تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سيرة الشيخ الدكتور هاني السباعي]

ـ[أبو معاذ الأندلسي السلفي]ــــــــ[30 - 03 - 09, 06:43 ص]ـ

ـ[عبدالرحمن الناصر]ــــــــ[02 - 04 - 09, 03:16 ص]ـ

يبدو أن حجم مشاركتك كبيرة.

إذا كانت المشاركة حجمها كبير فإنها لن تظهر، وعليك أن تُقسمها وتنشرها في أكثر من رد.

والدكتور هاني دكتور فاضل وله جهود طيبة يُشكر عليها.

ـ[أبو معاذ الأندلسي السلفي]ــــــــ[02 - 04 - 09, 03:29 ص]ـ

السيرة الذاتية والدعوية لفضيلة الشيخ الدكتور هاني السباعي (حفظه الله)

إعداد المهندس أبو العز

بسم الله الرحمن الرحيم

النسخة الاخيرة بعد التعديل والاضافات

السيرة الذاتية والدعوية للشيخ الدكتورهاني السباعي

إعداد

المهندس أبو العز

المشرف على موقع المقريزي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

مقدمة:

إن الدافع على كتابة هذه السيرة الذاتية الدعوية العلمية لفضيلة الشيخ الدكتورهاني السباعي هو كثرة إلحاحي عليه بكتابة ذلك لأنني أعلم أن الشيخ مستهدف والأعمار بيد الله، أو لا قدر الله تعالى قد يُغيب بسبب أو لغيره فأخبرته بفكرتي فتردد ثم وافق على أن يمليها عليّ ثم أكتبها وأصوغها. فقلت له لستُ كاتباً مثلك فلتكبتها أنت أفضل بصياغتك! فقال أكتبها أنا ثم ترتبها وتنسقها أنت لتكون بسيطة لأنه لو كتبها بأسلوبه لطالت وربما قد يحتاج إلى أسابيع ليهذبها وقد يفوت المقصود من نشرها! فاستجبت راضياً رغم أنني لست من أهل الكتابة وسيكون عملي عبارة عن إضافة لقب الشيخ أو الدكتور لأنه يكتب عن نفسه (التقيت) (فعلت) (درست) (خطبت) وهكذا فأتركها أحياناً وأترك أسلوبها كما هو دون تدخل مني وأحياناً أتدخل في هذه الإضافات البسيطة وإلا فإن الكاتب الأصلي والحقيقي هو الشيخ الدكتورهاني السباعي لأنني عرضتها عليه وقام بتعديل بعض العبارات قبل نشرها. وما أنا إلا منسق وناقل لما كتبه عليّ تحقيقاً لرغبته. نسأل الله التوفيق والسداد.

أقول وبالله التوفيق:

لقد أملى علي الشيخ الدكتورهاني السباعي سيرته الذاتية قراءة وكتابة فقمت بجمعها ونقدمها لكم مختصرة ونوجزها على النحو التالي:

المرحلة الأولى

سيرة الدكتور هاني السباعي الدعوية في مصر

أولاً: البداية في مكتب تحفيظ القرآن الكريم

لقد تعلم الشيخ الدكتورهاني السباعي في كتّاب المدينة (مكتب تحفيظ القرآن) على يد الشيخين رزق وحامد رحمهما الله وحفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم مع تعليم مبادئ اللغة العربية الأولية التي كانت تدرس في (الكتّاب)، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية النموذجية بمدينة القناطرالخيرية ثم بالمدرسة الإعدادية للبنين بمدينة القناطرالخيرية ثم مدرسة الثانوية العامة بنين بالقناطر ومنها إلى أولاً التحق بكلية الآثار جامعة القاهرة ثم تركها بسبب دراسة التماثيل ثم التحق بكلية الحقوق وتخرج فيها، وكان يرى أنه ممكن أن يفيد إخوانه المعتقلين الإسلاميين والتواصل معهم، فاشتغل في مهنة المحاماة بعد خروجه من المعتقل وشارك في معظم قضايا الإسلاميين في منتصف الثمانينات إلى عام 1993م ثم اختفاؤه وهروبه إلى أن وصل لندن عام 1994م.

ثانياً: بداية الالتزام

لقد التزم الشيخ الدكتور هاني السباعي في مسجد الجمعية الشرعية بمدينة القناطرالخيرية وكانت تتمسك بالهدي الظاهر في دعوتها من لحية وعمامة وحجاب ونقاب وغيرها. وكان تأثره الحركي أثناء التغطية الإعلامية لقضية (جماعة المسلمين) (التكفير والهجرة) سنة 1977م.

ثم شرع في حضور دروس الشيخ عبد اللطيف مشتهري رئيس الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة وكان يلقيها أسبوعياً في مسجد الجلاء بالقاهرة. وكان يحضر دروس التجويد للشيخ محمود رحمه الله بالجمعية الشرعية ثم دروس الشيخ عرفان بالجمعية الشرعية بمسجد الجلاء بالقاهرة ودروس الشيخ محمود عبد الوهاب فايد الفقيه الشاعر الثائر الصابر رحمه الله تعالى. .

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير