تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(ثانِيًا): الثغر الجُماني في ابتسام الثغر الوهراني، للشيخ محمد بن سحنون الراشدي.

وتوَلَّت وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدينية طبعهما، في عهد المرحوم مولود قاسم، وقد أَطْلَعَنا على مقدِّمة (الثغر الجُماني) قبْلَ أنْ يُقدِّمَه إلى الطبع في منزله بـ: (بطيوة)، في إحدى زياراتنا له (رحمه الله)، وكان ظهور هذيْن الكتابيْن مِنَ الحوافِز التي دفعتْنا لِتحقيق ونشر كتاب (طلوع سعد السعود في أخبار وهران ومخزنها الأسود)، [تأليف الأغا بن عودة المزاري، طُبِع بدار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى سنة1990م].

وعندما حملنا إليه نسخة من هذا الكتاب قبل وفاته بِعِدَّة أشهر، وكان مُلازِمًا للفِراش، سُرَّ كثيرًا، وضحك وتبسَّم وهو يحتضِنُ الكتاب، ولسانُ حاله يقول: «لقد حملتَ إليَّ ما يُؤنسني في هذا السرير الذي لا أستطيع مغادرته».

5) ما أفادنا به الشيخ مِنْ وثائق:

قدَّم لنا الشيخ المهدي عددًا من الرسائل والوثائق، ومجموعة أوراقٍ لِمخطوطات عديدة، ما يزال البعض منها مركونًا عندنا لِصعوبة قراءتها بِسبب رداءة التصوير، وهناك ثلاثة وثائق لها أهمِّية خاصة هي:

(أوَّلاً): رسالة الشيخ عزيز بن الشيخ الحدَّاد، من (كاليدونيا الجديدة) بالمحيط الهادي، إلى أحد أقرِبائه في الجزائر، بتاريخ جوان 1877م، وقد تحصَّل عليها يوم أنْ كان مفتيًا بـ: (بجاية)، وأفادتنا هذه الرسالة الطويلة بِعَدَدٍ من الأشياء والأحداث التاريخية، ومنها عدد الجزائريين المَنفيين إلى (كاليدونيا الجديدة)، وعدد الأوروبيِّين، وبرنامج إطلاق سراحهم من هناك، وإعادتهم إلى أوطانهم.

(ثانيًا): رسالة الشيخ محي الدِّين والِد الأمير عبد القادر من (طرابلس الغرب)، إلى أحد أقاربه من (العبيد) الغرَّابة، قرب مدينة (سيق) عام 1828م، وعلَّق الشيخ المهدي عليها، وذكر بأنه بعثها من هناك، وهو في طريقه من الحج إلى الجزائر.

(ثالثًا): منشور الأمير عبد القادر الذي برَّر فيه محاربته للشيخ (التيجاني)، بـ: (عين ماضي) عام 1838م، ومن الصُّدف الحسنة أنَّنا عندما نشرنا هذا المنشور، ورسالة الشيخ محي الدِّين في (المجلَّة التاريخية التونسية)، وجدنا الشيخ (مصطفى بن التهامي) يتحدَّث على هذا المنشور في كتابه الذي ألَّفه في (قصر أمبواز)، مع الأمير عبد القادر، وحقَّقناه ونشرناه في (دار الغرب الإسلامي) عام 1995م، تحت عنوان: (سيرة الأمير عبد القادر وجهاده)، لأنَّ المنشور كما سلَّمه لنا الشيخ المهدي، لا يحمِلُ اسم صاحبه، إذ اكتفى فيه وقال: «هذه نسخة من رسالة الأمير»، وقد نشرنا هذا المقال في الكتاب الذي حقَّقناه تعميمًا للفائدة.

6) محاولة الشيخ المهدي لتنظيم مكتبته:

حاول الشيخ (المهدي) في السنوات الأخيرة مِنء عمره أنْ يُنظِّم مكتبته، ويُفهرِسها، وشرعَ في ترتيب الوثائق و [ترتيبها] (؟)، ولكنَّ المرض أنهكه على ما يبدو، وحدَّثنا بنفسه عن هذه المحاولة، وتشجيعِ الأستاذ (المرحوم) مولود قاسم له.

ولكن للأسف لم يُقَدَّر له أن يُتِمَّ ذلك، فبقِيَتْ كما شاهدناها في الرُّفوف، في إحدى زيارتنا له مع عددٍ مِنَ الباحثين مِن (المغرب) و (الجزائر).

وبالمناسبة، فقد حدَّثنا في إحدى المرَّات، عندما سمِع إشاعةً يقول بأنَّ إحدى الجِهات الرسمية تسعى لِتأميمها، وقال: «لو يحدُثُ أنْ تُقدِم هذه الجهة على هذا الفعل، فسأحرِقها، إذ كيف يصِحُّ أن أتعب على شيء وأبذُلَ فيه مالي وصِحَّتي وأوقاتي الثمينة، ثمَّ تأتي جهة ما لِتُؤَمِّمَها، وتُصادِرَها منِّي»، وهو على حقٍّ في ذلك مِن كلِّ الوجوه.

وهران: حي (جمال الدِّين)

الأستاذ الدكتور: يحيى بوعزيز

ـ[جمال بن عمار الأحمر]ــــــــ[10 - 10 - 09, 04:36 م]ـ

1 - قرأت في كتاب الشيخ المؤرخ الجزائري "المهدي شغيب" (القالمي؛ تلميذ حمعية العلماء المسلمين الجزائريين): "أم الحواضر في الماضي والحاضر" (تاريخ مدينة قسنطينة)، الصادر بقسنطينة الجزائر عن دار البعث عام 1981م:

أن "الشيخ المهدي البوعبدلي يستمد نسبته من جده (أبي عبد الله 12 الصغير؛ ابن الأحمر) ".

على ما يغلب على ذاكرتي لأن الكتاب المذكور بعيد عن متناولي الآن، ونسخه نادرة.

2 - ثم وجدت في عدة كتابات أخرى، ومنها ما كتبه الشيخ عبد الرحمن شيبان:

أنه "منسوب إلى (آل بو عبد الله) ".

والثابت أن آل بو عبد الله ينتسبون إلى الأدارسة العلويين القرشيين.

3 - وهو العلم الثاني من أعلام الجزائر الذين وجدت نسبهم يضطرب بين الخزرج والقرشيين. وسابقه هو الصوفي المعروف (أبو مدين شعيب) الذي يدعوه عُبّاد القبور بلقب (الغوث).

فهل من ماجد يحل لنا هذا الإشكال؟

وجازاكم الله خيرا

ـ[جمال بن عمار الأحمر]ــــــــ[10 - 10 - 09, 04:44 م]ـ

مع الذكرى السادسة عشرة لوفاة

الشيخ المهدي البوعبدلي رحمه الله: "صديق الجميع"

http://www1.albassair.org/modules.php?name=News&file=article&sid=592

خزانة الشيخ المهدي البوعبدلي

http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=3736

كتاب حول مراسلات الشيخ المهدي البوعبدلي

http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=1805

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير