تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[توفي اليوم الإمام بداه البوصيري]

ـ[محمدزين]ــــــــ[07 - 05 - 09, 12:23 م]ـ

توفي اليوم الإمام بداه البوصيري إمام أهل السنة في موريتانيا

اللهم ارحم عبدك بداه وافسح له في قبره ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[07 - 05 - 09, 12:51 م]ـ

رحمه الله و أسكنه فسيح الجنان

و قد نشرت وكالة "الأخبار المستقلة" تأبينا للفقيد أنقله فيما يلي:

الأخبار تعزي الشعب الموريتاني في رحيل العلامة الشيخ بداه ولد البصري

http://www.alakhbar.info/6459-0--FCB...-CF-F05-B.html

تواضع جم وعلم غزير ومواقف خالدة .. رحم الله الشيخ بداه ولد البصيري

ولد محمد ولد البصيري المشهور بلقبه "بداه" سنة 1337 ه في موريتانيا،حيث نشأ في بئة علمية فحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين، و أخذ فيه سنداً في قراءة الإمام نافع بروايتي قالون و ورش، و سنداً في قراءة ابن كثير، ثم اشتغل بتحصيل العلم على مشاهير العلماء.

جالس الشيخ بداه ولد البصيري كوكبة من خيرة علماء شنقيط كالشيخ محمد سالم ولد ألما والشيخ محمد ولد المحجوب،والشيخ محمد عالي ولد عبد الودود، والشيخ المختار ولد أبلول، فنال العلم وثناء العلماء.

كتب عنه الشيخ العلامة المختار بن أبلول تقريظا في مقدمة كتابه " أسنى المسالك " جاء فيه إنه الإمام العلامة المتقن، ناصر السنة، قامع البدعة.

و قال عنه الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر القلادي: إنه العلامة الجليل النبيل، الذي ليس له فيما يعانيه من مثيل، ولا يكون له به كفيل، وما ذاك إلا لخلو البلاد ممن يدانيه، ولا قريب من مبانيه، لقيامه بالسنن عندما أميتت، و إماتته للبدع بعدما أبيحت.

.عرف الشيخ بداه ولد البصري خلال العقود الخمسة الماضية كأبرز علماء الدولة الموريتانية وأكثرها حضورا في المشهد الفقهي من خلال محاضراته الدائمة في مسجده المتواضع شكلا الرفيع قدرا بمقاطعة لكصر، وأصلبهم عودا في وجه السلطان من خلال مواقفه المشهودة والتي كان أبرزها تحركه مع تلاميذه ضد أول دستوري علماني في موريتانيا حتى إلغائه، ومواقفه المتميزة في وجه النظام مع كل حملة اعتقال تطال العلماء أو الدعاة الذين كان يصفهم بالأبناء حتي لقب في أوساط الإسلاميين ب"الوالد".

أمتاز الشيخ بداه ولد البصيري باستقلالية الرأى عن الجميع،فكانت دروسه موعدا مع النصح والتذكير بأيام الله،متوازنا حد الاعتدال،ورعا حتى الابتعاد عن مظان الشبه، وكانت كلمته الخالدة التي يرددها دائما "الحمد لله الذي من علينا بالعيش من دون راتب أو مساعدة من الدولة".

برحيل الشيخ بداه ولد البصيري والشيخ محمد سالم ولد عدود تكون الدولة الموريتانية قد خسرت الكثير من علمها وعلمائها ورموز الإصلاح والتغيير فيها، مآذن شامخة كانت إلي وقت قريب أداة توازن واستقرار يلجأ إليه الناس بعد رب العالمين كلما أدلهمت الخطوب وأحلولكت ظلامات الفتن بحثا عن النصح،وأخذا برأى العالم الورع في أمور الدين وأحوال الدنيا القلب.

عموما رحل الشيخ بداه وقبله الشيخ عدود وبقيت الآلام والأحزان والحسرات لشعب يخسر أفضل ما يملك خلال أيام، ولكن لا نقول إلا ما يرضي الرب اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس .. يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا .. إلى من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدو ملكته أمرنا .. إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي .. ولكن عافيتك أوسع لنا .. نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزِل بنا غضبك أو يحلّ علينا سخطك .. لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولاقوة إلا بك ..

سيد أحمد / ولد باب

ـ[محمد يحظيه الشنقيطي]ــــــــ[07 - 05 - 09, 01:35 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم اغفر له وارحمه

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[07 - 05 - 09, 01:52 م]ـ

قال عليه الصلاة و السلام:

"إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا".أخرجه البخارى

ـ[أبو معاذ الأندلسي السلفي]ــــــــ[07 - 05 - 09, 03:11 م]ـ

إنا لله و إنا إليه راجعون

رحمه الله رحمة واسعة.

ـ[مختصر]ــــــــ[07 - 05 - 09, 03:44 م]ـ

قال عليه الصلاة و السلام:

"إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا".أخرجه البخارى

إنا لله و إنا إليه راجعون

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير