تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأمير شخصية مهذبة شخصية تتجلى فيها روح الإخوة الإسلامية لم ينسى حبيبه في ساعة العسرة حزن لفراق الشيخ حزنا عميقا لقد كان له وقفات مشرفة ومشرقة فعند سماعة بنبأ الحادث ووفاة الشيخ ومن معه رحمهم الله كان يتابع جنازة الشيخ حتى وصلت الرياض ثم صار يتابع حالات البنات لحظة بلحظة حتى قال لوالد الشيخ في موقف مؤثر (بنات الشيخ بناتي وسنتكفل بعلاجهم في أي مكان) وقد كان له السبق في نقل بنات الشيخ عبر طائرة الإخلاء الطبي للرياض بتوجيهات سامية من ولاة الأمر وفقهم الله. زارنا الأمير في ليلة العزاء وعليه علامات الحزن لفقد حبيبه ثم صار يتحدث عن مناقب الشيخ مسليا ومعزيا سامعيه وفعلا لقد استطاع الأمير حفظه الله أن يسلي الحضور ويبدد الحزن.

الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز

شكرا لك أيها الأمير ولا أراك الله مكروها شكرا لحب العلم شكرا لتقدير العلم شكرا لتوقير العلم الأمير نايف وفقه الله بعث لي برسالة كتبت بالدموع: غدا الصلاة على الشيخ عبدالعزيز الوهيبي وزوجه وبناته بعد العصر في جامع الراجحي لقد كانت رسالة تفتت الحجر من هولها.

الأمير نايف يحب الشيخ وحزن لفراقه ومن فرط محبته لرفيقه حضر مشهد الصلاة والتشييع والدفن وقف بين الناس في المقبرة رافعا أكف الضراعة مليئة بدموع الخشية داعيا بالمغفرة والرحمة لحبيبه وصديقه تقبل الله دعواتك أيها الأمير الصالح. .

هاتفت الأمير بعد الحادث وتحدثت له عن مناقب الشيخ ثم سلاني بتلك الرسالة العجيبة التي وردت من بيشة مفادها أن أحد الإخوة في بيشة لم يكد يصدق بوفاة الشيخ فقد أرسل له الشيخ قبل يومين صدقات وزكوات لمحتاجي بيشة وقد أكد الشيخ على الأخ أن يسرع في توزيعها ولا يبقي مستحقا إلا أعطاه ثم قال الشيخ ولاتخبر أحدا عن مصدر هذه العطايا.

ثم أفرد الأمير حفظه الله في موقعه صفحة مستقلة في رثاء الشيخ تحت عنوان (من ذاكرة جوالي) للحديث عن مناقب الشيخ.

الشيخ والوقت:

الشيخ رحمه الله يحترم الوقت احتراما بالغا ويعرف أن هذه الحياة دقائق وثوان والموفق من رسم خطا دقيقا وجدولا مستقيما لاستغلال الوقت.

كان الشيخ دائما يؤكد علي (يامحمد احفظ وقتك، اهتم بوقتك) لن أنسى هذه الوصايا ماحييت.

الشيخ رحمه الله يحج كل عام ويذهب مبكرا للحج واعظا ومفتيا ومرشدا فنفع الله به وبعلمه

شكرا عادل شكرا متعب:

شيخين فاضلين مخلصين صادقين عاشا معنا محنة الشيخ ولاغرابة في ذلك فهما من خاصة الشيخ وأصفيائه لهما بالشيخ رفقة أزلية عنوانها المعروف وشعارها الحب لقد تشرفا هذان الشيخان بتغسيل الشيخ ونحن وقوفا عند باب الانتظار فجاءنا المبشر بأن خاتمة الشيخ خاتمة حسنة فيمينه بالتسبيح معقودة. لن أنسى تلك الوقفة المجيدة من الشيخ متعب الطيار وهو على شفير القبر وينادي محبي الشيخ (أدعوا لأسد الحسبة فهو ألان في أول منازل الآخرة وهذا اقل واجب نقدمه لهذا البطل) كانت هذه الرسالة وان كانت قصيرة في معناها إلا أن مبناها أبكى السامعين واثر في الحاضرين فيارب اجزهم عنا خير الجزاء واغفر لشيخنا ومن معه من أهله وولده.

والديّ العزيزان وزوجتي الباقية الغالية:

هذه رسالة على لسان الشيخ:

والدي العزيز أمي الغالية: أعرف أن المصاب جلل والحادث كبير ولكن هذه إرادة الله وقضاؤه.

والديّ الكريمين: رفقا بحالكما وخففا الحزنا ونوما قريري العين فنحن في ضيافة الرحمان ومن كان في ضيافة مولاه فإنه لايخيب ولا يضيق لاتسونا من صالح دعواتكم وفيض عطائكم والله يحفظكم ويرعاكم وفي الجنة نلتقي.

زوجتي الطيبة ومن تبقى من أولادي: الرحيل مر والفراق صعب فلا تطيلوا الحزن وتكثروا النحيب و أن تفرقنا هنا فالاجتماع هناك. أوصيكم بما كنا عليه من صلاة وصلاح وحفظ وطاعة حرسكم الله وحفظكم وعظم الله أجركم وجزى الله خيرا من عزى فينا ودعا لنا واعتبر بمشهدنا وسلامي عليكم جميعا ,,,,,

وقفة:

قبل رحيل الشيخ قال لي يامحمد (خذ هذا البشت وكان مشحلا جميلا مطرزا وقال لي البسه في الدروس والمحاضرات) كأنه بذلك يريد أن يربي محبيه على منهج الهيبة و الوقار ة.

وقفة:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير