تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

-وشيخنا من أعلم الناس بكلام شيخ الإسلام ابن تيمية في مسائل العقيدة، ومن يطالع كتابه تقريب وترتيب شرح الطحاوية يعلم ذلك على وجهه، وهو شديد الإعجاب باختيارات شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم في مسائل النزاع من مباحث علم العقيدة، ويناظر الشيخ على أقوالهما وينافح عنها أشد المنافحة، وله حفظه الله تعالى من الاطلاع على أقوال المخالفين لمنهج السلف وكيفية الرد على شبهاتهم القدح المعلى.

-ولا يعني علو كعب الشيخ في العقيدة عدم تميزه في الفنون الأخرى، بل رسالة الدكتوراه التي حصل عليها كانت في الفقه لا العقيدة، وتقدم أنه انتدب لتدريس الفقه بجامعة أم القرى، كما أنه يدرسه في مركز الشيخ ابن عثيمين منذ سنوات، وهو يدرّس كذلك سنن أبي داود في مادة الحديث ويدرّس بعض كتب المصطلح في مادة المصطلح بدار الحديث باقتدار وجدارة وإبداع. وهو متفنن في طرق وضع الأسئلة، وصياغتها،وابتكارها، حتى إنه يكاد يضرب باختباراته المثل في دار الحديث، وإن كان ذلك لا يروق للكسالى من الطلاب.

-ومما يملح ذكره أن الشيخ حفظه الله تعالى - وهو ابن إحدى وعشرين سنة- أرسل خطابا لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى يتضمن مناقشة واستشكالا لبعض قرارات مجمع الفقه الإسلامي بجدة، فأعجب الشيخ عبد العزيز بذلك وأرسل خطابا للشيخ خالد يشكره على ذلك ويخبره بأنه أوصى بتصوير خطابه وتوزيعه على أعضاء المجمع، فرحم الله الشيخ ابن باز وجزاه عن تواضعه ونصحه للمسلمين خير الجزاء!

-وشيخنا حفظه الله تعالى معروف بذكائه الشديد وبديهته السريعة غير أنه ليس فيه تكبر الأذكياء وزهوهم، فهو متواضع وفيه بساطة، كما أن فيه دعابة شيقة منشؤها ذكاؤه وفطنته، ويعرف الشيخ أيضا بدماثة خلقه، وكرمه وإيثاره، وحرصه على خدمة الناس ومساعدتهم. وأظهر ما فيه تفاؤله الدائم وهو من أسرار نجاحه وتميزه، ويتجلى هذا في تشجعيه الآخرين حتى لطلابه وعدم تحقيره لجهود الآخرين أو الاستخفاف بها، وللشيخ سعة صدر في المناقشة العلمية حتى مع طلابه، وهو ممن ينتصر للأدلة الشرعية بقطع النظر عن قلة القائل بها أو كثرة وجلالة القائل بخلافها، وهو ممن أنعم الله عليهم بقول: " لا أدري " فيما لا يعلمه.

-

نتاجه العلمي:

مؤلفات طُبعت:

ـ تقريب وترتيب شرح العقيدة الطحاوية. وقد طبع خمس مرات.

ـ السيد محمد رشيد رضا، وجهوده في خدمة العقيدة، وأثره في الاتجاهات الفكرية المعاصرة، طبع مرتين.

ـ اليسير في اختصار تفسير ابن كثير (مشاركة).

ـ الديمقراطية في العراء

ـ قواعد التكفير والعذر بالجهل

ـ حكم التمثيل

ـ دراسة وتقديم لكتاب الإشارات الإلهية للطوفي.

-الجماعا ت الإسلامية في فكر رشيد رضا.

مؤلفات في سبيلها للطبع:

ـ تأصيل وتخريج النوازل في المعاملات الاقتصادية المعاصرة وأثر اختلاف النظرة الفقهية في الحكم عليها (وهي رسالة الدكتوراه).

ـ تحقيق تفسير ابن كثير (مشاركة).

-التسديد في أصول دراسة الرجال والأسانيد.

ـ[العوضي]ــــــــ[30 - 12 - 08, 08:59 ص]ـ

بارك الله فيك على هذه الترجمة

والمناظرة التي في المرفقات

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[30 - 12 - 08, 05:22 م]ـ

ماشاء الله تبارك الله

ماشاء الله تبارك الله

الشيخ خالد فوزي رجل فاضل نسأل الله له التوفيق بالدنيا والأخرة

وللفائدة الشيخ هو الذي صمم بناية الدار الحالية مع سكن الطلاب

والشيخ اسلوبه في عرض المادة شيق وممتع واسألوا أهل العالي بالدار

ـ[أحمد السويد]ــــــــ[30 - 12 - 08, 05:28 م]ـ

جزاك الله خيراً على هذه الترجمة الموعبة، ود بحثت كثيراً عن سيرة الشيخ الذاتية فلم أجدْ، والآن قد أقررت أعيننا بهذه المشاركة الجميلة.

بالمناسبة، الشيخ خالد درَّسني "شرح الطحاوية" لابن أبي العز بالدار، وقد استفاد منه طلبة العلم استفادة جمة في مادة العقيدة، وبالذات في مناقشة الأقوال الباطلة وتحليلها وردِّها، وكيفيةِ سَوْق الأدلة النقلية والعقلية للقول الصحيح وتوجيهِها باقتدار، وما زلت أضرب المثل للزملاء في قسم العقيدة بجامعة أم القرى بذكاء الشيخ وفطنته وسرعة بديهته في استحضارِه الأقوالَ والآراءَ والأدلةَ وتفنيد الفاسد منها، واستظهارِه العجيبِ كلامَ شيخَي الإسلام ابن تيمية وابن القيم في مسائل العقيدة على وجه الخصوص. مع إبداعه وإجادته في تدريس المواد الأخرى غير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير