تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* شارك في تسجيل كتاب تفسير فتح القدير الجامع بين فني الدراية والرواية للإمام الشوكاني، بمركز الشرق الأوسط لرعاية المكفوفين بالرياض بالمملكة العربية السعودية فسجل المجلد الأول كاملاً وجزءً من المجلد الثاني في أكثر من ستة وثلاثين ساعة- (وأكثر من خمسمائة صفحة).

* شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات في المراكز العلمية والثقافية والمراكز الإعلامية في داخل مصر وخارجها، كما اختير عضواً في اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمحافظة الشرقية، يقوم بأداء خطب الجمعة بالمساجد وعقد اللقاءات الثقافية والندوات الدينية بالتجمعات الشعبية والمراكز الشبابية لشرح صحيح الدين بعيداً عن كل غلو وشطط وزيف.

* قام بتدريس التفسير وعلوم القرآن والإعجاز العلمي في القرآن الكريم بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا وأشرف على العديد من الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) كما شارك في العديد من المناقشات والتحكيم لرسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة الأزهر والجامعات المصرية وغيرها من جامعات العالم العربي والإسلامي.

* عين عضواً في اللجنة العلمية الدائمة كمحكم لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بقسم التفسير بجامعة الأزهر وقد حكّم العديد من البحوث العلمية التي تدور حول القرآن الكريم وعلومه والتي تنشر في المجلات العلمية وغيرها.

* كما تشرف بقراءة العديد من كتب التراث العلمي في التفسير وعلوم القرآن والحديث وعلومه والعقيدة والأخلاق والفقه والتاريخ والسير وغيرها، وحاضر مع العديد من كبار علماء عصره من أساتذة جامعة الأزهر وغيرها من العلماء والمفكرين في مصر والعالم العربي و الإسلامي.

جوائزه:

· منح العديد من الجوائز وشهادات التقدير من جهات ومراكز علمية متعددة تشهد بكفاءته العلمية وعلو كعبه في مجالات العلم وفروعه المختلفة.

شيوخه:

تتلمذ على يد نخبه كبيرة من أفاضل العلماء في العلوم الشرعية من الفقه والتفسير والحديث والتجويد والقراءات والعلوم العربية من النحو والصرف والأدب والبلاغة وغيرها من العلوم الكونية التي تدور حول الإعجاز القرآني.

ومن هؤلاء العلماء العظام والأساتذة الكرام:

1 - فضيلة الأستاذ الدكتور / عبد الحليم محمود شيخ الأزهر.

2 - فضيلة الأستاذ الدكتور / محمد حسين الذهبي وزير الأوقاف.

3 - فضيلة الأستاذ الدكتور / محمد السيد ندا.

4 - فضيلة الأستاذ الدكتور / الحسيني عبد المجيد هاشم وكيل الأزهر.

5 - فضيلة الأستاذ الدكتور / عبد الغني الراجحي.

6 - فضيلة الشيخ / الحسيني أبو فرحة

7 - فضيلة الشيخ / محمد الغزالي.

8 - فضيلة الشيخ / محمود أحمد هاشم.

9 - فضيلة الشيخ / محمد أبو زهرة.

10 - فضيلة الشيخ / محمد الحديدي الطير.

*وغير هؤلاء وهم جم غفير من أفاضل العلماء وثقاتهم من لدن التحاقه بالتعليم الأزهري حتى تخرج منه، كما تتلمذ على كتب أصحاب الفضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين وفضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن باز وغيرهم من علماء المملكة العربية السعودية الأفاضل وعلماء العالم الإسلامي الذين أثروا المكتبة الإسلامية بالعديد من الكتب والبحوث النافعة رحمهم الله جميعاً رحمة واسعة، وأجزل لهم المثوبة، وجزاهم عني وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وبارك في أثارهم وتلاميذهم إلى يوم الدين.

تلاميذه:

تتلمذ على يديه العديد من طلاب العلم بداخل مصر وغيرها من البلاد العربية والإسلامية في المراحل الجامعية وما بعدها من الدراسات العليا، وتخرج على يديه جم كبير من طلبة العلم من حملة الماجستير والدكتوراه من أبناء جامعة الأزهر مصريين وغيرهم وأبناء جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية سعوديين وغيرهم وهم الآن يشغلون مناصب مرموقة يؤدون الأمانة التي تحملوها في إخلاص نادر.

ثناء العلماء عليه

لقد أكرمه الله تعالى بمحبة الناس له في داخل مصر وخارجها وأثنى عليه معلموه ومخالطوه في جميع مراحل تلقيه العلم ووصفوه بالنبوغ والتواضع وحسن الخلق والاحترام والحب لشيوخه وإخوانه وأصحابه والسعي في جلب الخير لمن يعرفه ومن لا يعرفه.

**اللهم أدم فضلك على عبدك الفقير إلى رحمتك، وثقل بعملة موازين حسناته وحسنات والديه ومعلميه وشيوخه جميعاً (يوم لا ينفع مالً ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم)

والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.

نشرها أحد المخلصين من تلاميذة الدكتور/ محمد جبر محمد حسن جبر

المدرس بقسم التفسير وعلوم القرآن الكريم، بكلية أصول الدين فرع جامعة الأزهر بالزقازيق

ـ[العوضي]ــــــــ[08 - 06 - 09, 05:56 م]ـ

بارك الله فيك وفي الشيخ محمد سعيد عوام

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير