تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خلال عشر سنوات رافقك في مركز الدعوة بالرياض ما الذي كان يميزه؟.

- صدقه وورعه ودأبه وحرصه على إيصال دعوة الحق , فكان يومه كله دعوه في الصباح في عمله , ثم يجوب القطاعات الحكومية ناصحا وموجها وملقيا كلمات وعظية ودروس , وفي بيته درس يومي من السبت حتى الثلاثاء , وأيام الأربعاء والخميس في جولات دعوية في القرى والهجر أو خارج البلاد في مهمات دعوية واغاثية.

مواقف لاتنسى مع الفقيد؟.

- المواقف كثيرة ولا تعد أنها رفقة عقدين من الزمان ولو تحدثت ساعات ما وفيته حقه رحمه الله, وما أذكره أن كتاب الله لم يكن يفارق يده , ولا أذكر يوما سافرنا فيه ترك قيام الليل رغم مشقة السفر فقد كان يحرص رحمه الله على قيام الليل.

ماذا عن مؤلفات الشيخ الوهيبي؟.

- الشيخ كانت تشغله الدعوة , وله بعض المؤلفات والكثير من الأشرطة الدعوية والخطب , وله كتاب كان يحبه كثيرا وهو "الدين النصيحة", وهو كان خطيب جامع الأمير خالد بن سعود بالبديعة.

كان للفقيد دوره في التوعية في الحج حدثنا عن هذا الدور؟.

- التوعية في الحج كانت من المهام المحببة إلى قلبه , لأنه كان يستشعر عظم هذه الفريضة وأهمية تواجد الدعاة مع ضيوف الرحمن وإرشادهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة والإجابة عن تساؤلاتهم , فكان كل عام يقضي أكثر من شهر منتدبا للتوعية في المشاعر المقدسة.

البعض يطلق على الشيخ الوهيبي داعية الهجر والبادية .. هل هذا الوصف دقيقا؟.

- نعمم كان رحمه الله يتجول في القرى والهجر والمراكز "البادية" يعلم الناس ويرشدهم ويحاضرهم ويعرفهم أمور دينهم ويصلح بينهم , فأعتقد ان هذا الوصف ينطبق على الشيخ الوهيبي رحمه الله.

وماذا عن دوره في إصلاح ذات البين؟.

- كان له دورا مهما في هذا الجانب , وكان له كلمته بين الناس , وله قبول من جميع الأطراف , فكان الله يجري الخير على يديه , ولم يقتصر دوره في إصلاح ذات البين على منطقة، بل كان يلبي أي دعوة ويبذل جهده للإصلاح , وكانت أخر قضية تدخل فيها وكنت معه، كنا نتجول في ثلاثة مناطق مختلفة لتحقيق الصلح لإنها كانت مشكلة معقدة والحمد لله وفقنا في الإصلاح.

ودوره الدعوي في الخارج؟.

- كان للشيخ الوهيبي رحمه الله دوره الدعوي في الكثير من البلدان , وعلى وجه الخصوص في السودان واليمن , حيث ساهم في بناء عشرات المساجد وحفر مئات الآبار وتشييد دور التحفيظ والكثير من أعمال الخير , نفع الله بهذه العمال واسأل الله أن يأجره , إضافة إلى دوره في التزكيات والشفاعات فكان لا يرد من يطلب منه شفاعة أو تزكية , وكان الجميع يثق في تزكياته لما عرف عنه من ثقة وتجرد وإخلاص.

رحم الله الشيخ عبد العزيز بن محمد الوهيبي واسكنه فسيح جناته.

---

(*) قلت: وثلاثة من بناته نسأل الله أن يشفي بناته الأخريات هنا ( http://www.lojainiat.com/?action=dnews&mid=15444).

انتهى بتصرف يسير (أخطاء نحوية وإملائية).

http://www.sabq.org/?action=shownews&news=7223

ـ[عبدالله الجوفي]ــــــــ[28 - 05 - 09, 06:32 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[28 - 05 - 09, 12:45 م]ـ

هذه الشهاداتُ هي التي جعلت خليل الله إبراهيم يطلب من ربه (واجعل لي لسان صدق في الآخرين)

ـ[المسيطير]ــــــــ[06 - 06 - 09, 01:35 ص]ـ

دعوته في الخارج وموقف عجيب له مع بن باز

الكاتب: د. عبدالمحسن بن عثمان بن باز

05/ 06/2009 م

رحم الله قدوة الدعاة الشيخ أبا محمد وأسرته، ومنّ على بناته بالشفاء وجبر مصابنا جميعا في فقده، وللدعاة مع حياته ودعوته مواقف ودروس:

1 ـ قبل ثمان سنوات تقريبا كنا في جولة دعوية خارج المملكة مع بعض الدعاة، في بعض دول أوروبا الشرقية، ووصلنا إحدى العواصم، واستقبلنا الإخوة في المركز الإسلامي وقالوا لنا ـ من باب الدعابة ـ: إن هذه المدينة قد خرج منها الشيطان!! فاستبشرنا وتعجبنا!! ثم قالوا: ذلك لأن الشيطان ليس له عمل فيها لأن أهلها عندهم من الجهل والفساد ما يغني عن ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير