تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كان من زملائه بالاوقاف احمد الوقيان والشاعر عبدالله سنان وكذلك الشيخ مبارك الحمد الصباح الذي استقبله في بداية عمله وكلفه برئاسة التوجيه الديني واعطاه كل الصلاحيات لأجل أن يعمل بهدوء وراحة.

أسندت إليه إدارة المساجد .. وإدارة الوقف وكانتا أكبر إدارتين في الوزارة .. وكان أول ما قام به هو فرش المساجد بالسجاد حيث كانت المساجد تفرش بالحصير .. كما قام بشراء برادات المياه بدلا من (أزيار الماء) .. بعد ذلك أدخل وحدات التكييف إلى المساجد لتخفيف الحرارة على المصلين ثم تطور الأمر إلى الوصول إلى التكييف المركزي وتم تعميم ذلك على جميع المساجد.

ذهب بعد ذلك إلى البلدية بتكليف من عبدالله مشاري الروضان وزير الأوقاف آنذاك لإنشاء بيوت للأئمة والمؤذنين حيث لم تكن موجودة في ذلك الوقت وخصصت البلدية أراضي كثيرة بجانب المساجد .. وكانت هذه البيوت تؤجر على الأئمة والمؤذنين بسعر رمزي وذلك لتغطية مصاريف الصيانة والكهرباء والماء.

من الأمور التي أنشئت في عهده مجموعة من دور القرآن الكريم في جميع المحافظات .. وأيضا إنشاء جهازا للوعظ استدعى لأجله مجموعة كبيرة من علماء الأزهر الشريف وعلى رأسهم الدكتور عبد المنعم النمر والشيخ رضوان البيلي والشيخ حسن مراد مناع حيث تولوا جميعا أمور الوعظ والإرشاد في المساجد بجانب التدريس في معهد الإمامة والخطابة واستفاد منهم الأئمة جميعا.

مما يذكر أنه رحمه الله تسلم وظيفته وكانت المساجد عددها مئتي مسجد .. وترك الوزارة وعددها ثمانمائة وخمسون مسجداً.

دنيا ودين

بالإضافة إلى مسؤولياته الكبيرة رحمه الله كان يقدم برنامجا إذاعيا وتلفزيونيا باسم دنيا ودين .. كما كان لديه في التلفزيون أحاديث وندوات مع مجموعة من المشايخ من الذين زاروا الكويت ومنهم الشيخ محمد الغزالي .. كما كان يقدم في الإذاعة برنامج حديث رمضان استمر لمدة أربعين عاما حيث كان يقدم ثلاثة وثلاثين حلقة في كل رمضان حتى سنة 2004، من مؤلفاته يرحمه الله كتاب الأجوبة النافعة في المسائل الواقعة وطبعته وزارة الاعلام سنة 1971 وطبعت منه عدة طبعات كما ساعده ابنه محمد في طباعة كتاب والده بعنوان: (تلخيص مختصر المقنع في فقه إمام أهل السنة أحمد بن حنبل) .. حيث يعتبر هذا الكتاب من المراجع المعتمدة في الفقه الحنبلي ..

شارك رحمه الله في الكثير من المؤتمرات والفعاليات منها المؤتمر الآسيوي الأفريقي بأندونيسيا سنة 1969 كرئيس لوفد الكويت كما شارك في الاحتفال بالدخول إلى القرن الخامس عشر الهجري والذي أقيم في دولة قطر .. في مؤتمر الأهلة الذي عقد في الجزائر والآخر الذي عقد في تركيا .. كما شارك في المؤتمر السادس لمجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف بالقاهرة وكذلك مؤتمر رابطة العالم الاسلامي الذي عقد بمكة المكرمة، كما شارك بمؤتمر وزراء الاوقاف العرب الذي عقد بسورية، وأيضا المؤتمر الاسلامي الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ترأس رحمه الله بعثة وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الى الديار المقدسة لمناسك الحج ومتابعة احوال الحجيج عدة مرات، كما ترأس يرحمه الله لجنة شراء العقارات الخاصة بالوقف، كما ترأس اللجنة الدائمة للمعونات الخارجية في الوزارة.

مثل رحمه الله وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في لجنة الخليج والجنوب العربي، كما شارك يرحمه الله وعن طريق الانتخابات في عضوية مجلس إدارة جمعية ضاحية عبدالله السالم والمنصورية لعدة سنوات.

اختير يرحمه الله عضوا في اللجنة الاستشارية الشرعية الخاصة بالديوان الأميري سنة 1986 وحتى سنة 1990 كما تم اختياره يرحمه الله في عضوية اللجنة الاقتصادية المنبثقة من اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق احكام الشريعة الاسلامية سنة 1993 واستمر فيها عدة سنوات.

شارك مع العديد من رجالات الكويت في تأسيس بيت التمويل الكويتي حتى أصبح صرحا عظيما في الكويت والمنطقة بشكل عام.

كان يرحمه الله يهوى القراءة وخاصة الكتب الفقهية وكتب الحديث والتفسير كما كان يتعامل مع ابنائه وبناته كاخوة له ولم يستعمل معهم القسوة أو العنف أبدا .. بل استعمل معهم الحوار والنقاش، والحب كان دائما متبادلا معهم وكان له من الاولاد الذكور اربعة ومن البنات اثنان، احمد وبعده بنتان ومن ثم محمد وبعده عثمان واخيرا فارس. كان كل همه رحمه الله وعلى مستوى حياته الوظيفية خدمة الناس كما كان يمتلك مكانة خاصة وكبيرة لدى الامير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح وكذلك الامير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح وأيضا سمو الأمير الحالي الشيخ صباح الأحمد الجابر حفظه الله ورعاه.

رحم الله عبدالرحمن عبدالوهاب الفارس رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته .. والهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

تاريخ النشر 26/ 10/2008

ـ[مكتب زهير الشاويش]ــــــــ[27 - 10 - 08, 09:21 م]ـ

رحمه الله رحمة واسعة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير