تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أبو الحسن الأثري ... (ترجمة بقلمي)]

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[15 - 09 - 08, 05:55 م]ـ

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الغر الميامين وسلم تسليما مزيدا إلى يوم الدين ,,

أيها الكرام، إن الترجمة للنفس والكتابة عنها بابُ قد ولجه جمع من أهل العلم رحم الله الميت وحفظ الحي .. وحيث أني أسأل الله بمنّه وكرمه أن أكون من أهل العلم العاملين المقبولين عنده المجازين بأعظم النعيم .. فها أنا أترجم لنفسي وأنا أعلم الخلق بها فقد قال جل وعلا (بل الإنسان على نفسه بصيرة) ... وحاولت الإختصار قدر الطاقة لأن التراجم قد كثرت و الهمم عن حفظها قد قصرت والله المستعان ...

مولدي ونشأتي:

ولدت في نجد أدام الله على التوحيد سؤددها في يوم من أيام ربيع القرن الماضي وهو القرن الرابع عشر من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم (1300ومابعدها) وبما أني ما أدركت ذلك اليوم فها أنا أنقل لكم من جدتي أكرمها الله في الفردوس الأعلى ورحمها وجزاها خير ما جازى والدةً عن ولدها تقول رحمها الله: كان ذلك الربيع من خير ربيع مر علينا وتباشر القوم بمقدمك فلا تسأل كم أعطوا من البشائر على قدومك للممرضة التي أخذت تجري في نادي القوم تبشر من رأت منهم بولد لهم (قال مقيده عفا الله عنه وحالهم كما قال الأول: بنونا بنو أبنائنا وبناتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد)

لم أحفظ القرآن على يد جدي رحمه الله لأنه لا يحفظه لكني أحسبه رحمه الله ولا أزكي على الله أحدا على خير وفطرة والله أسأل أن يرفع درجته ويعلي قدره ويغفر له يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .. لن أطيل في ذلك مراعاةً للإختصار ..

طلبي للعلم:

بدأت ولله الحمد في طلبي للعلم منذ ما يقرب من الثلاثين عاما تعلمت خلالها القراءة والكتابة وأصول الرياضيات من حساب وغيره وقرأت فيها على جمع من الفضلاء مدرسي الإبتدائي والثانوي مروراً بالمتوسطة قرأت فيها جملة صالحةً من النحو والأدب والفقه والتفسير (الله يذكرك ياستاذ صديق بالخير) إضافةً أني قرأت بعد ذلك من العلوم المعاصرة الفيزياء والأحياء والكيمياء والرياضيات والحمدلله كانت هذه العلوم محببةً إليّ ولكن ليس الآن فقد تغير الوضع على كل حال لم اشتغل في هذه الفترة بالتدريس بل انقطعت للعلم إلا بعض المسائل التي قد أشرحها لبعض الزملاء ..

وفي مرحلة الجامعة درست على ثلة من الدكاترة أخذت من جميع العلوم بطرف والحمدلله فقد درست علم النفس والتاريخ واللغة والسياسة وعلم البيئة والإعلام واللغة والإنجليزية والأدب والنقد وغيرها من العلوم التي تزخر بها تلك الجامعة ...

مشايخي:

سأذكر المشهورين منهم وإلا فإنهم لا يدخلون تحت حصر المترجم .. بداية من استاذ عاشور وأبو جبل رحم الله الميت وأصلح أحوال الحي وغفر له ..

1) محمد ابن إبراهيم آل الشيخ قرأت له بعض الفتاوى رحمه الله

2) عبدالعزيز بن باز رحمه الله قرأت له بعض الفتاوى وسمعت له أخرى كما أني حبه حباً جما رحمه الله. (ولدي مجموع فتاويه رحمه الله)

3) محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قرأت له واستفدت منه فجزاه الله عني خيرا بل كنت في فترة من الزمن لا أظن القول الصحيح إلا ما قال الشيخ رحمه الله.

4) العلامة ناصر السنة والدين ناصر الدين الألباني رحمه الله شيخي الأول فكم استمتعت بدروسه سماعاً واعتمدت ولا أزال على تصحيحاته فجزاه الله عني وعن المسلمين خيرا

5) العلامة صالح الفوزان حضرت له مجالس متفرقة في الفقه فجزاه الله عني خيرا كما كان لي اتصال معه في بعض الفتاوى

6) العلامة عبدالله الغديان قد زرته واستفدت منه فجزاه الله خيرا عني وعن المسلمين ..

لن أطيل في ذكر من لقيت واستفدت منه لكن هذه نبذه بسيطة عن بعضهم رحم الله الميت وأبقى الحي على طاعة وتوحيد وسنة وحسن عمل .. (ولي مع بعضهم مواقف أتركها خشية أن أعرف)

مؤلفاتي:

•بحوث قديمة في أيام الدراسة النظامية لا أذكر منها شيئا الآن ولا تقع لي تحت طرف فلعلني إن وجدتها أخرجتها حتى ينتفع الناس منها ..

تحقيقاتي:

•لدي كثيرٌ من المخطوطات والحمدلله لم أجني على أي منها إلى وقت كتابة هذه الترجمه ..

التسجيلات الصوتية:

•خطبة جمعة يتيمة، ولا تسأل عن حالي وأنا اعتلي المنبر فالحمدلله على كل حال.

موقع إلكتروني:

أتمنى إن شاء الله أن أنشئ موقع إلكتروني خلال الألف سنة القادمة إذا أمد الله في العمر ..

تنبيه: أتمنى من الإخوة المشرفين إبقاء ترجمتي هذه في منتدى التراجم لمناسبة موضوعها فأنا الحمدلله من طلبة العلم ومن المعاصرين نسأل الله عز وجل بعظيم إحسانه أن يتجاوز عنا وأن يغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما هو أعلم به منا .. نسأل الله عز وجل أن يحسن لنا الخاتمة وأن يتقبل منا هو أهل ذلك ومولاه وصلى الله وسلم على نبينا محمد ..

كتبه

أبو الحسن الحنبلي النجدي الأثري

في عشية اليوم الخامس عشر من شهر رمضان سنة 1429

للعلم هذه ترجمة مختصرة

روابط ذات صلة بالترجمة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=142738

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=143302

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير