تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو الحفيان محقق الشرح الممتع]

ـ[كريم البحيرى]ــــــــ[20 - 11 - 08, 04:25 م]ـ

السلام عليكم

اخوانى هل لنا بترجمة الشيخ عمر سليمان الحفيان محقق الشرح الممتع

ـ[أبو طلحة العتيبي]ــــــــ[21 - 11 - 08, 10:59 م]ـ

ليتنا نعرف عنه

رأيت له تحقيق (شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل) لإبن القيم

حفظه الله

ـ[فوزى محمد أمين ملطان]ــــــــ[22 - 11 - 08, 03:46 م]ـ

عمر بن سليمان الحفيان (سورى) هو اول من منحه معهدالبحوث العربية ومعهد المخطوطات العربية درجةالماجستير بقسم المخطوطات وتحقيق النصوص عن رسالته بعنوان (الفوائدالمنتقاه العوالى من حديث ابى طاهر محمدبن عبد الرحمن بن العباس المخلص عن شيوخه --انتقاء ابى الفتح ابن ابى الفوارس -الجزء السابع) تحقيق ودراسة

وجاءت الرسالة فى (500 صفحة) وتشكلت لجنةالمناقشة والحكم من د/أحمدمعبدعبدالكريم (مشرفا) ود/أحمدعمر هاشم، ود/أيمن فؤاد سيد (مناقشين)

بتقدير امتياز

ـ[كريم البحيرى]ــــــــ[22 - 11 - 08, 03:51 م]ـ

بارك الله فيك وفى الشيخ الفاضل

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[22 - 11 - 08, 04:37 م]ـ

صاحبنا الأخ الشيخ عمر الحفيان حفظه الله تعالى، سلفي من أهل الشام، ومقيم الآن في مدينة الرياض.

ـ[أبو طلحة العتيبي]ــــــــ[01 - 12 - 08, 01:58 م]ـ

ما شاء الله كلام طيب جزاكم الله كل خير

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[01 - 12 - 08, 10:57 م]ـ

الأخ الفاضل الشيخ عمر بن سليمان الحفيان بيني وبينه زمالة وصحبة، وهو طالب علم وباحث جيد فيما أحسب، والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدا.

أصله من حماة، ونشأ في دمشق، وأبوه أحد الفضلاء من قدامى تلاميذ الإمام الألباني رحمه الله.

ثم سافر للمدينة، وتخرج من كلية الحديث من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ودرس هناك على مشايخها، وأظنه تخرج سنة 1415 أو نحوها.

وواصل دراسته العليا في معهد المخطوطات في مصر، ويحضر الدكتوراة الآن.

استفاد من عدد من العلماء الكبار، وعلى رأسهم: عبد القادر الأرناؤوط ومحمد عيد العباسي، في دمشق، وحماد الأنصاري، وعمر فلاته، وعبد المحسن العباد، ومحمد المختار الشنقيطي، ومحمد وعبد الله ابنا محمد الأمين الشنقيطي، وعبد الله الغنيمان، ومحمد عمر الشنقيطي، وعمر حويه الشنقيطي، كلهم في المدينة، ومحمد العثيمين في القصيم، وعبد العزيز بن باز، وعبد الله بن عقيل، ومحمد بن لطفي الصباغ، في الرياض.

والذين رأيتهم من مشايخنا يقدرونه، ورأيت شيخنا الصباغ يقول له في بعض المناسبات: أنت بمثابة أحد أبنائي! وهكذا شيخنا زهير الشاويش في أي مراسلة أو مهاتفة بيني وبينه يخصه بالسلام والسؤال.

وكانت له صلة خاصة بسماحة الشيخ محمد بن عثيمين آخر حياته رحمه الله، وأوكل له العمل في المجلدات الأولى من الشرح الممتع، وأذكر جيدا أن الشيخ كان يطمئن لنقوله ومراجعاته، ورجع عن عدة مسائل راجعه فيها ولا سيما في المسائل الحديثية المتعلقة بالعلل وبآثار الصحابة، وفوّضه أن يعدل في كتابه دون أن يراجعه، ولكن الشيخ عمر ما كان يعدل شيئا إلا بمراجعته.

ومرة اتصل عليه سماحة الشيخ وهو في الحج سائلا إياه عن عدد من الأحاديث، وقال لمن حوله: فلان هو يجيء بخبر أكيد فيها.

حقق عددا من الكتب، منها القدر لابن وهب، وشفاء العليل، وإغاثة اللهفان الصغرى، كلاهما لابن القيم، وحكم بيع أمهات الأولاد لابن كثير، وشرح قصيدة غرامي صحيح في المصطلح للشمس بن عبد الهادي، إضافة لعمله في المجلدات الأربعة الأولى من الشرح الممتع مع سماحة الشيخ ابن عثيمين، وعمله في أكثر كشاف القناع مع شيخنا القاضي الفقيه عبد العزيز بن قاسم.

وله اهتمام بالمخطوطات، ولا سيما الكواكب الدراري لابن عروة، وتراث شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

وأسأل الله له التوفيق والسداد في دينه ودنياه، أن يلهمنا وإياه الاستقامة على دينه والثبات على الحق، وأن لا يجعل ما كتبته فتنة لي ولا له، آمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير