تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

شيخ الحديث في دار الحديث الرحمانية في مُلْتان، زاره شيخنا في الجامعة الرحمانية يوم الثلاثاء 6/ 3/1414، واستجازه، فكتب له إجازة خطية بتاريخ 10/ 3/1414، وصف فيها شيخنا بالطالب الأرشد الأمجد، وقال: «وقد قرأ عليّ عدة آيات من القرآن الحكيم، وأوائل كتب الحديث: الصحيحين، والموطأ، وغيرها من كتب الحديث، سمع مني بعضها وقرأ عليّ بعضها، فأجزته بالشروط المعتبرة عند المحدثين».

ويروي سماعاً وإجازة عن أبيه الشيخ عبد الحق بن سلطان محمود الأفغاني ثم الملتاني، وهو يروي سماعا وإجازة عن شيخه نذير حسين، ويعد من كبار أصحابه.

6 - العلامة المحدّث سلطان محمود:

يروي عن الشيخ عبد الحق الهاشمي وغيره.

7 - العلامة المحدّث أبو سعيد محمد بن عبد الله اللكنوي:

المدرس بالمسجد الحرام عند باب العمرة وبمدرسة دار الحديث، وحضر شيخنا بعض دروسه، كان يذكره ضمن من لقيه ولم يستجزه، ولكنه وجد في أوراقه إجازته من الشيخ أبي سعيد على ثبته المسمى: «إجازة سند الرواية»، المطبوع سنة 1380، وعلى الثبت تصحيحات بخط المؤلف، فالحمد لله.

وهو يروي عن جمع من العلماء، منهم: عبد الرحمن بن فتح الدين البنجابي ثم الدهلوي، وأحمد الله الدهلوي، كلاهما عن نذير حسين.

ويروي عن عبد المجيد بن كرم النهى البنجابي، عن عبد الرحيم الغزنوي، عن أخيه عبد الجبار، وعن نذير حسين.

8 - الشيخ المؤرخ الأديب المعمر عبد الله بن أحمد الناخِبي:

كتب لشيخنا الإجازة على ثبته بتاريخ 10/ 9/1426 في جُدّة، وسمع منه شيخنا مسلسل الأولية بالهاتف.

وهو يروي عن جمع من المشايخ، منهم: علوي بن عبد الرحمن المشهور، وعبد الله بن عمر الشاطري، وعمر حمدان المحرسي، وسمع منه الأولية، ومصطفى بن أحمد المحضار، وعمر بن سميط، والمنصب محمد بن علي الحبشي، ومحمد بن سالم العطاس، وعبد الفتاح أبوغدة (تدبجا).

وخرّج له الشيخ محمد بن عبد الرحمن باذيب ثبتا مختصراً، وهو مطبوع.

وكان شيخنا الناخبي من أهل العلم والأدب والفضل، وله ديوان ورسائل مطبوعة، وله جهود في نشر السنّة ومحاربة الخرافات في بلده، وله صلة وتعاون في ذلك مع وجيه الحجاز محمد نصيف، وكانت له منزلة رفيعة في السلطنة القعيطية باليمن، ثم استقر في جدة إماماً نحو أربعين عاماً إلى آخر عمره، وجاوز المائة بسنوات، حيث وُلد سنة 1317 تقريباً، وبقي إلى آخر أيامه بكامل إدراكه ووعيه، لكنه أضرّ بأخرة.

توفي شيخنا الناخبي رحمه الله في جدة يوم الأحد 24/ 5/1428.

9 - الشيخ المعمر عبد الرحمن بن إسماعيل الوشلي اليماني:

أستجاز لشيخنا منه تلميذه الشيخ سالم بن علي القعطبي اليمني، فكتب الإجازة العامة يتاريخ 9/ 8/1427، ووصف شيخنا بالشيخ الإمام المحدّث.

يروي عن جمع، سمى منهم في إجازته العلامة حسين بن محمد بن حسين الزواك، بقراءته على والد المجيز العلامة إسماعيل بن محمد الوشلي.

وتوفي أواخر ذي الحجة سنة 1429 رحمه الله تعالى.

10 - الشيخ العلامة المفسر المجاهد عبد القيوم بن زين الله الرحماني البَسْتَوي:

جاء إلى شيخنا زائراً مع بعض طلابه في منزله بالرصيفة بمكة، فاستجازه، فكتب له الإجازة العامة بتاريخ 20/ 10/1428، ووصف شيخنا بالعلامة المحدّث الشيخ عبد الوكيل بن المحدث الكبير مولانا عبد الحق الهاشمي، وكتب بخطه: أجزته وأهله وعشيرته.

وسمعت شيخنا عبد الوكيل في محضر عدد من المشايخ في الكويت يثني عليه ويبجّله، وتأثر لما سمع كلام أحد الطلبة فيه، وقال لنا مراراً: حسدوه وظلموه.

وذكرت للشيخ عبد القيوم ترجمة مفصلة في هذا الكتاب.

11 - الشيخ العلامة المحدّث محمد إسرائيل بن محمد إبراهيم السلفي الندوي:

التقى مع شيخنا بالكويت في مجالس إسماع السنن، وتوطدت بينهما الصلة فيها، وتدبجا الرواية أمامنا، وكتب لشيخنا عبد الوكيل الإجازة بتاريخ 21/ 11/1428.

وللشيخ محمد إسرائيل ترجمة في هذا الكتاب.

12 - العلامة القاضي المعمر محمد بن إسماعيل العَمْراني اليماني:

كتب لشيخنا الإجازة العامة من صنعاء في شهر صفر سنة 1427، ووصفه في إجازته بالعلامة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير