تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ــ أحمد الله تعالى على هذا الفضل العظيم الذي امتن به عليَّ، وقد كنت حريصاً بقدر استطاعتي على توجيههم للخير، والسير على نهج السلف الصالح في تربيتهم، وكانت والدتي رحمها الله تحرص على توجيههم التوجيه الطيب، فنالا ببركة دعائها الخير الكثير، فوفقهما الله في طلب العلم والحرص عليه، وإني أقول لهما ولغيرهما عليكم بالحرص على الخير، والتمسك به، وعدم التفريط فيه، والجد والاجتهاد في طلب العلم فهو طريق الأنبياء والمرسلين وأتباعهم من العلماء والصالحين. والله أسأل أن يحفظهم وباقي إخوانهم وأخواتهم وأن يبارك فيهم، وأن يبلغهم ما يريدون من الخير، وأن ينفع بهم أمة الإسلام. ونصيحتي لطلاب العلم الذين يجبرون أبنائهم على التعلم والحفظ أن يسلكوا طريق الرفق واللين، وإلا فالمؤثرات كثيرة وأثرها عظيم، والحاجة إلى تعليم الأبناء العلم الشرعي حاجة عظيمة مع كثرة الفتن وانفتاح الدنيا بشهواتها وملذاتها، واختلاط الحابل بالنابل، والحلال بالحرام.

وينبغي على كل والد توجيه أبناءه التوجيه السديد في سلوك هذا الطريق، حيث أن الأبناء يختلفون في الهمم والرغبات، فينظر الوالد في ذلك نظرة حكيمة، ويحرص على ما ينفع أولاده، فيوجههم بما يعود عليهم بالخير، ولا يمكن أن يكون تحصيل العلم الشرعي بالإجبار عليه، ولكن الأخذ بالأسباب في سبيل حفظهم وتربيتهم هو العامل الأساسي في سلوكهم طريق الخير وبعدهم عن طريق الشر.

* هل من كلمة توجهونها لموقع الفقه الإسلامي؟

أقول لموقع الفقه والقائمين عليه احرصوا على تأصيل الفقه، واحذروا من تمييع البحوث والموضوعات واللهث وراء الفتاوى الشاذة، واحرصوا على الفتوى الجماعية، وقدموا فتاوى المجامع والهيئات الشرعية ولجان الفتوى، وتابعوا الجديد من الموضوعات والرسائل واعرضوا ما تستطيعون منها، ولو قمتم بحصر جميع الرسائل العلمية في موضوعات الفقه في الجامعات الإسلامية لحققتم سبقاً تشكرون عليه، والباحثون بأمس الحاجة إليه، ورغم قصر المدة إلا أن جهودكم مشكورة وعملكم مقدر، وتقديركم لأهل العلم محفوظ لكم. زادكم الله توفيقا وهدى، ونفع بهذا المنبر البلاد والعباد، وحقق الله على أيديكم للفقه وأساتذته وطلابه ومحبيه ما يصبو إليه كل مخلص وعامل في كل مكان على ثرى أرض الله الواسعة.

http://www.islamfeqh.com/News/NewsItem.aspx?NewsItemID=493

ـ[خليل الفائدة]ــــــــ[19 - 11 - 08, 05:16 م]ـ

بُورِكتَ يا أبا عليٍّ ..

ـ[أبو علي الكاتب]ــــــــ[20 - 11 - 08, 09:21 م]ـ

وفيك الله بارك

والشكر للأخ ماجد الصغير على ادارته للحوار

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير