تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الحسين مطيع]ــــــــ[13 - 01 - 09, 10:05 م]ـ

النقد بالصمت:

ومن طريف نقدات السيد أحمد صقر: ما ذكره لي الأستاذ منصور مهران - حفظه الله -: وهو أنه وقف على كتاب طبع في مصر، يطعن في القرآن الكريم، لمؤلف مجهول، يقول الأستاذ منصور: فاستعظمتُ ذلك، وحملت الكتاب مباشرة إلى شيخي محمود محمد شاكر، فأمرني مباشرة بحمله إلى السيد أحمد صقر، وكان حينها أمينًا عامًّا لمجمع البحوث الإسلامية، فلما ذهبت إليه في مكتبه، قال لي: "لقد وقفنا على هذا الكتاب، وسوف نقتله بالصمت"، واستشهد بالأثر المروي عن عمر - عندما غلا سعر اللحم في زمانه -: "أرخصوه بالترك"، يقول الأستاذ منصور: ثم تبين بعد ذلك أن اسم المؤلف وهميٌّ، وأن الكتاب مجلوب من الخارج؛ من أجل استفزاز العامة، وشَغْلِ الخاصة. ".

أعجبتني هذه الوقفة

فلتكن أمام كتب الإلحاد وروايات المجون نور بصيرة فكم من شاعر مجهول وراوي مغمور وكاتب تافه ترسخت في عقله عفونة الليبرالية لم يعرف بين الناس ولم تنتشر كتبه وتشترى وتباع إلا بسبب نقدهم بين العامة والإعلان بذلك بالمنابر والمنتديات فكانت النتيجة عكس مطلب من حذر منه إذ انتشرت كتبة وتعددت طبعاتها ويستضاف في الفضائيات لينبح بشبهاته ويسطر آراءه في الصحف ويجادل بها في المجالس.

فلنقتلهم بالسكوت وخاصة عند بداياتهم في نشر أراهم إلا إذا استفحل قولهم الشاذ وانتشرت شبهتهم فعندها ليكن التحذير منهم ورد كيدهم في نحورهم.

ـ[أحمد بن موسى]ــــــــ[30 - 01 - 09, 12:08 ص]ـ

شكرا جزيلاً للإخوة الذين عقبوا وأضافوا

وأحب أن أرفق هذه الترجمة المتواضعة عن هذا العلم الفذ على هيئة الوورد كم طلب بعض الإخوة

عسى الله أن ينفع بها صاحبها و كاتبها وقارئها آمين

ـ[محمد القفاش]ــــــــ[17 - 02 - 09, 09:49 ص]ـ

الأخ الفاضل أحمد

برجاء إصال سلامي ومحبتي بالغيب للعلم النحوي بقية الأفذاذ العلامة الشيخ منصور الذي أشرت إليه في أول مقالك، وأسأل الله الكريم أن يمن علي طلبة العلم للانتفاع بهذا الجيل الفريد، أقصد أولئك الأفذاذ الذين تربو على شيخ العربية أبي فهر.

والسلام

ـ[محمد القفاش]ــــــــ[17 - 02 - 09, 10:06 ص]ـ

الأخ الفاضل أحمد:

أما مؤلف الكتاب فهو المدعو الهالك أبوبكر صالح وهو كان معروفاً في ثغر الأسكندرية، وقد ألف كتابه في الطعن علي السنة وصحيح البخاري خاصاً، وكان له دروس في نصرة دعوته، وقد أمات الله تعالى دعوته تماماً وله الحمد والمنة.

وقد ألف العلامة الشيخ محمد إسماعيل كتابه الائف "تمام المنة في الرد علي أعداء السنة " لإحياء العمل بالسنة والرد علي أعدائها، وكتاب الشيخ محمد غير موجود فعسى أن يطبع قريباً.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[01 - 03 - 09, 12:47 ص]ـ

تلقيت الآن بشرى الخير والبركة:

صدر كتاب مقالات السيد أحمد صقر

من إعداد أحمد الحازمي

طبع ونشر في دار التوحيد بالرياض

وسينزل بإذن الله في معرض الكتاب في الرياض

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير