تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخي أريد كلام أهل العلم لا يهمني كلامك في المسألة، فهذا العلم له جهابذ ألفوا فيه وصنفوا وليس مدارا للاجتهادات والتهورات الشخصية التي أدمت القلوب.

[ QUOTE= أبو الزهراء الآزغاري;1132196] [/ COLOR]

عجبا لك، تبني العلم على آرائك الشخصية واستنباطاتك، وتعبر عنه بتعبيراتك الركيكة ثم تعترض أني نصحتك ان تنظر في قصة طريفة لم أقصد بها أن العلم يبنى عليها، ثم اعلم أنك لا تقارن مع الشيخ أيمن رشدي سويد في هذا الفن بحال من الأحوال، فشتان بين الثرى والثريا، حتى أنّ كتابك (المسمى كتابا) ليس فيه علامات ترقيم أخي، ولو رآه أهل العلم لكان لهم عليه من التصويبات الكثيرة، ولكن لما لم يروه كان من الأجدر بك أن تحتفظ به في صندوق تحت السرير.

وماذا تقصد بقولك يأتون بجديد، هل هذه اللخبطة التي أسأت بها لنظم الطيبي تعتبرها جديد، والله شيء مضحك، وأنا تلطفت معك في البداية ولم أرد أن أشتد عليك ولكن يبدو أنك لا تعرف مقدار نفسك.

ردي عليك سيكون يوم تبلى السرائر عندما نقف وجها لوجه بين يدي الملك الديان

أمّا أنا فما كنت لأخاصمك عند الله فما قصدت من هذا إلا النصح لك ولكنك أصريت وأخطأت في كلامك على بعض العلماء الذي من الظاهر أنك لا تعرف قدرهم ... ثم الله على ما أقول شهيد، وأسأل الله لك التوفيق، فمن منهجي أني لا أدعو على إخواني إنما أدعو لهم فذلك عندي أوفق للمصلحة العامة ...

ولا أسحب كلمة مما قلتُ، فإن ردي ناسب تدرجك في الرد وأنا ما اشتددت في الكلام إلا عندما تكلمت على الشيخ أيمن رشدي سويد بما لا يليق بمقام الشيخ العالم، وحاولت أن نسوف لنفسك ما لا يصح وأعطيك هذه الهدية، لكي أريك انك ذكرت أسماء كتب لم ترجع إليها ولا أظن أنها في مكتبتك، وانا لم اظلمك إذ اعترضت عليك بل كان معي كل الحق

اقرأ:

قال ملا علي القاري: "ثم الأصول في حروف العربيةِ تسعة وعشرون حرفا باتفاق البصريين إلا المبرِّد فإنه جعل الألف والهمزة واحداً محتجاً بأنَّ كل حرفٍ يوجد مسماه في أول اسمه، والألف أوله همزة.". " وقال الخليل بن أحمد: حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً" ([1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1134057#_ftn1))، وكذا عدّها مكي في ((الرعاية)) ([2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1134057#_ftn2))، والطيبي تسمية وعدّ تسمية الهمزة ألفاً مجازاً

أخي الحبيب ليس من العيب أن تتراجع عن خطأ أخطأته وأن تصوب كتابك وتصححه لخيرك أنت أنا لن استفيد شيئا، ويشهد الله أني سررت عندما رأيت أن أحدا شرح النظمن وعندما رأيت الشرح أردت ان أناقشه ونحرره سويا حتى يصبح شرحا جيدا يليق بنظم الطيبي، فشرح النظم لا بد فيه من تقييد المطلق، وشرح المغلق، وبيان مراده. ومع كل ما رددت علي فيه من الإساءة مما سبق، وتغافلك عن ذلك، فما زلت أمد إليك يد المساعدة تعال نصلح الشرح لماذا هذا الصدوف، إن مقام الله في القلوب عظيم، ولكن أخي لا تكن كَ هذا الذي وصفه ابن القيم بقوله:

يشكو إلى الله الحقوق تظلماً ****من جهله كشكاية الأبدانِ (منقول)

فليس قولك: "ردي عليك سيكون يوم تبلى السرائر عندما نقف وجها لوجه بين يدي الملك الديان " فيه شيء من الصواب، ارجع عن اصرارك على الخطأ ودعنا نضع أيدينا بأيدي بعض حتى نخرج للأمة شيئا تستفيد منه، لا مصنفات تزيدها تشتتا.

وانظر:

وقيل لسفيان بن سعيد الثوري – رحمه الله تعالى – فيمن حدّث قبل أن يتأهل، فقال:

(إذا كثر الملاحون غرقت السفينة) ". (منقول)

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1134057#_ftnref1)) لسان العرب، جـ1/ 25.

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1134057#_ftnref2)) انظر: الرعاية، ص42.

ـ[اشرف علي حسانين]ــــــــ[10 - 10 - 09, 01:22 م]ـ

جزاكم الله خيرا علي هذ العمل العظيم

ـ[أبو منار ضياء]ــــــــ[11 - 10 - 09, 08:09 ص]ـ

بعد الإنتهاء مما سبق حاولوا أن تعدلوا من الرابط لأنه لا يعمل لدينا

ودمتم سالمين

ـ[أبو هر النابلسي]ــــــــ[12 - 10 - 09, 01:47 ص]ـ

موضوع

بشرى فتح المبدي المعيد في شرح النظم المفيد

أخي الحبيب هل أقررت بالتغيرات لكي نكمل مناقشة الكتاب، معا؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير