفير الدراسة الإسلامية لأبناء المسلمين من غير السعوديين لأن السعوديين لديهم كليات وجامعات في الرياض ومكة والقصيم وأبها.

من خلال كلامكم ألا نستطيع أن نفعّل السياحة الإسلامية بحيث يكون هناك توجيه حتى يكون الهدف منها دعوياً؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير