تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأشد كره الشيخ للصوفية وما عندهم من شرك و وثنية، و للرافضة وسمعته غير مرة يقول: (والله لو أعلم أن في جسدي عضواً يحب الرافضة لقطعته)، ويكثر من ذم المرجئة، ويعظم منه النكير على من يعذر بالجهل في التوحيد، ويعظم النكير على العلمانية والماسونية، ويكره الحزبية المقيتة، وينبذ الخروج وأهله، وحصل له مناظرة مع جماعة من رؤوس من خرج في فتنة الحرم أول هذا القرن.

ومن أوصافه: الحدة عند موجبها، وجهورية الصوت.

ومن أوصافه: الدراية الفائقة بالطب وخصائص الأعشاب والأدوية، ويكره بل ويحذّر من المستحضرات الطبية المستحدثة لما فيها من ضرر، وله استشارات طبية مجربة مفيدة للغاية.

ثم عوداً إلى موضوع إجازة الشيخ التي سبق الإشارة إليها:

فإن الشيخ حصل على الإجازة من شيخه العلامة المحدث الأثري الحنبلي: سليمان بن عبدالرحمن الحمدان، وكما أخذ الشيخ الإجازة عن شيخه وصديقه شيخ الحنابلة في وقته:

شيخنا المحدث الفقيه المعمر عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل [1330هـ ...... ]- أدام الله عليه لباس الصحة والعافية - فقد طلب الثاني من شيخنا العياف الإجازة وابن عقيل شيخه وأكبر منه سناً فامتنع شيخنا العياف - تواضعاً واحتراماً - فألح عليه الشيخ عبدالله بن عقيل فأجازه، ثم طلب شيخنا العياف من شيخه ابن عقيل الإجازة فأجازه فتدبجا.

والشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل علم في رأسه نار، مفتي الحنابلة وشيخها على الإطلاق، وأوسع الناس دراية بكتب المذهب، وعبارة الأصحاب، وهو من خواص تلاميذ:

[1] الشيخ العلامة الفقيه الأصولي المفسر عبدالرحمن بن ناصر آل سعدي التميمي [1307هـ -1376هـ] رحمه الله تعالى.

كما سمع الشيخ ابن عقيل وأجيز من:

[2] شيخه وشيخ شيوخه: العلامة المحدث الرحلة المعمر: علي بن ناصر أبو وادي العُنزي [1273هـ - 1361هـ]، وأبو وادي يروي عن محدث الهند ومسندها في عصره الموصوف بشيخ الكل في الكل: السيد نذير حسين الدهلوي، ويروي عن آخرين.

كما أخذ شيخنا عبدالله بن عقيل عن:

[3] الشيخ المحدث النحرير منقطع النظير خاتمة الحفاظ، وشارح الصحيح والمسند شيخ مشايخنا عبدالحق بن عبدالواحد الهاشمي [1302هـ - 1394هـ]،وأسانيده مشتهرة ضمنها في إجازاته المختصرة، و " ثبته " الكبير.

كما أخذ شيخنا ابن عقيل عن:

[4] شيخه العلامة المحدث المجاهد المجدد عبدالله بن محمد القرعاوي العُنزي [1315هـ - 1389هـ]، والشيخ القرعاوي يروي عن جماعة منهم الشيخ أحمد الله الدهلوي القرشي عن محدث الهند السيد نذير حسين الدهلوي بأسانيده.

وأخذ شيخنا عبدالله بن عقيل عن جماعة جمعهم في " ثبته الكبير ".

الحديث المسلسل بالأولية

قال شيخنا عبدالرحمن بن سعد العياف أخبرنا شيخنا المحدث السلفي الحنبلي سليمان بن عبدالرحمن الحمدان في شهر شعبان سنة 1394هـ وهو أول حديث سمعته منه قال أخبرنا محدث الحجاز في عصره أبو الفيض وأبو الأسعاد عبدالستار بن عبدالوهاب الصديقي الحنفي الدهلوي ثم المكي وهو أول حديث سمعته منه بمنزلة بمحلة الشامية بمكة المكرمة سنة 1350هـ قال حدثني به كل من الرحلة المحدث المسند علي بن طاهر الوتري المدني والفقيه المسند المعمر عبدالقادر الطرابلسي والعلامة الأديب اللغوي عبدالجليل برّادة وهو أول حديث سمعته منهم قالوا حدثنا به علامة المدينة ومحدثها الشيخ عبدالغني بن سعيد المجددي وهو أول حديث سمعناه منه.

(ح) قال ابن حمدان: وأرويه أيضا عن شيخنا حافظ العصر ومسند الوقت ومحدثه أبو الأسعاد وأبو الإقبال عبدالحي بن عبدالكبير الكتاني المغربي الفاسي وهو أول حديث سمعته منه في اليوم السابع والعشرين من ذي الحجة الحرام عام الواحد والخمسين بعد الثلاثمائة والألف بمنزلة بباب العمرة تجاه الكعبة المعظمة قال حدثني به والدي عبدالكبير الكتاني وهو أول حديث سمعته منه قال حدثني به الشيخ عبدالغني بن أبي سعيد المجددي الدهلوي ثم المدني وهو أول حديث سمعته منه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير