تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن هذه الطبقة من لقيه مرة أو مرتين، أو رحل إليه، فتأثر به تأثراً بالغاً، ومن أشهرهؤلاء الشيوخ، الشيخ مقبل الوادعي، والشيخ أبو إسحاق الحويني وغيرهم.

ومن هاتين الطبقتين من يزعم أنه على منهجه تفصيلاً، وليس الأمر كذلك، وقد كنت عرضت هذا التفصيل على شيخنا محمد عيد فأقره.

و أما الكتب التي ألفتها الطبقة الأولى فكثيرة، من أهمها:

بدعة التعصب المذهبي، رسالة في المسجد، رسالة في مس الحائض والجنب للقرآن، تحقيق منار السبيل للشيخ محمد عيد العباسي،

دلائل الخيرات، المسجد في الإسلام، المرأة المسلمة في ضوء الكتاب والسنة، قصص البطولة، مولد المصطفى r ، معراج المصطفى r ، معجزات المصطفى r ، مدرسة الشيطان، للشيخ خير الدين وله كتب أخرى تحت الطبع،

كيف حج النبي r ، تحفة العروس، دين الغد، عظمة الإسلام، التربية في الإسلام، أسرار العشاق، تقاليد يجب أن تزول، السبيل إلى أسرة أفضل، غارة الإستعمار والتبشير، أطفالنا ضحايانا، التضامن الاجتماعي الإسلامي، عبقرية الإسلام في التربية، أنا مؤمن بالله. لماذا؟، دولة الإسلام، حوار بين الفلاسفة حول تأمين الأخلاق. للشيخ محمود مهدي،

نظرات في منهج الإخوان المسلمين، ما أنا عليه وأصحابي للشيخ أحمد سلام.

س7: فضيلة الشيخ ممكن أن تعطينا نبذه عن بعض مؤلفاتك وبعض أشرطتك؟

ج7: هناك مؤلفات منهجية و مؤلفات فقهية، منها: ثلاث صلوات مهجورة، وهو بحث في صلاة التسابيح، وفيه دراسة حديثية مفصلة، وصلاة التوبة، وصلاة الاستخارة، وفيه أكثر من أربعين سؤالاً وجواباً حولها. وكتاب أحكام القنوت: وفيه قنوت النازلة، وقنوت رمضان، وقنوت الوتر. وكتاب الوصية الشرعية. وفيه أحكام الوصية وكيف تكتب الوصية عملياً. وكتاب أدلة الإثبات بأن جدة ميقات. وبحث موسع في التشاؤم وأنواعه، وأحكامه والمباح منه، وتأويل الأحاديث التي وردت عن ابن عمر وغيره، التي ظن بعضهم منها جواز الشؤم وهي زلة، من ذلك قوله r " إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والدابة " وبينا بطلان ما ذهبوا إليه من جواز التشاؤم، وهناك بحث في " أحكام التأمين و أنواعه "

أما الكتب المنهجية فهي سلسلة السبيل: منها: السبيل إلى منهج أهل السنة. والواقع المؤلم بين المعالجة المرتجلة والتأصيل الصحيح، والتيه والمخرج، وكتاب صراع الفكر والاتباع، وصفات الطائفة المنصورة.

وتحت الطباعة الكتب التالية: صراع النقل والعقل. ومن فتن شباب الصحوة، ذكرت فيه الفتن وأسبابها وعلاجها، وكتاب منهج الاعتدال، وهو في مسائل الإيمان والتكفير، وفي السياسة والحكام، ونقد الجماعات والرجال،

أما الأشرطة: فهناك محاضرات ودروس كثيرة من أهمها: صفات الطائفة المنصورة، الخلاف أنواعه مواقفه، كيف تدعو إلى الله، مميزات الدعوة السلفية، قواعد في الإيمان والتكفير، المجتمعات أنواعها وأحكامها،قواعد معرفة الحق…الخ

س8: هل أنتم مشغولون حاليا بتأليف شيء ما؟ هلا أخبرتمونا من فضلكم؟

ج8: مراجعة كتاب ((ثلاث صلوات مهجورة)) (الطبعة الثالثة)

- مراجعة كتاب ((القنوت .. أحكامه، وأنواعه)) (الطبعة الثانية)

وبين يدي كتاب دروس في المنهج، بدأنا فيه من معنى المنهج وعلاقته بالعقيدة، ومميزات المنهج السلفي عن المناهج الأخرى، وما شابه ذلك من البحوث.

-و شغلنا الشاغل الآن المشروع الأساس: جمع السنة 0

س9: ماذا عن هذا المشروع مشروع جمع السنة، فقد طال انتظاره؟

ج9: أما مشروع السنة، فهو الذي أشغلني عن كل شاغل، أشغلني عن الدعوة , أشغلني عن الشبكة (الإنترنت) حتى أشغلني عن إخواني وأهلي.

والمشروع هو: جمع السنة النبوية كلها في مؤلف واحد، حسب أبواب الفقه، مع حذف المكرر، والعزو للأمهات بالأرقام حتى يناسب كافة الطبعات، وما كنت أتصور أن يكون أمامي تلك العقبات، وأمامي تلك الأعمال، سواء عقبات فنية أو علمية، أو حتى إدارية، وأما سبب التأخر فهو أني كلما سمعت أن أحداً يقوم بالمشروع نفسه، أتوقف فترة خشية تكرار العمل الإسلامي،وإضاعة الأوقات والطاقات والأموال .. ثم لا أجد شيئاً، فأرجع للعمل، ثم أسمع ثم أتوقف، وهكذا.

س 10: كم قطعتم من المشروع؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير