تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفاة العلامة بُدَّاهْ بن البصيري أكبر علماء موريتانيا

ـ[سيدي محمد اندي]ــــــــ[07 - 05 - 09, 01:59 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

رحل العلامة الشيخ بداه ولد البصري

وُلِدَ محمد ولد البصيري المشهور بلقبه "بداه" سنة 1337 هـ في موريتانيا،حيث نشأ في بئة علمية فحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين، و أخذ فيه سنداً في قراءة الإمام نافع بروايتي قالون و ورش، و سنداً في قراءة ابن كثير، ثم اشتغل بتحصيل العلم على مشاهير العلماء.

جالس الشيخ بداه ولد البصيري كوكبة من خيرة علماء شنقيط كالشيخ محمد سالم ولد ألما والشيخ محمد ولد المحجوب،والشيخ محمد عالي ولد عبد الودود، والشيخ المختار ولد أبلول،

بعض من ثناء العلماء عليه:

كتب عنه الشيخ العلامة المختار بن أبلول تقريظا في مقدمة كتابه " أسنى المسالك " جاء فيه إنه الإمام العلامة المتقن، ناصر السنة، قامع البدعة.

و قال عنه الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر القلادي: إنه العلامة الجليل النبيل، الذي ليس له فيما يعانيه من مثيل، ولا يكون له به كفيل، وما ذاك إلا لخلو البلاد ممن يدانيه، ولا قريب من مبانيه، لقيامه بالسنن عندما أميتت، و إماتته للبدع بعدما أبيحت.

.عرف الشيخ بداه ولد البصري خلال العقود الخمسة الماضية كأبرز علماء الدولة الموريتانية وأكثرها حضورا في المشهد الفقهي من خلال محاضراته الدائمة في مسجده المتواضع شكلا الرفيع قدرا بمقاطعة لكصر، وأصلبهم عودا في وجه السلطان من خلال مواقفه المشهودة والتي كان أبرزها تحركه مع تلاميذه ضد أول دستوري علماني في موريتانيا حتى إلغائه، ومواقفه المتميزة في وجه النظام مع كل حملة اعتقال تطال العلماء أو الدعاة الذين كان يصفهم بالأبناء حتي لقب في أوساط الإسلاميين ب"الوالد".

أمتاز الشيخ بداه ولد البصيري باستقلالية الرأى عن الجميع،فكانت دروسه موعدا مع النصح والتذكير بأيام الله،متوازنا حد الاعتدال،ورعا حتى الابتعاد عن مظان الشبه، وكانت كلمته الخالدة التي يرددها دائما "الحمد لله الذي من علينا بالعيش من دون راتب أو مساعدة من الدولة".

برحيل الشيخ بداه ولد البصيري والشيخ محمد سالم ولد عدود تكون الدولة الموريتانية قد خسرت الكثير من علمها وعلمائها ورموز الإصلاح والتغيير فيها، مآذن شامخة كانت إلي وقت قريب أداة توازن واستقرار يلجأ إليه الناس بعد رب العالمين كلما أدلهمت الخطوب وأحلولكت ظلامات الفتن بحثا عن النصح،وأخذا برأى العالم الورع في أمور الدين وأحوال الدنيا القلب.

عموما رحل الشيخ بداه وقبله الشيخ عدود وبقيت الآلام والأحزان والحسرات لشعب يخسر أفضل ما يملك خلال أيام، ولكن لا نقول إلا ما يرضي الرب اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس .. يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا .. إلى من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدو ملكته أمرنا .. إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي .. ولكن عافيتك أوسع لنا .. نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزِل بنا غضبك أو يحلّ علينا سخطك .. لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولاقوة إلا بك ..

ترجمته موجودة هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=111796

المصدر

http://www.alakhbar.info/6459-0--FCB-0F-FBCC--CF-F05-B.html

ـ[سيدي محمد اندي]ــــــــ[07 - 05 - 09, 02:05 م]ـ

هل باستطاعة احد الاخوة ان يصور لنا كتبه التالية هذه بعضها

أولا: الاعتقاد

1– " تنبيه الخلف الحاضر على أن تفويض السلف لا ينافي الإجراء على الظواهر "

2 – " الدر النضيد في علم الكلام و حقيقة التوحيد "

3 – " تنبيه الحيارى و تذكرة المهرة في الجمع بين أحاديث الفرار و النهي ولا عدوى ولا طيرة "

4 – " تنبيه الجماعة على أحاديث أشراط الساعة "

5 – " الكتائب الشرعية في صد هجوم القوانين الوضعية "

ثانيا: في اتباع الكتاب و السنة و ذم التقليد

6 – " أسنى المسالك في أن من عمل بالراجح ما خرج عن مذهب الإمام مالك "

7 – " القول المفيد في ذم قادح الاتباع و مادح التقليد "

8 – " القول المبين في الرد على من قال بالتزام مذهب معين "

9 – " الحجر الأساس لمن أراد شرعة خير الناس "

10 – منظومة "الانتصار للسنة "

11 – " القول السديد في الرد على أهل التقليد "

ـ[مصلح]ــــــــ[07 - 05 - 09, 09:25 م]ـ

إمام من أئمة أهل السنة عالم أثري مجتهد

كان رأساً في الاحتساب وحياطة جناب الدين

رحمه الله وغفر له

ـ[ابن الضبيب]ــــــــ[08 - 05 - 09, 06:49 م]ـ

قال التابعي الجليل محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: (كان من مضى من علمائنا يقولون الاعتصام بالسنة نجاة والعلم يقبض قبضا سريعاً فنعش العلم ثبات الدين والدنيا وفي ذهاب العلم ذهاب ذلك كله ا. ه

فلاحول ولا قوة الابالله

ـ[سيدي محمد اندي]ــــــــ[09 - 05 - 09, 01:25 ص]ـ

صدقتما وفقكما الله

اللهم ارحم الفقيد بداه ولد البصيري واغفر له وانفعنا بعلمه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير