تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ المصنف خالد بن عبد الرحمن العك - رحمه الله -]

ـ[العوضي]ــــــــ[30 - 03 - 09, 09:44 م]ـ

الشيخ المصنِّف خالد بن عبدالرحمن العك

(1362 - 1420هـ/ 1943 - 1999م)

بقلم: أيمن بن أحمد ذوالغنى

بقايا صور

يوم كنتُ فتًى في المرحلة الثانوية اقترح إمامُ مسجدنا الشيخ عمار راجعي -وكان طالبًا في معهد الفتح الإسلاميِّ- أن نتدارسَ كتابًا في السيرة النبوية الشريفة، نتعرَّف به هديَ النبيِّ الكريم صلى الله عليه وسلم في أحواله كلِّها، ونستنشي عبقَ شمائله، ورفيعَ أخلاقه، لنقتديَ بسنَّته ونَسْتارَ بسيرته ..

وتركنا له أمرَ الكتاب فاختار ((فقه السِّيرة من زاد المعاد)) للشيخ خالد بن عبدالرحمن العك ..

وقد قرأنا الكتابَ على مدى سنتَين، وانتفعنا بصنيع مؤلِّفه فيه، وحُسن استخلاصه سيرةَ النبيِّ العطرةَ عليه أفضلُ الصلاة وأتمُّ التسليم من كتاب الإمام ابن قَيِّم الجَوزيَّة ((زاد المعاد في هَدي خير العباد)).

وكان من دَأَبي في تلك المرحلة التطلُّع إلى معرفة الأعلام من العلماء والمشايخ والمؤلِّفين، فشرعتُ أسأل عن مصنِّف الكتاب الشيخ خالد العك، حتى اهتديتُ إلى مسجد يخطُب فيه الجمعة ويلقي درسًا عَقِبَ الصلاة في علم مُصطَلح الحديث، يشرح فيه كتابَ العلامة الشيخ أحمد محمد شاكر ((الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث)).

كان المسجد مغرقًا في القِدَم، وصغيرًا جدًّا، لا يكاد يُهتدى إليه، أشبهَ بنبتة صغيرة في حائط نخل باسق، تُحيط به أبنية أثرية وكنائسُ تاريخية، في حيٍّ من أحياء النصارى بدمشق حيِّ (باب توما). ولولا المنبرُ المرتفع قليلاً في صدره لما ظُنَّ سوى غرفة أو مستودع!

اختلفتُ إلى هذا الجامع أشهرًا أحضر خطبَ الشيخ، وما يعقبُها من دروس الحديث، ولم يكن يزيد عددُ الحضور على عَشَرات قليلة، جُلُّهم من طلاب العلم في المعاهد الشرعيَّة بالشام.

وكان الشيخ يُعد للدرس عُدَّته ويحشُد له، فتراه يُملي على الطلاب فوائدَ كثيرةً أثبتها في وُرَيقات وجُزازات، وجُمهور ما يُمليه مُنتَزَعٌ من كتب المحدِّث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الذي كان يجلُّه ويعتدُّ بعلمه كلَّ الاعتداد، وكان يُصدِّر تلك الأمالي بعبارة: ((قال شيخنا أبو عبد الرحمن)) يعني الألبانيَّ.

لم تسمح لي المدَّةُ القصيرة التي حضرتُ فيها أن أتعرَّفَ الشيخَ تعرفًا عَميقًا، بيد أني لم أُخطئ في شخصيته خِصالاً حميدةً باديةً بجلاء، ولعلَّ أسطعَها وضوحًا الرزانةُ وهدوء الطبع، والحِلمُ ولينُ الجانب، وإيثارُ السلامة ..

ولقد أبصرتُ بعينيَّ مواقفَ أُسيء فيها إلى الشيخ إساءةً وهو صابرٌ محتسب يدفعُ بالتي هي أحسن.

وإن تعجَب فعجبٌ أن تكونَ تلك المنغِّصاتُ من مؤذِّن المسجد والقيِّم عليه، الذي ينسُب نفسَه إلى الصوفية، ويُبدي حميَّةً شديدة وعصبيَّةً مُفرِطَة للتصوُّف وأهله، مع حقدٍ أشدَّ على المخالفينَ وشنآنٍ للسلفية والسلفيين!

فكان يُزعجه اتجاه الشيخ الأثريُّ ويحمله على ألا يدعَ وسيلةً للتنغيص عليه إلا أتاها ..

فما أكثرَ أن يقطعَ سِلكَ المِصْوات في أثناء الدرس، بل قطع مرَّة الكهرَباءَ عن المسجد كلِّه، والشيخُ ماضٍ في الشرح غيرُ مكترث به ولا مُلتفت إليه، وما كان يزيدُ على أن يُكَفكِفَ انفعالَ بعض طلابه ويسكِّنَ أفئدتهم بحَدَبٍ ورِقَّة.

ومن الطرائف، أننا في أحد أيام الجمعة مَضَينا إلى المسجد لحضُور الخطبة، وإذا به مغلق!

والشيخ واقفٌ بالباب الموصَد مع جمع من الشبَّان ينتظرون أن يَحِنَّ عليهم القيِّم ويفتحَ لهم، ولما طالَ بنا المُقام ودَنا وقتُ الجمعة مَضَينا مع الشيخ إلى أقرب جامعٍ وأدَّينا فيه الفَريضة!

تلكم بقايا صور في ذاكرتي لصِلَةٍ بالشيخ غبرَ عليها زُهاء عشرين سنة!

ولم يُكتب لها أن تدومَ أو تتعمَّق، لكنها لم تنقطع البتَّة، إذ اتصلت أسبابي بأسباب بعض وَلَدِه وما تزال وثيقةً إلى يومنا هذا ..

وها قد مَضى على رحيل الشيخ -رحمه الله- عِقدٌ من السنين ولم أقف على من تَرجَمَ له أو دوَّن سيرته العلمية والعملية، فرأيت حقًّا عليَّ واجبًا أن أنهضَ بما قَعَدَ دونه الآخرون، فكانت هذه الترجمةُ الموجزة، ولئن لم ينل الشيخ حقَّه من الترجمة والشهرة، إن ما قدمه وبذله في حياته لمحفوظٌ مدوَّن عند من لا يظلم مثقالَ ذرَّة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير