تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[09 - 12 - 08, 04:42 م]ـ

شكر الله للشيخين الكريمين هذه الإضافة القيمة

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[09 - 12 - 08, 04:48 م]ـ

وللتنبيه العارض فقراءة العلامة إسحاق آل الشيخ عليه ليست ست سنوات كما ذُكر.

كم كانت مدة القراءة والملازمة؟

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[09 - 12 - 08, 10:19 م]ـ

لا أدري كم بالضبط، لكن مدة رحلته للهند ثلاث سنوات تقريباً.

وذلك كما حررته-على قدر الاطلاع- في ترجمته، الهامش رقم (2):

http://alukah.net/articles/174/1099.aspx?cid=186

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[09 - 12 - 08, 10:59 م]ـ

ماشاء الله ..

الرابط لايعمل يامحمد ..

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[09 - 12 - 08, 11:49 م]ـ

الرابط يعمل

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[10 - 12 - 08, 02:14 ص]ـ

لا يمكن عرض الصفحة

لا تتوفر الصفحة التي تبحث عنها حالياً. ربما يصادف موقع ويب صعوبات فنية حالياً أو ربما تكون في حاجة إلى ضبط إعدادات المستعرض.


الرجاء محاولة ما يلي:

انقر فوق الزر تحديث أو أعد المحاولة لاحقاً.

إذا قمت بكتابة عنوان الصفحة في شريط العناوين، تأكد من صحة هجائه.

للتحقق من إعدادات الاتصال، انقر فوق القائمة أدوات، ثم فوق خيارات إنترنت. في علامة التبويب اتصالات، انقر فوق إعدادات. يجب أن تتطابق هذه الإعدادات مع الإعدادات التي يوفرها مسؤول شبكة الاتصال المحلية ( LAN) أو موفر خدمات إنترنت ( ISP).
تحقق من الكشف عن إعدادات اتصال إنترنت. يمكنك تعيين Microsoft Windows بحيث يقوم باختبار شبكة الاتصال واكتشاف إعدادات اتصال إنترنت تلقائيًا (في حالة تمكين مسؤول شبكة الاتصال لهذا الإعداد).
انقر فوق القائمة أدوات، ثم انقر فوق خيارات إنترنت.
في علامة التبويب اتصالات، انقر فوق إعدادات LAN.
حدد الكشف عن الإعدادات تلقائياً ثم انقر فوق موافق.
تتطلب بعض المواقع أمان اتصال 128 - بت. انقر فوق القائمة تعليمات ثم انقر فوق حول Internet Explorer لمعرفة قوة الأمان التي قمت بتثبيتها.
إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع آمن، تأكد من أنه يمكن لإعدادات 'الأمان' دعمه. انقر فوق القائمة أدوات، ثم انقر فوق خيارات إنترنت. في علامة التبويب 'خيارات متقدمة'، قم بالتمرير إلى الجزء 'أمان' وقم بالتحقق من إعدادات SSL 2.0، SSL 3.0، TLS 1.0، PCT 1.0.
انقر فوق الزر الخلف لمحاولة ارتباط آخر.

لا يمكن العثور على ملقم أو خطأ DNS
Internet Explorer

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[18 - 12 - 08, 03:54 م]ـ
الهامش رقم (2) في مقال الشيخ زياد.

(2 - نظراً لشح المصادر المتوفرة عن رحلة المترجم؛ فيُحتاج إلى الاجتهاد في ترتيب رحلته حسب التواريخ الموجودة.
فجاء النص على أنه تزامل مع سعد بن عتيق في مكة، وثبت أن حج ابن عتيق كان سنة 1304، كما توفي شيخهما محمد الأنصاري نزيل مكة سنة 1308.
ووصل المترجم بومبي، ثم دهلي في رجب سنة 1309، ثم رحل إلى بهوبال في رمضان من السنة المذكورة، مع النص أنه أقام عند نذير حسين تسعة أشهر في دهلي.
كما وصل مجلي شهر في خامس جمادى الآخرة سنة 1310، وكان في بهوبال سنة1310 (كما تدل رسالة النعمان الآلوسي له في غرة جمادى الآخرة منها).
وسافر من الهند إلى مصر سنة 1312 أو بعدها (كما يُستفاد من ديوان ابن سحمان 268)، ودرس على علماء الأزهر حيناً، وعاد منها إلى مكة، وأقام وتدارس العلم هناك.
ثم عاد قبيل وفاته إلى بلده الرياض، وكان فيها في حدود سنة 1314 كما هو تاريخ نسخ كتابه الأجوبة السمعيات، والتقاريظ عليه تشير إلى أنه موجود وقتها هناك.
فيظهر لي أن ترتيب أسفاره: إلى مكة سنة 1304 وبعدها، ثم العودة إلى نجد، ثم الرحلة لبمبي ودهلي في رجب 1309، ومكث فيها شهرين، ليرحل في رمضان إلى بهوبال، ومنها أرسل رسالة إلى الإمام عبد الرحمن الفيصل في قطر بتاريخ 8/ 4/1310، ثم كان المترجم في بلدة مجلي شهر في الخامس من جمادى الآخرة سنة 1310.
ويظهر لي أنه رجع من هناك إلى دهلي ليكمل سبعة أشهر عند نذير حسين، ويلتقي بغيره من العلماء؛ بدليل قراءته فيها بعض المعقولات، وهذا لعله من نصيحة النعمان الآلوسي له في رسالته السابقة، إذ استنصحه المترجم في قراءة هذه الكتب فأشار عليه بها، ثم لعله عاد إلى بهوبال، كما تفيد قصيدة ابن سحمان في معاتبة المترجم أنه رحل منها إلى مصر ليدرس في الأزهر، بعد أن كان أخبر أنه سيعود لموطنه سنة 1312.
ثم هل عاد بعدها للهند إلى بهوبال؟ عندنا تاريخ إجازة حسين بن محسن له في شعبان سنة 1315، لكن المصدر الناقل لها لا يدل أنه عاد إليها؛ ففيه أن المترجم التمس منه الإجازة المطولة بمعرفة بعض الأصحاب، فكتب له بالتاريخ المذكور، ولو كان ذهب إليه ما احتاج للواسطة، فضلاً عن الإشارة أنه كان في الرياض سنة 1314.
هذا ما أدى إليه اجتهادي، ضمن حدود اطلاعي، وأرجو أن تظهر مصادر أخرى تسعفنا أكثر، وبلغني من بعض الأصحاب مذاكرة أنه توجد نسختان من رحلة المترجم في مكتبة خاصة في نجد، فإذا ظهر النص كفانا الاجتهاد).
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير