تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ابن تيمية صاحب العلوم وعلم الزّهاد.

ـ[جامع الهيراني]ــــــــ[31 - 01 - 09, 11:29 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

ترجمة لشيخ الإسلام ابن تيمية من الحافظ السيوطي.

لقد تر جّم لشيخ الإسلام ابن تيمية أهل العلم علماء المذاهب الأربعة بل بلغ من ترجم من علماء الشافعة أكثر من ثمانية وعشرين تراها في (الجامع لسيرة شيخ الإسلام إبن تيمية خلال سبعة قرون) منهم الحافظ السيوطي حيث قال رحمه الله في كتابه طبقات الحفاظ ص520ـ521:"الشيخ الإمام العلامة الحافظ الناقد الفقيه المجتهد المفسر البارح, شيخ الإسلام, علم الزهاد, نادرة العصر تقي الدين أبوالعباس أحمد بن المفتي شعاب الدين عبد الحليم بن الإمام المجتهد شيخ الإسلام مجدد الدين عبدالسلام بن عبد الله بن أبي القاسم الحراني, أحد الأعلام. ولد في ربيع الأول سنة إحدى وستين وستمائة, وسمع إبن أبي اليسر وابن عبدالدائم وعدة, وعني بالحديث ,وخرج وانتقى وبرع في الرجال وعلل الحديث وفقهه, وفي علوم الإسلام وعلم الكلام وغير ذلك. وكان من بحور العلم ,ومن الأذكياءالمعدودين والزهادالأفراد. ألف ثلاثمائة مجلدة, وامتحن وأوذي مرارا ,مات في العشرين من ذي القعدة سنة ثمان وعشرين وسبعمائة) هذا ماقاله ورسمه بقلمه. وقدترجم له الحافظ الذهبي في تسعة كتب: ذيل تاريخ الإسلام, ومعجم الشيوخ, وتذكرة الحفاظ, وذيل العبرة, ودول الإسلام, والاعلام بوفيات الأعلام, والمعين في طبقات المحدثين, وذكر من يعتمد قوله في الجرح والتعديل, والمعجم المختص.

التحذير من أكل لحوم العلماء:

قال الحافظ ابن عساكر: في كتابه (تبيين كذب المفتري ص39ـ41) "وقلماانفك عصر من الأعصار من غاويقدح في الدين ويغوى إيهاما وعاو يجرح بلسانه أئمة المسلمين ويعوى إيهاما,,,,واعلم ياأخي وفقناالله وإياك لمرضاته, وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة, وعادةالله في هتك أستار منتقصيهم معلومة, لأن الوقيعة فيهم بماهم منه براءأمره عظيم, والتناول لأعراضهم بالزور واالإفتراء مرتع وخيم .... "إنتهى كلامه.

سبب الحط على شيخ الإسلام إبن تيمية:

قال الحافظ إبن كثير في (البداية والنهاية14/ 49) "وكان للشيخ تقي الدين من الفقهاء جماعة يحسدونه لتقدمه عند الدولة وانفراده بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطاعة الناس له, ومحبتهم له وكثرة أتباعه وقيامه في الحق ,وعلمه وعمله" إنتهى.

براءة إبن تيمية من التجسيم كبراءة الذئب من دم يوسف عليه السلام:

قال الحافظ ابن حجر في تقريظه للرد الوافر كما أثبت ذلك السخاوي في كتابه (الجواهر والدرر2/ 734) " والمسائل التي أنكرت عليه ماكان يقولها بالتشهى ولا يصر على القول بها بعد قيام الحجة عليه عنادا وهذه تصانيفه طافحة بالرد على من يقول بالتجسيم والتبرؤ منه --- إلى أن قال --- ومن أعجب العجب أن هذاالرجل كان أعظم الناس قياما على أهل البدع من الروافض والحلولية والإتحادية وتصانيفه في ذلك كثيرة شهيرة وفتاويه فيهم لاتدخل تحت الحصر فيا قرة أعينهم إذا سمعوا تكفيره! وياسرورهم إذا رأو من يكفره من أهل العلم! " إنتهى كلامه.

وقال الشيخ ملا علي القارئ ردا على من رمى إبن تيمية وابن القيم بالتجسيم: (أقول صانهما الله من هذه السمة الشنيعة والنسبة الفظيعة, ومن طالع شرح منازل السائرين تبين له أنهما كانامن أكابر أهل السنة والجماعة ومن أولياء هذه الأمة .... ) إنتهى. جمع الوسائل في شرح الشمائل 1/ 207.

قلت: الذي يرد عليه الشيخ القارئ هو إبن حجر الهيتمي.

رثاء الذهبي لشيخه إبن تيمية:

هناك رسالة منسوبة للذهبي يعرف ب- (النصيحة الذهبية) فهي كذب وافتراء عليه وقد حقّق بعض المحققين أن النصيحة لمحمد بن السّراج الدمشقي.

رثى الحافظ الذهبي لشيخ االإسلام بعد وفاته بقصيدة كمانقل الحافظ ابن عبدالهادي في كتابه العقودالدرية ص338,والحافظ إبن ناصر الدين الدمشقي في كتابه الرد الوافر ص73 ومنها:

ياموت خذ من أردت أوفدع:::::::محوت رسم العلوم والورع

أخذت شيخ الإسلام وانفصمت:::::::عرى التقى واشتفى ألواالبدع

إن يحدث فمسلم ثقة:::::::::وإن يناظر فصاحب اللمع

مضى ابن تيمية وموعده:::::مع خصمه يوم نفخة الفزع.

كتبه/ جامع بن عبد الله الهيراني الصومالي

ـ[جامع الهيراني]ــــــــ[08 - 03 - 09, 05:54 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير