تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تأليف سالم بن عبدالجبار آل عبدالرحمن - أشير الى كثير من أبوابه بحضور بعض كبار طلبة الشيخ الوادعي في تعز -اليمن،عام 2002للميلاد

************************************************** *

ويجري بعض كبار طلبة العلم حصر مؤلفات الشيخ آل عبدالرحمن رعاه الله تعالى ومحاضراته ورسائله في الجرح والتعديل،وعلوم علل الحديث،وغيرها وهي متفرقة بين ألواح وقراطيس كثيرة وفي بلدان مختلفة والله الموفق ..

تقبلوا وافر الدعاء

أخوكم د. عبدالله الأنصاري

ملاحظة: سئل الشيخ أ. د سالم بن عبدالجبار آل عبدالرحمن البصري المديني رعاه الله تعالى في شهر شعبان الماضي في مسجد جامع بمنطقة المغرزات -الرياض (المملكة العربية السعودية) -وقتها كان الشيخ زائرا للمملكة لأداء مناسك العمرة -عن حديث صيام يوم النصف من شعبان وما بعده،،فأجاب مفصلا ..... وهذا ما أنتهى لدينا من تلخيص عليه ..

....

رغم شهرة الحديث،الا أن الرجحان -كما نرى - يدور حول قول الأئمة الذين حكموا عليه بالنكارة والضعف،لسببين

الأول: لكونهم أعلم ممن صحّحه.

الثاني: لقوة الأدلة التي تخالفه، كحديث أبي هريرة، وعائشة، وعبد الله بن عمرو - رضي الله عنهم -، ومما يقوي هذا – أعني ضعفه – أن الإمام مسلماً – رحمه الله – كان يخرج من سلسلة العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة كثيراً، فما باله أعرض عن هذا الحديث؟! الأمر كما قال الخليلي – كما سبق نقل كلامه – إنما هو لشذوذ هذا الحديث.

وبناء عليه يقال: إن الصيام بعد النصف من شعبان لا يحرم ولا يكره، إلا إذا بقي يومان أو يوم، وليس للإنسان عادة في الصيام، فإنه ينهى عن ذلك لدلالة حديث أبي هريرة – رضي الله عنه -،وقد ذكرنا ما تقدم مرارا في كثير من محاضراتنا بالعراق والشام والمغرب والله –تعالى- أعلم.

وللمزيد ينظر: (شرح معاني الآثار للطحاوي 2/ 82 – 87)، و (تهذيب سنن أبي داود لابن القيم – مطبوع مع مختصر السنن للمنذري 3/ 223 –225)، و (فتح الباري 4/ 153) شرح الحديث (1914)، و (تحفة الأحوذي 3/ 296).

....

وأضاف أحد طلبة الشيخ رعاه الله ما يلي:

أولا: قال أبو داود كما نقل عنه ابن حجر في تهذيب التهذيب (8/ 187): سهيل أعلى عندنا من العلاء أنكروا على العلاء صيام شعبان يعني حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

ثانيا:ابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ (1/ 240): روي من طرق ضعاف

ثالثا: قال الضياء المقدسي في السنن والأحكام (3/ 407): لم يصح

والله تعالى أعلم.

ووردت في رسالة الشيخ د. الأنصاري هذه الملاحظة ننقلها لعل فيها فائدة:

للأخ الدكتور أحمد الملا -لا أدري دقة الاسم الأخير-،أقول بأن الشيخ سالم آل عبدالرحمن لا ينص بقوة على الطريقة المبتكرة من قبل توني بوازن في أيام الستينيات، وآمل التعديل على ما ذكرتم في محاضرتكم ... وهو رعاه الله تعالى يقول لقد أجرينا انتخابا لعدة طرائق ابتكارية عالمية تساعد على الجمع والحفظ والقراءة السريعة وقمنا فيها بعدة بحوث اجرائية،وأنتهينا الى اختراع وتطوير بعض الطرائق الذهنية التي يمكن أن تساعد على تحقيق الكثير من الآمال على مستوى التحصيل والتأليف والتصنيف والمذاكرة، ولعل بعض طلبة العلم في الكويت قد أخطأوا عندما نقلوا عنا أننا نحتفظ بأسرارها كملكية فكرية خاصة جدا،وان كان بعضها لم يسجل -ضمن ما أشاروا-الا أن الحقيقة ليست كذلك،وسنحاول حصر ملخصاتها ثانية ان حصلنا على وقت مناسب بعون الله، والله الموفق

تحياتنا للجميع محفوفة بوافر الدعوات

ـ[ماهر]ــــــــ[07 - 12 - 08, 07:44 م]ـ

جزاكم الله خيراً، ونفع بكم وزادكم من فضله.

ـ[أبي عبدالله الأثري المديني]ــــــــ[07 - 12 - 08, 10:36 م]ـ

شكر الله تعالى سعيكم يا شيخنا العزيز،وأحسبكم رعاكم الله قد أحطتم بجملة من مؤلفات البروفيسور آل عبدالرحمن في الحديث وعلومه ونحن نحاول تعقب دراساته وما قام به من تعليقات -وهي كثيرة - على العديد من الأمهات - أو الأمات- كما ذكر بعض الجهابذة في الهند والباكستان،ولولا ما أحاط كبار طلبته من أرض السواد مما لا يخفى عليكم -رحم الله من سبق منهم وأعان من أبتلي منهم - لكنا قد توصلنا للكثير من أجل نقل علوم هذا الرجل الذي لا نريد أن نأتي على وصفه فحسبه كلام كبار أصحاب الفن على مستوى العالم ..

ثم هو -لعمري- كما تعلمون رعاكم الله،قد ولج الكثير من الفنون والعلوم وبزها بالطول والعرض وما أحسب أن أحدا قد وصل لما وصله رعاه الله تعالى وليس هذا من كلامي وأنتم كما أحسب قد نظرتم ونحن ولله الحمد نشكر المولى العظيم في أن بقية السلف لا تزال فينا قوية مهابة ..

وحياكم الله يا شيخنا العزيز

تقبل الله منا ومنكم

أبو عبدالله الأثري

من طلبة محبكم الشيخ الأنصاري

ـ[أبي عبدالله الأثري المديني]ــــــــ[08 - 12 - 08, 08:32 ص]ـ

من محققات الشيخ أ. د.سالم آل عبدالرحمن البصري المديني المخطوطة

في اللغة العربية

(1) أخبار النحويين البصريين للسيرافي.

(2) احكام صيغة الكلام لمحمد الأندلسي - مراجعة أ. د.علي جابر المنصوري.

(3) الاقتباس من القرآن الكريم لأبي منصور الثعالبي - نظر فيه أ. د.ابراهيم السامرائي.

(4) تحقيق جانب بيان اعجاز القرآن في تحرير التحبير لأبي أبي الأصبع المصري - تقريظ أ. د.على جابر المنصوري.

(5) ما أتفق لفظه وأختلف معناه من القرآن المجيد لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد.

(6) النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات المبارك محمد الجزري المعروف بابن الأثير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير