تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة الشيخ عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله .... "همة تعانق السماء" ...]

ـ[صالح بن عمير]ــــــــ[01 - 07 - 09, 07:20 م]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

من منا لا يعرف الشيخ عبد الله القرعاوي رحمه الله؟

الكثير منا يعرف الشيخ رحمه الله ويعلم عن دعوته التي كان من آثارها انتشار الدعوة السلفية في جنوب المملكة العربية السعودية لكن الكثير منا لا يعلم تفاصيل سيرته وطريقة دعوته فحري بنا أن نقرأ سِير هؤلاء العظماء وأن نستلهم منها العبر والعظات ومن هذا المنطلق أحببت مشاركة الأخوة والأخوات بعرض سيرته رحمه الله تعالى لعل أن تكون لنا دافعا في نشر الخير والدعوة إلى الله.

وسأعرض مقتطفات من سيرته على حلقات متتابعة راجياً من الله سبحانه أن ينفع بها.

(1)

الشيخ عبد الله بن محمد القرعاوي

نسبه وولادته:

كان جد جد الشيخ رحمه الله يسكن في عنيزة ثم باع أملاكه فيها واشترى بدلها أملاكا في القرعاء وجاور أهلها ثم انتقل جده الأدنى إلى عنيزة مرة أخرى فلما بنى بيوته فيها وغرس نخله المشهور بالقرعاوية لقب بالقرعاوي.

وتوفي جده رحمه الله في رمضان سنة 1315هـ بعد أن أصيب بمرض ألمَّ به وفي شوال من تلك السنة أيضا توفي والده ووُلد الشيخ رحمه الله في 11 ذي الحجة من نفس السنة بعد وفاة والده بشهرين.

صفاته الخلقية:

جمع الله للشيخ رحمه الله من الصفات الخلقية ما جعله أهلا للدعوة إلى الله والقيام بالتعليم. فقد كان رحمه الله ربعة بين الرجال عريض المنكبين، قوي البنية، أصفر اللون، مستطيل الوجه، أقنى الأنف، كث اللحية، خفيف العارضين، ناتئ الجبهة، أزج الحاجبين أقرنهما، ضيق العينين، ولم يكن حاد البصر لرمد أصابه وأحدث في عينيه بياضا، جهوري الصوت وقورا، مهيبا له هيبة في المجالس، دؤوبا على عمله يتمتع بمكانه سامقة بين طلابه وذويه، وكان رحمه الله ذكيا حاضر البديهة، بعيد النظر، له فراسة قوية، كثير المبادرة إلى سبل الخير، يغضب للحق ويعيش من أجله، إذا ذكّرته بالله ارتعدت فرائصه، شديد الغيرة على محارم الله عز وجل، وكان أبيّ النفس لا يقبل الضيم وفي الوقت نفسه كان حليما لين الجانب يحب الصغار ويعطف على المساكين والعجزة من القوم، لا يفتأ يذكر الله في السر والعلن وفي الفرح والحزن، وكان يتأسى كثيرا بالمصطفى صلى الله عليه وسلم.

تواضعه:

كان رحمه الله يتسم بالحلم والوقار والتواضع الجم وكان من تواضعه أنه مع شيبته لم يستنكف أن يتلقى دروس الحساب والخط مع صغار التلاميذ في مدرسة الأستاذ إبراهيم حلواني بمكة وهذا آية النبل وقمة التواضع.

حرصه على العبادة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

كان آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر يصدع بالحق ولا تأخذه في الله لومة لائم وكان يتجول في شوارع عنيزة وأسواقها لهذه الغاية حتى صارت له هيبة وسطوة يحذره منها الكسالى والمتهاونون عن الصلاة في الجماعة.

نشأته وتربيته:

ولد الشيخ القرعاوي رحمه الله وخرج إلى هذه الدنيا يتيم الأب وكفلته أمه حيث كانت امراة صالحة تحرص على مجالس الذكر وحضور صلاة الجماعة في المساجد في الأماكن المخصصة للنساء، فحرصت على تنشئة ولدها تنشئة دينية وقد شب وترعرع في حجرها بإشراف أعمامه وأشهرهم عمه عبدالعزيز.

بداية اشتغاله بالتجارة:

منذ أيام الصبا بدت على الشيخ ملامح النجابة والذكاء وقد رأى عمه عبد العزيز أن يعرض عليه بعد مشورة والدته القيام بعمل التجارة حيث اشترى له بضاعة باسمه وسافر به ومعه بضاعته إلى بلاد الشام لمزاولة التجارة وتدريبه على البيع والشراء، وقد تكرر سفره بصحبة عمه حتى تمرس على الحركة والبيع وعرف كثيرا من خبرات عمه إلى أن اصبح يزاول التجارة بمفرده.

وبقي على هذه الحال حتى حسن وضعه وتزوج وبعد ذلك أوقف التجارة وانصرف لمزاولة الفلاحة إلا أنه لم يجد في الفلاحة ما يغطي حاجته فاضطر لفتح دكان يسانده بجانب الزراعة فضاق ذرعاً بالزراعة وتوقف عنها ثم رغب في العودة مرة أخرى لمزاولة التجارة من جديد فطلب الإذن من والدته لحرصه الشديد على برها فأذنت له وعاد لممارسة البيع والشراء، واستمر الحال كذلك حتى ترك التجارة وانصرف لطلب العلم.

يتبع ...

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[01 - 07 - 09, 09:13 م]ـ

شرحه على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب المسمى:

الجديد في شرح كتاب التوحيد

يدرس في المتوسطة في دار الحديث الخيرية بمكة

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[02 - 07 - 09, 01:54 ص]ـ

شرحه على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب المسمى:

الجديد في شرح كتاب التوحيد

يدرس في المتوسطة في دار الحديث الخيرية بمكة

الذي تريده أبا زارع هو الشيخ محمد بن عبدالعزيز القرعاوي

أما الذي يتحدث عنه الأخ صالح فهو الشيخ عبدالله ومن تلاميذه (الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله والشيخ أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله وعده من أهل جيزان وما حولها)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير