تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* في ليلة من الليالي عرضت على الشيخ بعض المخالفات في برنامج (اليوتيوب) وأنه يعرض فيه عري وتفسخ تأثر الشيخ أيما تأثر من بعض المشاهد وقام يخاطب بعض المسئولين والمهندسين المختصين في الكيفية المناسبة لحجب هذه المواقع وصار الشيخ يتابع معهم حتى وعدوه بتتبع هذه المخالفات وإن كان الخرق اتسع على الراقع والله المستعان.

الشيخ والإخلاص:

الشيخ كما نعرفه ويعرفه الكثير يكره الأضواء واللموع ويحب التخفي وعدم الظهور ويحرص على التواضع ولم يكن كذلك فحسب بل كان يربي محبيه على هذا الخلق ولكن الحق مهما أخفيته وأسررته لابد أن يبرز:

أضرب لذلك أمثلة: في ليلة من الليالي دعي الشيخ وكنت معه لقناة المجد لحلقة يلقيها بعنوان (منكرات الأفراح) وبعد وصولنا للأستوديو وقبل تسجيل الحلقة ألح الشيخ علي بالمشاركة فشاركته تطييبا لخاطره لأنه لايليق لمثلي أن يباري الشيخ بعد انتهاء الحلقة قال الشيخ في أسلوب مهذب ومحبب يامحمد (يقصدني) قلت في الحلقة (رأينا، شاهدنا، نظرنا) وماكان ينبغي مثل هذه العبارة لأنها تدل على التفخيم والتعظيم فقلت له بارك الله فيك ياشيخ هل تصدق أنها جاءت عفوية لم أشعر بها.

الشيخ كما يعلم الجميع ترك التدريس وانتقل لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من فرط محبته للدعوة فنقص راتبه الشهري بعد انتقاله لحقل الدعوة نقصا واضحا ولم يبالي لذلك.

أذكر في مرة من المرات دخلت أنا والشيخ على أحد طلبة العلم وقد علق شهاداته في مكان بارز فقال له الشيخ بأسلوب مهذب محبب أخشى والله أن يؤثر تعليق هذه الشهادات على مستقبلك الدعوي فليتك أخفيتها لحاجتها فشكره طالب العلم واستجاب لأمر الشيخ.

الشيخ والرحمة:

الشيخ لها مواقف كبيرة وعظيمة ومشهودة في رحمة الناس والوقوف على حاجتهم وشؤونهم واذكر لذلك أمثلة:

* كنت أنا والشيخ في بيتي ذات ليلة فرنا الهاتف عليه فقال المتصل: ياشيخ ثلاثة من الشباب أنكروا على رجل بعض المخالفات بأسلوب رقيق لين لكن هذا الرجل لم يرتضي النصح فرفع دعوى عليهم والآن هم في التوقيف.

والله تغير وجه الشيخ وقال إن شاء الله مايصبحوا إلا في بيوتهم وبين أمهاتهم أغلق المتصل سماعة الهاتف.

قلت ياشيخ لاتستعجل حتى تعرف ماذا حصل من أولئك الشباب فغضب وقال حتى أنت يامحمد حتى أنت يامحمد!! المهم ترك الشيخ رغباته ومشتهياته وصار يجري اتصالاته وعلاقاته حتى خلصهم من التوقيف وبعد لحظات يتصل أولئك الشباب بالشيخ يبكون ويدعون. أي رحمة هذه.

* في ليلة من الليالي دعاني الشيخ لبيته ويا سبحان الله وجدت عنده الفقراء وقد أقام لهم مناسبة كبيرة فقلت له ياشيخ ماهذا قال هذا واحد من الإخوة سنزفه الليلة لزوجته.

* أخبرت الشيخ بأحد طلاب العلم وأنه في ضائقة مالية و لاينام الليل من هم الدين وربما هددوه بالسجن فاهتم الشيخ لأمره وسعى في حاجته وداوى جرحه وأخذ جميع المستندات التي لديه وصار يلتمس الشفاعة لدى الموسرين والتجار حتى جمع المبلغ وأداه عن هذا المهموم. فرح طالب العلم لموقف الشيخ وبكى من حرارة الموقف فيارب جازه خير الجزاء على إحسانه وبره.

*الشيخ رحمه الله له مواقف تسطر بماء الذهب في سعيه في الإصلاح فضلا عن جديته في لجان العفو عند ذوي المقتول وربما سافر المسافات الطويلة للشفاعة لآل فلان للعفو عن قاتلهم فكانت وجاهته محمودة ونيته خالصة وتوجهه صادق ولذا أعانه الله ووفقه.

الشيخ عبدالعزيز الوهيبي والممثل يونس شلبي!!

الممثل يونس شلبي أصيب بمرض عضال لم يمهله طويلا وجاء للسعودية للعلاج وكان من أوائل من استقبله فضيلة الشيخ عبدالعزيز رحمه الله الذي رحب به ودعاه وأكرمه كنت استمع لحديث الشيخ مع يونس شلبي وهو يصبره ويعزيه ويحثه على التوبة والإنابة وعدم اليأس والقنوط من رحمة الله وحثه الشيخ على زيارة مكة والمدينة والاستطعام من زمزم مكة وعجوة المدينة والتضرع والدعاء إلى الله.

وسبحان الله تأثر الممثل بكلام الشيخ لقد أحب يونس الشيخ حبا عميقا فصار يتصل به في كل يوم مرات عديدة والشيخ لم بفتر عن تصبيره وتثبيته ودعوته حتى توفي.

الشيخ والكرم:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير